الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان ينظم لقاء جماهيري حول الجنائية الدولية والقضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 10/06/2020 ( آخر تحديث: 10/06/2020 الساعة: 19:31 )
الميزان ينظم لقاء جماهيري حول الجنائية الدولية والقضية الفلسطينية

غزة- معا- نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان لقاء جماهيري حول " المحكمة الجنائية الدولية والقضية الفلسطينية" استهدفت عدد (35) من الشخصيات الاعتبارية في خانيونس_ خزاعة، الثلاثاء، في جمعة الغد المشرق لأبناء البلد.

وافتتح اللقاء مدير المركز الأستاذ عصام يونس، مرحباً بالحضور، ومشدداً على أهمية اللقاء والحوار المتبادل بين المراكز الحقوقية والشخصيات الاعتبارية، وأشار الى دورهم المهم في نشر ثقافة حقوق الانسان والقضايا التي تتعلق بالقضية الفلسطينية.

ومن ثم استهل الورشة بالحديث حول ميثاق روما والمحكمة الجنائية الدولية، واختصاصاتها وكيفية الاحالة الى المحكمة، والخطوات التي قامت بها فلسطين قبل الانضمام الى محكمة الجنايات الدولية والاختصاص الزماني والمكاني للمحكمة، والجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة (الإبادة، الجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وجريمة العدوان).

واستكمل الحديث حول انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية باعتبارها لحظة فارقة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أن ذلك يعطي فرصة حقيقية للفلسطينيين لطلب العدالة الدولية، وأشار إلى أنه ليس قرار جيداً فحسب، بل وشجاعا، ويأتي في ظل واقع شديد الخطورة، باعتبار أن الضحايا الفلسطينيين هم اليوم أبعد ما يكونون عن الوصول للعدالة، حيث يجري التضحية بقيم العدالة وقواعد القانون الدولي لصالح إفلات مجرمي الحرب من العقاب.

وتخلل اللقاء نقاشاً عاماً حول القضايا الفلسطينية العالقة واستفسارات الشخصيات الاعتبارية، وفي الختام رد الاستاذ عصام على استفسارات المشاركين مشدداً على أهمية هذه اللقاءات في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان والقانون الدولي للمجتمع.