الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوميات فيروس

نشر بتاريخ: 13/06/2020 ( آخر تحديث: 13/06/2020 الساعة: 17:10 )
يوميات فيروس


أهم الأخبار

📌 كوريا الجنوبية تمدد إجراءات التباعد لأجل غير مسمى.

📌 إصابة قرينة الرئيس الأوكراني بالفيروس.

📌 كوريا الجنوبية تمدد إجراءات التباعد لأجل غير مسمى.

📌 بؤرة كورونا في الصين خالية تماما من الفيروس.

📌 شركات طيران تقاضي الحكومة البريطانية بسبب فرض الحجر الصحي على المسافرين.

📌 المناهضون للعنصرية يتحدون إجراءات التباعد في أمريكا وأوروبا ويهاجمون مجموعة نصب لقادة عنصريين، وبريطانيا تلجأ لتغليف نصب تشرشل خوفاً من إزالته عنوة.

📌 أكثر من 40 ألف وفاة في البرازيل، وأكثر من مليون ونصف عدد الإصابات في أميركا اللاتينية.

📌 مقاطعة خوبي الصينية تخفض مستوى استجابة الطوارئ الصحية ليصبح من الدرجة الثالثة بدلاً من الثانية، اعتباراً من السبت.

📌 منظمة الصحة تحذر من مخاطر كورونا وسط الحوامل، وإمكانية انتقال فيروس كورونا إلى الرضع عبر حليب الأم.

📌 مطالب بريطانية بتقليص "مسافة الأمان" الوقائية من مترين إلى متر واحد.

📌 الصين تسجل 7 حالات إصابة مؤكدة بكورونا وحالة بلا أعراض.

📌 لليوم الثاني.. تراجع في الوفيات الجديدة وارتفاع في الإصابات في إيران.

📌 الهند تسجل ارتفاعا قياسيا في عدد المصابين، ومجموع الإصابات يتجاوز ثلاثمائة ألف إصابة.

📌 إصابات كورونا اليومية في السعودية تلامس لأول مرة الأربعة آلاف.

📌 سلطنة عمان تسجل ارتفاعا قياسيا في معدل الإصابة اليومي.

📌 الجزائر تسجل ارتفاعاً طفيفاً في الإصابات والوفيات.

📌 تراجع قياسي للاقتصاد البريطاني بسبب كورونا، وتراجع مستمر في الإصابات المؤكدة، وارتفاع ملموس في الوفيات على أساس يومي.

📌 الإصابات اليومية في تركيا تتجاوز من جديد مستوى ألفِ حالة وسط تراجع الوفيات.

معلومة تهمك

🔺🔺🔺 معلومة تهمك:

أثر وباء كورونا على الاقتصاد الفلسطيني

موجز الملحق الاقتصادي الصادر عن معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)

نشر في الحياة الجديدة بتاريخ 11/5/2020

أصدر معهد ماس ملحقا اقتصاديا خاصا بالمراقب الاقتصادي، والذي تضمن الآثار المحتملة لوباء كورونا على الاقتصاد الكلي في الضفة الغربية، بعد قرار الحكومة الفلسطينية لفرض الإغلاق لمنع تفشي الوباء بشكل يصعب السيطرة عليه، هذا بالإضافة إلى آثار الوباء المترتبة على القطاعات الاقتصادية المختلفة. وقد بين هذا التقرير آثار كورونا على الاقتصاد الكلي. وقد تم استنباط هذه التوقعات من خلال استخدام نموذج التوازن العام المحوسب لمحاكاة ظروف الأزمة وتأثيراتها المحتملة، حيث تم استثناء قطاع غزة من التحليل لعدم وجود معلومات كافية حول طبيعة القيود والتغيرات التي طرأت على قطاعاته الاقتصادية. وقد سعى المعهد إلى تزويد صانع القرار الفلسطيني بالتصورات العلمية المستندة إلى قراءة واقعية للوضع الاقتصادي.

1. السيناريو الأول: انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للضفة الغربية للعام 2020 بنسبة 21 %.

2. السيناريو الثاني: انكماش في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قد يصل إلى 35 %.

3. انخفاض الإنفاق الحكومي في السيناريو الأول بنسبة 16 % (389 مليون دولار) نتيجة انخفاض إيراداتها بحوالي 23 % (حوالي 1.18 مليار دولار). فيما يصل الانخفاض في إيرادات الحكومة إلى 33 % (1.6 مليار دولار) في السيناريو الثاني وينخفض الاستهلاك الحكومي تباعا بنسبة 20 % (490 مليار دولار).

وباحتساب مساهمة الدخل من العمالة في إسرائيل والمستوطنات (التي تضاف إلى مؤشر الناتج المحلي الإجمالي لتكوين "الدخل القومي الإجمالي")، تصل الخسارة الكلية للاقتصاد الوطني إلى قرابة 25.6 % (حوالي 4.3 مليار دولار) في السيناريو الأول، فيما قد تصل حتى 38 % (أو 6.3 مليار دولار) في السيناريو الثاني.

4. يفترض السيناريو الأول أن إجراءات الطوارئ سترفع تدريجياً بعد شهر ونصف من قرار الحكومة تقييد خروج المواطنين من منازلهم بشكل يسمح بعودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها خلال فترة ثلاثة أشهر. أما في السيناريو الثاني، فيتضمن اضطرار الحكومة الفلسطينية إلى تمديد الإجراءات المقيدة للنشاط الاقتصادي لمدة شهر ونصف إضافية.

5. تم مراعاة اختلاف حدة القيود لكل قطاع اقتصادي بحسب الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة وانخفاض أعداد العمال في سوق العمل الإسرائيلي والمستعمرات، والقيود الخارجية على الصادرات والواردات.

6. وعلى مستوى الوظائف للعاملين في الضفة الغربية، فإن النتائج تظهر انخفاضاً في عدد العاملين بمقدار 17 % ضمن السيناريو الأول و25 % ضمن السيناريو الثاني.

