Advertisements

هكذا سيبدا نتنياهو عملية الضم

نشر بتاريخ: 17/06/2020 ( آخر تحديث: 18/06/2020 الساعة: 11:09 )
هكذا سيبدا نتنياهو عملية الضم

بيت لحم- معا- يفكر نتنياهو في إمكانية تنفيذ خطة الضم على مرحلتين، لأجزاء من الضفة الغربية والأغوار والمستوطنات بشكل متدرج، على أن تركز المرحلة الأولى على ضم المستوطنات.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إنه وبحسب الخطة ستمتد السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى سلسلة من المستوطنات في عمق المناطق خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة، وتقدر مساحة المناطق التي سيتم ضمها بالمرحلة الأولى بموجب الخطة حوالي 10% من مساحة الضفة الغربية.

وذكرت الصحيفة أنه عقب تنفيذ المرحلة الأولى من الضم ستتوجه إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية وتدعوها للجلوس حول طاولة المفاوضات. وفي حال واصلت الرفض، فإن إسرائيل ستشرع بالمرحلة الثانية من الضم، بحيث تضم 20% من مساحة الضفة.

وترجح الصحيفة أن نتنياهو توصل إلى قناعة لضرورة تنفيذ الضم بشكل متدرج وعلى مراحل، وذلك لعدة اعتبارات، أهم أن ذلك سيظهر للمجتمع الدولي والإقليم أن إسرائيل تستمع للانتقادات وتنفذ خطواتها بحذر، كما أن الضم على مرحلتين يتناسب مع طرح ونهج البيت الأبيض الذي يرى برؤية ترامب كخطة سلام وليس خطة للضم.

ويتطلع نتنياهو إلى البدء بضم مستوطنات في عمق الضفة الغربية، وتجنب ضم الأغوار في المرحلة الأولى من أجل أن يخفف من حدة رد الجانب الأردني التي تقلق الإدارة الأميركية.

Advertisements

Advertisements