الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البوليتكنك تعقد اللقاء الأول لتدريب مدربين على منهجية المهمة المعقدة

نشر بتاريخ: 18/06/2020 ( آخر تحديث: 18/06/2020 الساعة: 15:43 )
البوليتكنك تعقد اللقاء الأول لتدريب مدربين على منهجية المهمة المعقدة

الخليل- معا- عقدت كلية المهن التطبيقية/جامعة بوليتكنك فلسطين اللقاء الاول لتدريب مدربين على منهجية المهمة المعقدةCTA)complex task approach بإشراف الخبير في تطوير المناهج أ.عبد الفتاح البطران، والتي تعنى بتدريب المحاضرين في جامعتي بوليتكنك فلسطين وفلسطين التقنية/ العروب. على تلك المنهجية التي ستصبح اساس التعليم التقني والمهني في المستقبل.

وذلك ضمن انشطة مشروعتحسين ومطابقة مهارات الخريجين في التعليم التقني والمهني في تخصصات الحاسوب (تطبيقات الموبايل، وتصميم الوسائط المتعددة، والبرمجة) في كلية المهن التطبيقية /جامعة بوليتكنك فلسطين و جامعة فلسطين التقنية خضوري /العروب مع احتياجات السوق المحلي.

(IMMAPU )Improvement of Mobile, Graphics and Multimedia Design,& Programming Disciplines at CAP& PTCA Towards Matching TEVET Colleges Graduates Skills with Needs of the Local Market of Advertising, Media

ومن خلال هذا المشروع الممول من قبل صندوق تحسين الجودة/البنك الدولي تهدف كلية المهن التطبيقية / جامعة بوليتكنك فلسطين إلى مساعدة خريجي التعليم التقني والمهني في برامج الدبلوم المتوسط في مجال الوسائط المُتعددة وبرمجة وصيانة الموبايل والبرمجة وتصميم مواقع الويب والإنترنت للتغلب على البطالة من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة في احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجالات الوسائط المُتعددة والبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، والجرافيكس من خلال دراستهم في برامج لمدة سنتين. وهذا المشروع سيساهم في مساعدة طلبة البرامج المُستهدفة التغلب على مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل أو إنشاء شركاتهم الصغيرة الخاصة بهم.

وسيتم إنجاز هذا الهدف من خلال إنشاء وحدة الابتكار للوسائط المتعددة، الجرافيكس والتطبيقات النقالة والبرمجة(IMMAPU)في كلية المهن التطبيقية(CAP)لتسهيل التدريب العملي للطلبة وتمكينه خلال التدريب من العمل على انتاج تطبيقات البرمجيات وخاصة تطبيقات الهواتف النقالة والوسائط المتعددة والحلول التكنولوجية للمنتجات المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل المحلي والعالمي والتي تعالج مشاكل وحاجات المجتمع.

وسيتضمن الكثير من الانشطة من ضمنها تدريب مدربين في مجال تطوير المناهج، تنمية مهارات المدرسين التقنية في المجالات المحددة، انشاء وحدة تصميم وبرمجة، شراكة حقيقية مع سوق العمل، وغيرها من الانشطة التي تعنى بالعمل على مشاكل سوق العمل المحلي وانشاء حلول رقمية وبرمجية وتصميم في كافة المجالات التي يتم من خلالها تحقيق الاهداف المرجوةللمشروع وأهمها فتح فرص عمل جديدة.

والجدير بالذكر افتتح الورشة عميد كلية المهن التطبيقية أ. فؤاد حمدان ورؤساء الدوائر أ. أشرف عودة وأ. معتصم النتشة، ومديرة المشروع أ. سميرة ابو غليون، وأ.نور الجنيدي منسقة مشاريع البنك الدولي في الجامعة.

وفي سياق مُتصل تم عقد ورشة عمل في 16 حزيران حول عمل خبراء سوق العملEWW ( expert worker workshop)وذلك بدعم من البنك الدولي / صندوق تطوير الجودة وباستضافة الحديقة التكنولوجية/ بلدية الخليل ( تكنوبارك) بترحيب وتعاون من مدير الحديقة أ. ابراهيم الشريف ، ود. يحيى شاور و اعضاء مجلس البلدية.

وبحضور كبير لشركات تكنولوجيا المعلومات وضمن مشروع تحسين وتطوير مهارات طلبة دبلوم برامج الحاسوب في جامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة فلسطين التقنية / العروب.

وتم من خلالها وبإشراف أ. عبد الفتاح البطران التوصل الى المهارات اللازم توافرها في خريج تخصص برمجيات وقواعد بيانات والتي تحاكي حاجات سوق العمل الفلسطينيوتشمل مهارات تقنية فنية، مهارات اجتماعية، مهارات شخصية وغيرها من المهارات التي تساهم في خلق خريج واعي لحاجات سوق العمل وقادر على التعلم المستمر والتطوير الذاتي، وهذه ضمن خطوة اولى لتطوير خطط التخصصات من خلال سلسلة تدريب وتطوير خلق مواقف تعلمية لكل مهارة من المهارات ليصبح محور العملية التعليمية هو الطالب