الآثار المحتملة على القطاعات الاقتصادية في الضفة الغربية:

1. نشاط الصناعة التحويلية هو الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة من هذه الإجراءات.

2. النشاط الثاني الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة، فهو نشاط التعدين واستغلال المحاجر.

3. أكدت النتائج أن القيمة المضافة لأنشطة الصناعة ستنخفض بمقدار 408 ملايين دولار، أما حسب السيناريو الثاني، فقد تنخفض القيمة المضافة لأنشطة الصناعة بمقدار 831 مليون دولار.

تشوهات سوق العمل

1. نظراً لتردي أوضاع سوق العمل بسبب أزمة الكورونا، وما أعلن عنه وزير العمل الفلسطيني بتاريخ 16 آذار عن التوصل إلى اتفاق مع ممثلين عن القطاع الخاص، واتحاد نقابات العمال، إلا أنّ تشوهات سوق العمل قد تحد من فاعلية هذه الإجراءات، وبخاصة أن جزءاً كبيراً يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور، وقسم آخر يعملون في القطاع غير المنظم. وفي خضم هذه المعطيات، فمن المتوقع ارتفاع معدل البطالة، وذلك بسبب التسريح المؤقت للعمال إلى حين انتهاء الجائحة، وأيضاً بسبب التسريح الدائم نتيجة خسارة المنشآت وعدم مقدرتها على الاستمرار في العمل، هذا كله سوف يُدخل سوق العمل الفلسطيني في واقع جديد ومتغيرات مختلفة عن أي فترة سابقة.

2. يسعى الملحق لتحديد فئة العمال، وبخاصة العاملين بأجر، وذلك كونهم الأكثر عرضة لأزمة وباء كورونا من زاوية مستوى الانخفاض في الأجر، أو التسريح من العمل.

3. فيما يتعلق بالعمالة الفلسطينية في إسرائيل والمستعمرات، فقد بلغ عدد العمال الفلسطينيين هناك أكثر من 133 ألف عامل نهاية 2019، ويبلغ متوسط أجرهم اليومي 254 شيكلاً، ويملك 71 % من هؤلاء العمال تصاريح عمل، وتم تقدير إجمالي تحويلات العاملين خلال العام 2018 بأكثر من مليارين و100 مليون دولار. ولكن ومع بداية الأزمة خسر أكثر من 70 ألف عامل فلسطيني عملهم في الداخل، نتيجة إغلاق المنشآت التي كانوا يعملون فيها، ولأنهم اختاروا طوعاً عدم الذهاب لإسرائيل، بالإضافة إلى إغلاق المعابر وعدم شمولهم بين من سمح لهم بالدخول، إضافة إلى هؤلاء، فقد عاد قرابة 30 ألف عامل ممن سمح لهم بالدخول والمبيت خلال النصف الثاني من شهر آذار، أي أنهم عملوا فقط لأيام معدودة أكثر من أقرانهم الذين لم يشملهم القرار الإسرائيلي. بهذا يبقى قرابة 25 ألف عامل ما زالوا يعملون في دولة الاحتلال.

4. ما بين 70-80 % من العمال الفلسطينيين في إسرائيل خسروا كامل عوائدهم أو جزءاً كبيراً منها خلال شهري آذار ونيسان، وتقدر هذه العوائد ما بين 190-210 مليون دولار لهذه الفترة.

5. فيما يخص عودة العمال الفلسطينيين إلى أعمالهم في الداخل ستكون ضمن احتمالين، الأول: القضاء على انتشار الوباء وبداية استئناف العمل في إسرائيل خلال شهر أيار، هذا الأمر سيكون له أثر إيجابي في مساعدة الاقتصاد الفلسطيني. أما الثاني: امتداد فتزة تفشي الوباء في دولة الاحتلال، أو تجددها خلال السنة والذي سيكون له تبعات صعبة جداً على قدرة هؤلاء العمال على توفير مستلزمات الحياة اليومية، وبالتالي سيصبحون في أمس الحاجة للمساندة.

منشآت القطاع الصناعي

1. نتيجة إجراءات الطوارئ، يتوقع انخفاض إنتاجية أنشطة الصناعة التحويلية بنسبة 12.1 % في العام 2020، ونشاط التعدين والمحاجر بنسبة 15.2 %. ولا يتوقع أن يحصل أي انخفاض في إنتاجية أيٍّ من أنشطة إمدادات الكهرباء والمياه كونها لن تتأثر بإجراءات الحجر المفروضة من قبل الحكومة.

2. وفق أحدث بيانات عن وزارة الاقتصاد الوطني، فإنّ نحو 20.5 % فقط من المنشآت في القطاع الصناعي ما زالت مستمرة في العمل، أما باقي المنشآت، فهي متوقفة عن العمل.

3. تظهر نتائج النموذج الاقتصادي أن نشاط الصناعة التحويلية هو الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة من هذه الإجراءات. أما النشاط الثاني الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة، فهو نشاط التعدين واستغلال المحاجر.

4. حسب السيناريو الأول، ستنخفض القيمة المضافة لأنشطة الصناعة بمقدار 408 ملايين دولار، وبالتالي ستنخفض نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 13 % مقارنة بنحو 14 % في سيناريو الأساس. أما حسب السيناريو الثاني، فقد تنخفض القيمة المضافة لأنشطة الصناعة بمقدار 831 مليون دولار، ما يترجم إلى انخفاض نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 12 %.

