الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جمعية ابتكار" تطلق مخيمها الصيفي "المبتكر الصغير"

نشر بتاريخ: 02/06/2020 ( آخر تحديث: 02/06/2020 الساعة: 19:02 )
"جمعية ابتكار" تطلق مخيمها الصيفي "المبتكر الصغير"

بيت لحم- معا- أطلقت جمعية ابتكار للتمكين والريادة المجتمعية (ابتكار فلسطين – بيت لحم) مخيمها الصيفي الأول "المبتكر الصغير".

وقررت ابتكار فلسطين أن يتم تنفيذ هذا المخيم في العالم الافتراضي من خلال استخدام تطبيق "زووم" وذلك حفاظا على سلامة الأطفال خصوصا في ظل استمرار عدم وضوح الرؤية بسبب انتشار فايروس الكورونا والتزاما بقرارات الحكومة الفلسطينية التي مازالت تمنع التجمعات الكبيرة والاختلاط وتخطط للعودة للحياة بشكل تدريجي ومدروس.

ويستهدف البرنامج الأطفال من الفئة العمرية ما بين ١٤- ١٧ سنة وسيمتد التدريب لمدة شهرين كاملين بواقع لقضائيين اسبوعيين. يعتبر برنامج "المبتكر الصغير" من المشاريع النوعية لابتكار فلسطين والتي تم تأسيسها في عام ٢٠١٧ كمبادرة شبابية وتم تسجيلها بشكل رسمي مع نهاية عام ٢٠١٩. يهدف البرنامج بدرجة أساسية إلى تطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال من خلال المرور بأربع مراحل رئيسية:

المرحلة الأولي: يعمل فريق ابتكار فلسطين على تطوير المهارات القيادية والريادية للأطفال من خلال أنشطة تفاعلية وغير تقليدية.

المرحلة الثانية: يقوم الأطفال باختيار مجموعة من المشاكل المزمنة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وذلك لإيجاد حلول لها من خلال منهجية التفكير خارج الصندوق،

المرحلة الثالثة: ويتم من خلالها تطوير مهارات الأطفال في الحديث أمام جمهور وتسويق الذات.

المرحلة الرابعة: يقدم الأطفال أفكارهم المطورة امام لجنة حكام ويتم اختيار ٣ فرق يتم تأهيلها للمشاركة في تظاهرات دولية في مجال الابتكار والريادة المجتمعية.

وقد أكدت المدير العام للجمعية الانسة "سليمى جراشي" أن "المبتكر الصغير" هو مشروع مطور وذلك تماشيا مع رؤية ورسالة ابتكار والتي من الممكن تلخيصها في: "تمكين الجيل القادم على تلبية الاحتياجات الملحة لمجتمعاته والذي يتم تحقيقه من خلال تصميم وتنفيذ برامج شبابية مبتكرة وتدريبات تشاركية وخدمات استشارية لتعزيز الابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال في المجتمع ٬ بالإضافة الى خلق علاقات وظيفية ومهنية ما بين صناع التغيير والمبتكرين الشباب والهامهم وتدريبهم وتوجيههم ليصبحوا رواد عالميين لحل المشكلات المعقدة التي نواجها في عالمنا الملتهب بالأزمات٬ مسترشدين بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة2030.

ويضاف لبرنامج المبتكر الصغير برامج أخرى تعكف ابتكار على تنفيذها في الواقع والعالم الافتراضي وهي "صمم حياتك" و"الاسدي نوفيجين" و"وورشات الليالية الانتقالية".