الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: فقط 15%من الجمهور الاسرائيلي يؤيد ضم غور الاردن

نشر بتاريخ: 09/06/2020 ( آخر تحديث: 09/06/2020 الساعة: 10:30 )
استطلاع: فقط 15%من الجمهور الاسرائيلي يؤيد ضم غور الاردن

بيت لحم-معا-اظهر استطلاع اسرائيلي جديد أن الكثير من الجمهور الإسرائيلي يعارض تنفيذ خطة الرئيس الامريكي لا سيما بسط السيادة الاسرائيلية على اجزاء من الضفة الغربية وغور الاردن والمقرر في الاول من الشهر المقبل.

وجرى الاستطلاع وفق صحيفة معاريف العبرية بطريقة الكيترونية حيث تم ارساله الى عينة بلغت 3601 . و من بين هؤلاء ، رد 523 شخصًا على الاستطلاع ، يمثلون عينة من السكان البالغين في إسرائيل ، من اليهود والعرب ، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر.
وأظهر الاستطلاع ، أن ما يقرب من ثلث المستطلعين يعارضون بشدة ضم مناطق في الضفة وغور الأردن ، وهي إجراءات من المتوقع أن تبدأ في غضون ثلاثة أسابيع. وقال 27٪ من المستطلعين أنهم يؤيدون تنفيذ الضم ، لكنهم لا يريدون أن يتم ذلك ضمن أحد الأقسام المقترحة في خطة الرئيس ترامب ، والتي تسمح ، من بين أمور أخرى ، بإقامة الدولة الفلسطينية. فيما أيد 9٪ آخرون ممن شملهم الاستطلاع الضم فقط في منطقة وادي الأردن.

فيما أيد 15٪ فقط من جميع المستطلعين خطة ضم غور الاردن بشكل كامل.

وقال ربع ناخبي الليكود أنهم يؤيدون الخطة ، إلى جانب 38٪ قالوا أنهم يعارضونها. هذه البيانات الجديدة مشابهة للبيانات الواردة في استلاع القناة 12 أمس ، والتي أظهرت أن 4٪ من الجمهور الاسرائيلي مهتمون بخطة الضم.

كما تم إجراء استطلاع حديث ، والذي بموجبه لو أجريت الانتخابات اليوم ، لكان حزب الليكود قد حصل على 40 مقعدًا.

وبحسب الاستطلاع ، فإن القائمة المشتركة هي ثاني أكبر حزب ، بواقع 15 مقعدًا ، دون تغيير عن قوته الحالية في الكنيست. هناك مستقبل سيحصل على 14 مقعدًا والأزرق إلى الأبيض لـ 12 مقعدًا ، وستفوز شاس وإسرائيل بيتينو بتسعة مقاعد لكل منهما.