قطاع التجارة الداخلية والخدمات

تشير النتائج إلى تراجع إنتاجية هذه الأنشطة ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بحسب السيناريو الأول (وبدرجة أكبر في السيناريو الثاني)، إذ تتراجع إنتاجية نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات بحسب السيناريو الأول بنسبة 11.8 %، وبنسبة 14.4 % لأنشطة النقل والتخزين، وبنسبة 26.7% لخدمات الإقامة والطعام، وبنسبة 13.7% للأنشطة العقارية والخدمات الإدارية، ما سيؤدي إلى انخفاض القيمة المضافة له مقارنة بالعام 2019 بنسبة 22.9 %.

القطاع المصرفي الفلسطيني

يعمل القطاع المصرفي الفلسطيني في بيئة مليئة بالمخاطر، وجميع المصارف تحافظ على احتياطات عالية، وتتخذ إجراءات استقرار مالي محافظة جداً، وتحافظ على جودة ائتمان عالية. ومع ذلك، من المحتمل ارتفاع نسبة التعثر بعد الأزمة الحالية، والإجراءات الوقائية منها على الاقتصاد. ويعتمد أثر الأزمة بشكل كبير، على السيناريو الذي سينكشف في النهاية، ومن المتوقع أن ينعكس أثر الجائحة على القطاع المصرفي في انخفاض أسعار الفائدة وهذا قد يؤدي إلى انخفاض صافي دخل المصارف من الفوائد.

القطاع الاجتماعي

يركز هذا القسم على الأوضاع الاجتماعية لعمال القطاع الخاص الفلسطيني، وبخاصة الفئات الأكثر هشاشة، وهم العاملون دون عقود عمل وحقوق مؤكدة، والعاملون في القطاعات الأكثر تضرراً التي أُجبرت على الإغلاق منذ بدايات أزمة فيروس كورونا.

قطاع الصحة والتعليم

يعرض هذا الجزء صورة تشخيصية لقطاعي الصحة والتعليم في فلسطين، وتحديد الآثار المتوقعة للوباء، ومدى قدرة المنشآت على الوفاء بالتزاماتها، والإنفاق والإيراد الصحي. ويركز هذا الجزء على أنشطة المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية الحكومية والأهلية والخاصة، وأنشطة العيادات الطبية الأخرى. ويبين النقص الحاد في الكوادر البشرية والمستلزمات الطبية.

أما فيما يتعلق بتشخيص قطاع التعليم في فلسطين، فقد استعرض الملحق تأثير الوباء على قطاع التعليم من حيث ارتفاع التكاليف التشغيلية (الثابتة والمتغيرة)، وحجم العمالة.

المالية العامة والإيرادات

فيما يتعلق بالتراجع في الإيرادات ومقاربتها مع موازنة الطوارئ 2020، فقد خرج النموذج الاقتصادي بنتائج غير متباعدة عن تقديرات وزارة المالية الفلسطينية حول الخسائر، ومنها نسبة التراجع في الإيرادات العامة. ويقدر النموذج تراجع الناتج المحلي الإجمالي للعام 2020 ما بين 20 % في السيناريو الأول (الحد الأدنى)، و38 % في السيناريو الثاني، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي الحكومي بحوالي 15.3 %، وتراجع الإيرادات في السيناريو الأول بنحو 23.9 %؛ أي ما يقارب 1,159 مليون دولار. هذا الوضع يفترض أنه لو لم يكن هناك أزمة كورونا، مع نمو متوقع سابقاً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.4 %، فإن النموذج يقود إلى أن النمو في الإيرادات سيصل إلى أكثر من 4.89 مليار دولار.

الأخبار الرئيسية

🔴 فلسطين

🔴 القدس - الضفة الغربية – غزة

- تسجيل إصابتين جديدتين في السموع يرفع حصيلة الإصابات إلى 669 إصابة، وعدد حالات التعافي 569 حالة، وعدد حالات الوفاة 5 حالات، فيما أن الحالات النشطة (التي لا تزال مصابة) 95 حالة.

🔴 فلسطين المحتلة

- أصابة 49 شخصاً في عرعرة النقب خلال الأسبوع الأخير.

- إغلاق مدرستين فلسطينيتين في مدينة حيفا، بعد الكشف عن طلاب مصابين.

- وفاة شقيقين مسنين بكورونا بفارق ساعات في النقب.

🔴 أخبار الشتات:

- الخارجية: 130 حالة وفاة و1964 إصابة بفيروس كورونا في صفوف جالياتنا.

- وفاة المواطن كمال عبد الله البدوي (78 عاما).

الأخبار الإقليمية

🔴 مصر

(1,442) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (39,726) و مجموع الوفيات (1,377) و مجموع حالات الشفاء (10,691)

🔴 الأردن

(25) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (915) و مجموع الوفيات (9) و مجموع حالات الشفاء (671)

🔴 سوريا

(12) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (164) و مجموع الوفيات (6) و مجموع حالات الشفاء (68)

🔴 لبنان

(20) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (1,422) و مجموع الوفيات (31) و مجموع حالات الشفاء (853)

🔴 الاحتلال

- تسجيل226 إصابة جديدة لترتفع حصيلة الإصابات إلى 18,795 إصابة.

أهم الإحصائيات

🔴 مجمل الحالات في العالم اليوم

سجل العالم منذ بداية الوباء (7,673,948) إصابة؛ شفيت منها (3,680,755) حالة وتوفيت (426,080) حالة، حيث ثبت عدد الدول المصابة عند ( 215) دولة و بلغ عدد الفحوصات التي اجريت على مستوى العالم (108,130,835).

  1. سجل العالم اليوم (134,075) إصابة جديدة و (63,965) حالة شفاء و (4,687) حالة وفاة و (1,964,140) فحص.
  2. بلغت نسبة الحالات الفعلية على مستوى العالم (41.93%) ونسبة حالات الشفاء (52.05%) ونسبة الوفاة (6.02%).

🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات إصابة اليوم

  1. أمريكا : (25,506) حالة و المجموع (2,102,962) .
  2. البرازيل : (21,909) حالة و المجموع (809,398) .
  3. الهند: (11,280) حالة و المجموع (309,389) .
  4. روسيا : (8,987) حالة و المجموع (511,423) .
  5. تشيلي: (6,754) حالة و المجموع (160,846) .

