Advertisements

محكمة أمريكية: على ايران وسورية دفع تعويضات لعائلات اسرائيلية وامريكية بسبب حماس والجهاد

نشر بتاريخ: 02/06/2020 ( آخر تحديث: 02/06/2020 الساعة: 21:41 )
محكمة أمريكية: على ايران وسورية دفع تعويضات لعائلات اسرائيلية وامريكية بسبب حماس والجهاد

بيت لحم-معا- قضت المحكمة الفدرالية في الولايات المتحدة للمرة الأولى بأن أسر ضحايا ما يسمى "الإرهاب" ستكون قادرة على المطالبة بتعويضات من دول مثل ايران وسورية تدعم حركات مثل حماس والجهاد الاسلامي.

القرار جاء نتيجة دعوى قضائية رفعتها سبع عائلات ، إسرائيلية وامريكية وينص الحكم على أنه من الممكن إثبات أن الهجوم المنسوب الى حركات ومنظمات متشددة يمكن تحميل الدول التي تمول تلك الحركات المسؤولية ومطالبة الدول بدفع تعويضات .
وقالت المحامية نيتزانا دارشان لايتنر ، ممثلة عن الضحايا "هذه سابقة وانتصار كبير". ..التعوضات قد تصل الى مليار دولار ، وسيتم مصادرة الأموال من الأصول الإيرانية والسورية حول العالم وتحويلها إلى صندوق تعويض مخصص لعائلات الضحايا.

في عام 2015 ، رفعت المحامية نيتزانا دارشان-لايتنر دعوى نيابة عن سبع عائلات ضد الحكومتين الإيرانية والسورية في المحكمة الفيدرالية بواشنطن بشأن مسؤولية حماس والجهاد الإسلامي عن هجمات نفذها افراد لا ينتمون الى تنظيمات ما بين الاعوام في 2008-2018 ولكن وفقا للدعوى فقد تلقوا الدعم من حماس والجهاد.




ووفقاً للحكم ، يمكن المطالبة بتعويضات لصالح اسر الضحايا من الحكومتين السورية والإيرانية ومن أجل تحديد مستوى التعويض ، ستعين المحكمة خبيراً لتقييم الضرر.

Advertisements

Advertisements