الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحزب الشيوعي اليوناني يدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 02/06/2020 ( آخر تحديث: 02/06/2020 الساعة: 09:18 )
الحزب الشيوعي اليوناني يدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين

الحزب الشيوعي اليوناني يدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين.

أثينا- معا- التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي مع الامين العام للحزب الشيوعي اليوناني ديمتري كوتسوباس حيث اطلع السفير طوباسي الامين العام على مجمل التطورات السياسية بعد تشكيل حكومة نتنياهو غانتس واعلان برنامجها العنصري الاستعماري الذي يستهدف الأرض والانسان الفلسطيني والمتمثل بإعلان العدوان على ما تبقى من عملية سلام مفترضة وتدمير فرصة الخيار الدولي المتمثل بمبداء حل الدولتين وفق حدود ما قبل ٤ حزيران عام ٦٧.

وأوضح السفير طوباسي خلال اللقاء تفاصيل قرارات الضم لأراضي دولة فلسطين المحتلة بالخرائط والاحصائيات وإلتى تهدف لتنفيذ المشروع الاستعماري الصهيوني في كل ارض فلسطين التاريخية والتنكر لكل مرجعيات عملية السلام وتصعيد الانتهاك بحق القرارات الدولية والقانون الدولي.

كما وضع السفير طوباسي الأمين العام للحزب الشيوعي اليوناني بصورة قرارات القيادة الفلسطينية التي أعلنها الرئيس محمود عباس والمتمثلة بالاتفاقيات التي تحللت منها إسرائيل "القوة القائمة بالاحتلال" وأصبحنا على اثرها بحل منها وبشكل خاص ما يتعلق بالتنسيق الأمني مع دولة الاحتلال والادارة الأمريكية الداعم الأساس لكل جرائم إسرائيل.



الامين العام ديمتري كوتسوباس من جهته كرر موقف حزبه المطلق بشأن التضامن والتأييد لكفاح الشعب الفلسطيني وقيادته السياسة من أجل الحرية والاستقلال في مواجهة الاحتلال والادارة الأمريكية وسياساتها العدائية بحق شعوب المنطقة بما فيها الشعب الفلسطيني.

وأشار الي المبادرة التي يعمل عليها حزبه مع الاحزاب الشيوعية بالمنطقة من أجل الضغط على الحكومات الأوروبية لمناهضة الضم بشكل فعلي بما لا يقتصر على بيانات الأدانة فقط ودعوة الحكومات لفرض عقوبات على إسرائيل وفق القانون الدولي ودعوة الحكومات الأوروبية في هذا الوقت الحرج من ضرورة تنفيذ الاعتراف بدولة فلسطين للحفاظ على السلام والاستقرار بالمنطقة ومجابهة قرارات الضم الاستعمارية لتجسيد واقع الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وفق حدود ما قبل ٤ حزيران ٦٧ قانونيا وفعليا.
كذلك فقد ناقش الجانبان إمكانيات التحرك داخل البرلمان اليوناني من خلال أعضاء كتلة الحزب و بالتعاون مع أحزاب أخرى واعتمادا على الموقف الرسمي للحكومة اليونانية من تأييد ودعم حل الدولتين بما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية المعلن من وزارة الخارجية، واعتمادا أيضا على قرار الإجماع الصادر عن البرلمان اليوناني في ديسمبر ٢٠١٥ بشأن الاعتراف، بالطلب من الحكومة تنفيذ ذلك بشكل منفرد طالما ليس هنالك إمكانية وجود قرار موحد داخل الاتحاد الأوروبي بالخصوص.
واكد السفير على استقبال الامين العام للحزب الشيوعي ووفد الحزب في فلسطين حال إعادة فتح اجواد الطيران وشكر الامين العام وقيادة الحزب على كل مظاهر التأييد والتضامن الثابت مع الشعب الفلسطيني ومناهضة الاحتلال، ونقل تحيات الرئيس محمود عباس وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الي الامين العام وقيادة الحزب وكوادره.
هذا وقد شارك باللقاء الي جانب السفير المستشار بالسفارة عمر فانوس ومن الحزب الشيوعي جورج مارينو عضو المكتب السياسي للحزب.