🔴 الدول العربية

  1. بلغ عدد الحالات التي سجلت في الوطن العربي منذ بداية الوباء (408,315) حالة وبلغ عدد الحالات التي شفيت (246,083) و بلغ عدد حالات الوفاة (5,352) و بلغ عدد الفحوصات نحو (6,211,922) فحص.
  2. بلغ عدد الحالات التي سجلت في الوطن العربي اليوم (11,369) حالة وحالات الشفاء (7,098) والوفيات (161) و (104,040) فحص.

🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات وفاة اليوم

  1. البرازيل : (886) حالة و المجموع (41,162) .
  2. أمريكا: (862) حالة و المجموع (116,437) .
  3. المكسيك: (587) حالة و المجموع (15,944) .
  4. الهند: (390) حالة و المجموع (8,890) .
  5. تشيلي: (222) حالة و المجموع (2,870) .

🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات شفاء اليوم

  1. أمريكا: (9,025) حالة و المجموع (819,375) .
  2. روسيا: (8,220) حالة و المجموع (269,370) .
  3. الهند: (7,223) حالة و المجموع (154,131) .
  4. تشيلي: (4,914) حالة و المجموع (131,358) .
  5. البيرو: (4,398) حالة و المجموع (102,429) .

🔴 أعلى الدول في تسجيل فحوصات للفيروس اليوم

  1. أمريكا: (516,050) حالة و المجموع (23,427,476) فحص .
  2. روسيا: (343,577) حالة و المجموع (14,218,674) فحص .
  3. بريطانيا: (193,912) حالة و المجموع (6,434,713) فحص .
  4. الهند: (150,305) حالة و المجموع (5,363,445) فحص .
  5. إيطاليا : (70,620) حالة و المجموع (4,514,441) فحص .

🔴 محطات اهتمام

  1. ماليزيا : مجموع الحالات (8,402) و عدد اصابات اليوم (33) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.36%).
  2. المالديف : مجموع الحالات (2,003) و عدد اصابات اليوم (27) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (6.92%).
  3. بروناي : مجموع الحالات (141) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (0.58%).
  4. تايلاند : مجموع الحالات (3,129) و عدد اصابات اليوم (4) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (0.67%).
  5. المكسيك : مجموع الحالات (133,974) و عدد اصابات اليوم (4,790) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (36.27%).
  6. الاكوادور: مجموع الحالات (45,778) و عدد اصابات اليوم (1,338) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (35.72%).
  7. جنوب افريقيا: مجموع الحالات (58,568) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (5.70%).

🔴 دول تحت المجهر اليوم

  1. الهند: مجموع الحالات (309,389) و عدد اصابات اليوم (11,280) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (5.77%).
  2. باكستان: مجموع الحالات (125,933) و عدد اصابات اليوم (6,397) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (15.56%).
  3. اندونيسيا: مجموع الحالات (36,406) و عدد اصابات اليوم (1,111) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (7.60%).
  4. كوبا: مجموع الحالات (2,233) و عدد اصابات اليوم (14) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.73%).

🔴 الدول العربية

  1. السعودية : مجموع الحالات (119,942) و عدد اصابات اليوم (3,921) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (11.51%).
  2. قطر : مجموع الحالات (76,588) و عدد اصابات اليوم (1,517) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (27.29%).
  3. الامارات : مجموع الحالات (41,499) و عدد اصابات اليوم (513) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.58%).
  4. الكويت : مجموع الحالات (34,952) و عدد اصابات اليوم (520) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (10.59%).
  5. المغرب: مجموع الحالات (8,610) و عدد اصابات اليوم (73) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (2.21%).
  6. الجزائر : مجموع الحالات (10,698) و عدد اصابات اليوم (109) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  7. البحرين : مجموع الحالات (17,269) و عدد اصابات اليوم (602) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (4.28%).
  8. عمان : مجموع الحالات (21,071) و عدد اصابات اليوم (1,117) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (15.84%).
  9. العراق: مجموع الحالات (17,770) و عدد اصابات اليوم (1,095) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (5.08%).
  10. السودان : مجموع الحالات (6,730) و عدد اصابات اليوم (148) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  11. جيبوتي : مجموع الحالات (4,441) و عدد اصابات اليوم (43) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (11.00%).

🔴 محطة اليوم

  1. بلغاريا: مجموع الحالات (3,086) و عدد اصابات اليوم (93) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.13%).
  2. رومانيا: مجموع الحالات (21,404) و عدد اصابات اليوم (222) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.94%).
  3. أوكرانيا: مجموع الحالات (29,753) و عدد اصابات اليوم (683) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (6.36%).
  4. روسيا: مجموع الحالات (511,423) و عدد اصابات اليوم (8,987) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.60%).
  1. تركيا

    دعواتنا للجميع بالسلامة مع تحيات فريق عمل "يوميات فيروس"

    : مجموع الحالات (175,218) و عدد اصابات اليوم (1,195) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (6.89%).
  2. جورجيا: مجموع الحالات (843) و عدد اصابات اليوم (12) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.19%).

    يوميات فيروس رقم العدد (93)

    12

    حزيران

    2020

    برجاء إعلامنا في أي وقت تختارون فيه عدم استلام هذه النشرة.

    ملاحظة: البيانات دقيقة حتى الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت القدس المحتلة

    إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

    د. إسماعيل أبو عمرو - بريطانيا

    د. بـســام نصـر - إيرلندا

    د. رياض مشــعل - فلسطين

    د. عــــلي الوعــــــري – الصين

    د. جوني خوري - فلسطين

    د. موفق الخطيب - فلسطين

    د. وليــــــد البـــــنا – ألمانـــيا

    م. رامي خضـر – الإمارات

    د. عبد الرحمن عيسى – الإمارات

    تحذيرات من اقتراب موجة ثانية في أوروبا وأمريكا، وبعض الدول العربية تُسجل تزايداً ملحوظاً في عدد الإصابات

    أهم الأخبار

    📌 كوريا الجنوبية تمدد إجراءات التباعد لأجل غير مسمى.

