الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللحام: المرحلة المقبلة بلا عنوان وأزمة الرواتب لا سقف زمني لها

نشر بتاريخ: 14/06/2020 ( آخر تحديث: 14/06/2020 الساعة: 08:26 )
اللحام: المرحلة المقبلة بلا عنوان وأزمة الرواتب لا سقف زمني لها

بيت لحم- معا- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إن المرحلة المقبلة ستكون بلا عنوان فلسطينياً وعالمياً ولا أحد يستطيع أن يحدد وجه العالم المقبل.

وأضاف في حديث لبرنامج "الحصاد" أنّ ما يحدث في العالم الغربي خصوصا في التظاهرات الأمريكية الآن يبدو سيغير مجرى التاريخ ووجه العالم.

ويرى أنّ سقوط ترامب قد ينقذ الشعب الأمريكي والعالم من الغرق والفوضى.

وحول ضم الضفة، قال اللحام إنه لن يكون هنالك ضم دون موافقة غانتس وفي نفس الوقت الجيش وهيئة الاركان والأمن الإسرائيلي ومراكز الابحاث وغالبية وسائل الإعلام ضد الضم، في حين من يعمل لصالح نتنياهو فقط هو الموساد.

وتابع: أنّ نتنياهو قد يحول عملية الضم من خلال معارضيه إلى خيار يهدم من خلاله الحكومة الحالية للذهاب إلى انتخابات رابعة يظهر خلاله أنه بطل قومي يريد الضم ليكسب تصويت المستوطنين.

وأشار إلى أنّ أخر استطلاعات الرأي في إسرائيل تؤكد أنّ 4% فقط من الإسرائيليين مهتمون بضم الضفة، و4% مهتمون بالصراع مع إيران، و15% مهتمون بموضوع مرض كورونا، و69% همهم الرئيسي الاقتصاد.

وعلى صعيد الموقف الفلسطيني بخصوص الضم، السلطة والقيادة ستعتبر الضم اعادة احتلال كامل للضفة الغربية وعلى إسرائيل أن تتحمل مسؤولية احتلالها للضفة وغزة بشكل كامل.

من وجهة نظري، صمت المسؤولين الفلسطينيين مؤخراً حول قرار الضم أفضل من تصريحاتهم؛ لأن ذلك اربك الصحافة الإسرائيلية.

وفي ما يتعلق بالوضع المالي للسلطة، أكد اللحام أنّه صعب جداً وانقطاع الرواتب سيؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد والسوق الفلسطيني، وستتضرر معظم القطاعات الخاصة أيضا من ذلك.

وقال: لا أحد يستطيع أن يجيب حالياً متى ستصرف الرواتب وإلى متى ستستمر هذه الأزمة.