    📌 إصابة قرينة الرئيس الأوكراني بالفيروس.

    📌 كوريا الجنوبية تمدد إجراءات التباعد لأجل غير مسمى.

    📌 بؤرة كورونا في الصين خالية تماما من الفيروس.

    📌 شركات طيران تقاضي الحكومة البريطانية بسبب فرض الحجر الصحي على المسافرين.

    📌 المناهضون للعنصرية يتحدون إجراءات التباعد في أمريكا وأوروبا ويهاجمون مجموعة نصب لقادة عنصريين، وبريطانيا تلجأ لتغليف نصب تشرشل خوفاً من إزالته عنوة.

    📌 أكثر من 40 ألف وفاة في البرازيل، وأكثر من مليون ونصف عدد الإصابات في أميركا اللاتينية.

    📌 مقاطعة خوبي الصينية تخفض مستوى استجابة الطوارئ الصحية ليصبح من الدرجة الثالثة بدلاً من الثانية، اعتباراً من السبت.

    📌 منظمة الصحة تحذر من مخاطر كورونا وسط الحوامل، وإمكانية انتقال فيروس كورونا إلى الرضع عبر حليب الأم.

    📌 مطالب بريطانية بتقليص "مسافة الأمان" الوقائية من مترين إلى متر واحد.

    📌 الصين تسجل 7 حالات إصابة مؤكدة بكورونا وحالة بلا أعراض.

    📌 لليوم الثاني.. تراجع في الوفيات الجديدة وارتفاع في الإصابات في إيران.

    📌 الهند تسجل ارتفاعا قياسيا في عدد المصابين، ومجموع الإصابات يتجاوز ثلاثمائة ألف إصابة.

    📌 إصابات كورونا اليومية في السعودية تلامس لأول مرة الأربعة آلاف.

    📌 سلطنة عمان تسجل ارتفاعا قياسيا في معدل الإصابة اليومي.

    📌 الجزائر تسجل ارتفاعاً طفيفاً في الإصابات والوفيات.

    📌 تراجع قياسي للاقتصاد البريطاني بسبب كورونا، وتراجع مستمر في الإصابات المؤكدة، وارتفاع ملموس في الوفيات على أساس يومي.

    📌 الإصابات اليومية في تركيا تتجاوز من جديد مستوى ألفِ حالة وسط تراجع الوفيات.

    معلومة تهمك

    🔺🔺🔺 معلومة تهمك:

    أثر وباء كورونا على الاقتصاد الفلسطيني

    موجز الملحق الاقتصادي الصادر عن معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)

    نشر في الحياة الجديدة بتاريخ 11/5/2020

    أصدر معهد ماس ملحقا اقتصاديا خاصا بالمراقب الاقتصادي، والذي تضمن الآثار المحتملة لوباء كورونا على الاقتصاد الكلي في الضفة الغربية، بعد قرار الحكومة الفلسطينية لفرض الإغلاق لمنع تفشي الوباء بشكل يصعب السيطرة عليه، هذا بالإضافة إلى آثار الوباء المترتبة على القطاعات الاقتصادية المختلفة. وقد بين هذا التقرير آثار كورونا على الاقتصاد الكلي. وقد تم استنباط هذه التوقعات من خلال استخدام نموذج التوازن العام المحوسب لمحاكاة ظروف الأزمة وتأثيراتها المحتملة، حيث تم استثناء قطاع غزة من التحليل لعدم وجود معلومات كافية حول طبيعة القيود والتغيرات التي طرأت على قطاعاته الاقتصادية. وقد سعى المعهد إلى تزويد صانع القرار الفلسطيني بالتصورات العلمية المستندة إلى قراءة واقعية للوضع الاقتصادي.

    1. السيناريو الأول: انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للضفة الغربية للعام 2020 بنسبة 21 %.

    2. السيناريو الثاني: انكماش في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قد يصل إلى 35 %.

    3. انخفاض الإنفاق الحكومي في السيناريو الأول بنسبة 16 % (389 مليون دولار) نتيجة انخفاض إيراداتها بحوالي 23 % (حوالي 1.18 مليار دولار). فيما يصل الانخفاض في إيرادات الحكومة إلى 33 % (1.6 مليار دولار) في السيناريو الثاني وينخفض الاستهلاك الحكومي تباعا بنسبة 20 % (490 مليار دولار).

    وباحتساب مساهمة الدخل من العمالة في إسرائيل والمستوطنات (التي تضاف إلى مؤشر الناتج المحلي الإجمالي لتكوين "الدخل القومي الإجمالي")، تصل الخسارة الكلية للاقتصاد الوطني إلى قرابة 25.6 % (حوالي 4.3 مليار دولار) في السيناريو الأول، فيما قد تصل حتى 38 % (أو 6.3 مليار دولار) في السيناريو الثاني.

    4. يفترض السيناريو الأول أن إجراءات الطوارئ سترفع تدريجياً بعد شهر ونصف من قرار الحكومة تقييد خروج المواطنين من منازلهم بشكل يسمح بعودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها خلال فترة ثلاثة أشهر. أما في السيناريو الثاني، فيتضمن اضطرار الحكومة الفلسطينية إلى تمديد الإجراءات المقيدة للنشاط الاقتصادي لمدة شهر ونصف إضافية.

    5. تم مراعاة اختلاف حدة القيود لكل قطاع اقتصادي بحسب الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة وانخفاض أعداد العمال في سوق العمل الإسرائيلي والمستعمرات، والقيود الخارجية على الصادرات والواردات.

    6. وعلى مستوى الوظائف للعاملين في الضفة الغربية، فإن النتائج تظهر انخفاضاً في عدد العاملين بمقدار 17 % ضمن السيناريو الأول و25 % ضمن السيناريو الثاني.

    الآثار المحتملة على القطاعات الاقتصادية في الضفة الغربية:

    1. نشاط الصناعة التحويلية هو الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة من هذه الإجراءات.

    2. النشاط الثاني الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة، فهو نشاط التعدين واستغلال المحاجر.

    3. أكدت النتائج أن القيمة المضافة لأنشطة الصناعة ستنخفض بمقدار 408 ملايين دولار، أما حسب السيناريو الثاني، فقد تنخفض القيمة المضافة لأنشطة الصناعة بمقدار 831 مليون دولار.

    تشوهات سوق العمل

    1. نظراً لتردي أوضاع سوق العمل بسبب أزمة الكورونا، وما أعلن عنه وزير العمل الفلسطيني بتاريخ 16 آذار عن التوصل إلى اتفاق مع ممثلين عن القطاع الخاص، واتحاد نقابات العمال، إلا أنّ تشوهات سوق العمل قد تحد من فاعلية هذه الإجراءات، وبخاصة أن جزءاً كبيراً يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور، وقسم آخر يعملون في القطاع غير المنظم. وفي خضم هذه المعطيات، فمن المتوقع ارتفاع معدل البطالة، وذلك بسبب التسريح المؤقت للعمال إلى حين انتهاء الجائحة، وأيضاً بسبب التسريح الدائم نتيجة خسارة المنشآت وعدم مقدرتها على الاستمرار في العمل، هذا كله سوف يُدخل سوق العمل الفلسطيني في واقع جديد ومتغيرات مختلفة عن أي فترة سابقة.

    2. يسعى الملحق لتحديد فئة العمال، وبخاصة العاملين بأجر، وذلك كونهم الأكثر عرضة لأزمة وباء كورونا من زاوية مستوى الانخفاض في الأجر، أو التسريح من العمل.

    3. فيما يتعلق بالعمالة الفلسطينية في إسرائيل والمستعمرات، فقد بلغ عدد العمال الفلسطينيين هناك أكثر من 133 ألف عامل نهاية 2019، ويبلغ متوسط أجرهم اليومي 254 شيكلاً، ويملك 71 % من هؤلاء العمال تصاريح عمل، وتم تقدير إجمالي تحويلات العاملين خلال العام 2018 بأكثر من مليارين و100 مليون دولار. ولكن ومع بداية الأزمة خسر أكثر من 70 ألف عامل فلسطيني عملهم في الداخل، نتيجة إغلاق المنشآت التي كانوا يعملون فيها، ولأنهم اختاروا طوعاً عدم الذهاب لإسرائيل، بالإضافة إلى إغلاق المعابر وعدم شمولهم بين من سمح لهم بالدخول، إضافة إلى هؤلاء، فقد عاد قرابة 30 ألف عامل ممن سمح لهم بالدخول والمبيت خلال النصف الثاني من شهر آذار، أي أنهم عملوا فقط لأيام معدودة أكثر من أقرانهم الذين لم يشملهم القرار الإسرائيلي. بهذا يبقى قرابة 25 ألف عامل ما زالوا يعملون في دولة الاحتلال.

    4. ما بين 70-80 % من العمال الفلسطينيين في إسرائيل خسروا كامل عوائدهم أو جزءاً كبيراً منها خلال شهري آذار ونيسان، وتقدر هذه العوائد ما بين 190-210 مليون دولار لهذه الفترة.

    5. فيما يخص عودة العمال الفلسطينيين إلى أعمالهم في الداخل ستكون ضمن احتمالين، الأول: القضاء على انتشار الوباء وبداية استئناف العمل في إسرائيل خلال شهر أيار، هذا الأمر سيكون له أثر إيجابي في مساعدة الاقتصاد الفلسطيني. أما الثاني: امتداد فتزة تفشي الوباء في دولة الاحتلال، أو تجددها خلال السنة والذي سيكون له تبعات صعبة جداً على قدرة هؤلاء العمال على توفير مستلزمات الحياة اليومية، وبالتالي سيصبحون في أمس الحاجة للمساندة.

    منشآت القطاع الصناعي

    1. نتيجة إجراءات الطوارئ، يتوقع انخفاض إنتاجية أنشطة الصناعة التحويلية بنسبة 12.1 % في العام 2020، ونشاط التعدين والمحاجر بنسبة 15.2 %. ولا يتوقع أن يحصل أي انخفاض في إنتاجية أيٍّ من أنشطة إمدادات الكهرباء والمياه كونها لن تتأثر بإجراءات الحجر المفروضة من قبل الحكومة.

    2. وفق أحدث بيانات عن وزارة الاقتصاد الوطني، فإنّ نحو 20.5 % فقط من المنشآت في القطاع الصناعي ما زالت مستمرة في العمل، أما باقي المنشآت، فهي متوقفة عن العمل.

    3. تظهر نتائج النموذج الاقتصادي أن نشاط الصناعة التحويلية هو الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة من هذه الإجراءات. أما النشاط الثاني الأكثر تضرراً ضمن أنشطة الصناعة، فهو نشاط التعدين واستغلال المحاجر.

    4. حسب السيناريو الأول، ستنخفض القيمة المضافة لأنشطة الصناعة بمقدار 408 ملايين دولار، وبالتالي ستنخفض نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 13 % مقارنة بنحو 14 % في سيناريو الأساس. أما حسب السيناريو الثاني، فقد تنخفض القيمة المضافة لأنشطة الصناعة بمقدار 831 مليون دولار، ما يترجم إلى انخفاض نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 12 %.

    قطاع التجارة الداخلية والخدمات

    تشير النتائج إلى تراجع إنتاجية هذه الأنشطة ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بحسب السيناريو الأول (وبدرجة أكبر في السيناريو الثاني)، إذ تتراجع إنتاجية نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات بحسب السيناريو الأول بنسبة 11.8 %، وبنسبة 14.4 % لأنشطة النقل والتخزين، وبنسبة 26.7% لخدمات الإقامة والطعام، وبنسبة 13.7% للأنشطة العقارية والخدمات الإدارية، ما سيؤدي إلى انخفاض القيمة المضافة له مقارنة بالعام 2019 بنسبة 22.9 %.

    القطاع المصرفي الفلسطيني

    يعمل القطاع المصرفي الفلسطيني في بيئة مليئة بالمخاطر، وجميع المصارف تحافظ على احتياطات عالية، وتتخذ إجراءات استقرار مالي محافظة جداً، وتحافظ على جودة ائتمان عالية. ومع ذلك، من المحتمل ارتفاع نسبة التعثر بعد الأزمة الحالية، والإجراءات الوقائية منها على الاقتصاد. ويعتمد أثر الأزمة بشكل كبير، على السيناريو الذي سينكشف في النهاية، ومن المتوقع أن ينعكس أثر الجائحة على القطاع المصرفي في انخفاض أسعار الفائدة وهذا قد يؤدي إلى انخفاض صافي دخل المصارف من الفوائد.

    القطاع الاجتماعي

    يركز هذا القسم على الأوضاع الاجتماعية لعمال القطاع الخاص الفلسطيني، وبخاصة الفئات الأكثر هشاشة، وهم العاملون دون عقود عمل وحقوق مؤكدة، والعاملون في القطاعات الأكثر تضرراً التي أُجبرت على الإغلاق منذ بدايات أزمة فيروس كورونا.

    قطاع الصحة والتعليم

    يعرض هذا الجزء صورة تشخيصية لقطاعي الصحة والتعليم في فلسطين، وتحديد الآثار المتوقعة للوباء، ومدى قدرة المنشآت على الوفاء بالتزاماتها، والإنفاق والإيراد الصحي. ويركز هذا الجزء على أنشطة المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية الحكومية والأهلية والخاصة، وأنشطة العيادات الطبية الأخرى. ويبين النقص الحاد في الكوادر البشرية والمستلزمات الطبية.

    أما فيما يتعلق بتشخيص قطاع التعليم في فلسطين، فقد استعرض الملحق تأثير الوباء على قطاع التعليم من حيث ارتفاع التكاليف التشغيلية (الثابتة والمتغيرة)، وحجم العمالة.

    المالية العامة والإيرادات

    فيما يتعلق بالتراجع في الإيرادات ومقاربتها مع موازنة الطوارئ 2020، فقد خرج النموذج الاقتصادي بنتائج غير متباعدة عن تقديرات وزارة المالية الفلسطينية حول الخسائر، ومنها نسبة التراجع في الإيرادات العامة. ويقدر النموذج تراجع الناتج المحلي الإجمالي للعام 2020 ما بين 20 % في السيناريو الأول (الحد الأدنى)، و38 % في السيناريو الثاني، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي الحكومي بحوالي 15.3 %، وتراجع الإيرادات في السيناريو الأول بنحو 23.9 %؛ أي ما يقارب 1,159 مليون دولار. هذا الوضع يفترض أنه لو لم يكن هناك أزمة كورونا، مع نمو متوقع سابقاً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.4 %، فإن النموذج يقود إلى أن النمو في الإيرادات سيصل إلى أكثر من 4.89 مليار دولار.

    الأخبار الرئيسية

    🔴 فلسطين

    🔴 القدس - الضفة الغربية – غزة

    - تسجيل إصابتين جديدتين في السموع يرفع حصيلة الإصابات إلى 669 إصابة، وعدد حالات التعافي 569 حالة، وعدد حالات الوفاة 5 حالات، فيما أن الحالات النشطة (التي لا تزال مصابة) 95 حالة.

    🔴 فلسطين المحتلة

    - أصابة 49 شخصاً في عرعرة النقب خلال الأسبوع الأخير.

    - إغلاق مدرستين فلسطينيتين في مدينة حيفا، بعد الكشف عن طلاب مصابين.

    - وفاة شقيقين مسنين بكورونا بفارق ساعات في النقب.

    🔴 أخبار الشتات:

    - الخارجية: 130 حالة وفاة و1964 إصابة بفيروس كورونا في صفوف جالياتنا.

    - وفاة المواطن كمال عبد الله البدوي (78 عاما).

    الأخبار الإقليمية

    🔴 مصر

    (1,442) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (39,726) و مجموع الوفيات (1,377) و مجموع حالات الشفاء (10,691)

    🔴 الأردن

    (25) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (915) و مجموع الوفيات (9) و مجموع حالات الشفاء (671)

    🔴 سوريا

    (12) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (164) و مجموع الوفيات (6) و مجموع حالات الشفاء (68)

    🔴 لبنان

    (20) إصابات اليوم ليرفع المجموع الى (1,422) و مجموع الوفيات (31) و مجموع حالات الشفاء (853)

    🔴 الاحتلال

    - تسجيل226 إصابة جديدة لترتفع حصيلة الإصابات إلى 18,795 إصابة.

    أهم الإحصائيات

    🔴 مجمل الحالات في العالم اليوم

    سجل العالم منذ بداية الوباء (7,673,948) إصابة؛ شفيت منها (3,680,755) حالة وتوفيت (426,080) حالة، حيث ثبت عدد الدول المصابة عند ( 215) دولة و بلغ عدد الفحوصات التي اجريت على مستوى العالم (108,130,835).

  3. سجل العالم اليوم (134,075) إصابة جديدة و (63,965) حالة شفاء و (4,687) حالة وفاة و (1,964,140) فحص.
  4. بلغت نسبة الحالات الفعلية على مستوى العالم (41.93%) ونسبة حالات الشفاء (52.05%) ونسبة الوفاة (6.02%).
  5. 🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات إصابة اليوم

  6. أمريكا : (25,506) حالة و المجموع (2,102,962) .
  7. البرازيل : (21,909) حالة و المجموع (809,398) .
  8. الهند: (11,280) حالة و المجموع (309,389) .
  9. روسيا : (8,987) حالة و المجموع (511,423) .
  10. تشيلي: (6,754) حالة و المجموع (160,846) .
  11. 🔴 الدول العربية

  12. بلغ عدد الحالات التي سجلت في الوطن العربي منذ بداية الوباء (408,315) حالة وبلغ عدد الحالات التي شفيت (246,083) و بلغ عدد حالات الوفاة (5,352) و بلغ عدد الفحوصات نحو (6,211,922) فحص.
  13. بلغ عدد الحالات التي سجلت في الوطن العربي اليوم (11,369) حالة وحالات الشفاء (7,098) والوفيات (161) و (104,040) فحص.
  14. 🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات وفاة اليوم

  15. البرازيل : (886) حالة و المجموع (41,162) .
  16. أمريكا: (862) حالة و المجموع (116,437) .
  17. المكسيك: (587) حالة و المجموع (15,944) .
  18. الهند: (390) حالة و المجموع (8,890) .
  19. تشيلي: (222) حالة و المجموع (2,870) .
  20. 🔴 أعلى الدول في تسجيل حالات شفاء اليوم

  21. أمريكا: (9,025) حالة و المجموع (819,375) .
  22. روسيا: (8,220) حالة و المجموع (269,370) .
  23. الهند: (7,223) حالة و المجموع (154,131) .
  24. تشيلي: (4,914) حالة و المجموع (131,358) .
  25. البيرو: (4,398) حالة و المجموع (102,429) .
  26. 🔴 أعلى الدول في تسجيل فحوصات للفيروس اليوم

  27. أمريكا: (516,050) حالة و المجموع (23,427,476) فحص .
  28. روسيا: (343,577) حالة و المجموع (14,218,674) فحص .
  29. بريطانيا: (193,912) حالة و المجموع (6,434,713) فحص .
  30. الهند: (150,305) حالة و المجموع (5,363,445) فحص .
  31. إيطاليا : (70,620) حالة و المجموع (4,514,441) فحص .
  32. 🔴 محطات اهتمام

  33. ماليزيا : مجموع الحالات (8,402) و عدد اصابات اليوم (33) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.36%).
  34. المالديف : مجموع الحالات (2,003) و عدد اصابات اليوم (27) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (6.92%).
  35. بروناي : مجموع الحالات (141) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (0.58%).
  36. تايلاند : مجموع الحالات (3,129) و عدد اصابات اليوم (4) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (0.67%).
  37. المكسيك : مجموع الحالات (133,974) و عدد اصابات اليوم (4,790) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (36.27%).
  38. الاكوادور: مجموع الحالات (45,778) و عدد اصابات اليوم (1,338) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (35.72%).
  39. جنوب افريقيا: مجموع الحالات (58,568) و عدد اصابات اليوم (0) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (5.70%).
  40. 🔴 دول تحت المجهر اليوم

  41. الهند: مجموع الحالات (309,389) و عدد اصابات اليوم (11,280) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (5.77%).
  42. باكستان: مجموع الحالات (125,933) و عدد اصابات اليوم (6,397) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (15.56%).
  43. اندونيسيا: مجموع الحالات (36,406) و عدد اصابات اليوم (1,111) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (7.60%).
  44. كوبا: مجموع الحالات (2,233) و عدد اصابات اليوم (14) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.73%).
  45. 🔴 الدول العربية

  46. السعودية : مجموع الحالات (119,942) و عدد اصابات اليوم (3,921) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (11.51%).
  47. قطر : مجموع الحالات (76,588) و عدد اصابات اليوم (1,517) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (27.29%).
  48. الامارات : مجموع الحالات (41,499) و عدد اصابات اليوم (513) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.58%).
  49. الكويت : مجموع الحالات (34,952) و عدد اصابات اليوم (520) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (10.59%).
  50. المغرب: مجموع الحالات (8,610) و عدد اصابات اليوم (73) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (2.21%).
  51. الجزائر : مجموع الحالات (10,698) و عدد اصابات اليوم (109) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  52. البحرين : مجموع الحالات (17,269) و عدد اصابات اليوم (602) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (4.28%).
  53. عمان : مجموع الحالات (21,071) و عدد اصابات اليوم (1,117) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (15.84%).
  54. العراق: مجموع الحالات (17,770) و عدد اصابات اليوم (1,095) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (5.08%).
  55. السودان : مجموع الحالات (6,730) و عدد اصابات اليوم (148) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات غير معروف.
  56. جيبوتي : مجموع الحالات (4,441) و عدد اصابات اليوم (43) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (11.00%).
  57. 🔴 محطة اليوم

  58. بلغاريا: مجموع الحالات (3,086) و عدد اصابات اليوم (93) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.13%).
  59. رومانيا: مجموع الحالات (21,404) و عدد اصابات اليوم (222) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.94%).
  60. أوكرانيا: مجموع الحالات (29,753) و عدد اصابات اليوم (683) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (6.36%).
  61. روسيا: مجموع الحالات (511,423) و عدد اصابات اليوم (8,987) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (3.60%).
  62. تركيا

    دعواتنا للجميع بالسلامة مع تحيات فريق عمل "يوميات فيروس"

    : مجموع الحالات (175,218) و عدد اصابات اليوم (1,195) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (6.89%).
  63. جورجيا: مجموع الحالات (843) و عدد اصابات اليوم (12) حالة و نسبة الإصابات بالمقارنة مع عدد الفحوصات هي (1.19%).