الأربعاء: 30/09/2020

الأطفال المصابين بفيروس كورونا قد يعانون من مرض كاواساكي

نشر بتاريخ: 22/06/2020 ( آخر تحديث: 22/06/2020 الساعة: 11:43 )
الأطفال المصابين بفيروس كورونا قد يعانون من مرض كاواساكي

معا- وجدت الولايات البريطانية عددًا من إصابات الأطفال بفيروس كورونا المستجد، وظهور علامات غريبة عليهم تشبه تلك المصاحبة للإصابة بمرض كاواساكي (Kawasaki Disease).

كما لوحظت نفس الإصابات في مدينة نيويورك الأمريكية وبعضًا من الولايات الأمريكية الأخرى!

وأشارت بدورها منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى وجود عدد من الأطفال المصابين بفيروس كورونا المستجد والذين استدعت إصابتهم البقاء في العناية المكثفة.

إلا أن المنظمة اشارت إلى عدم وضوح العلاقة بين إصابة الأطفال بفيروس كورونا المستجد وتطوير أعراض مرض كاواساكي، وحول ما إذا كان الأمر يقتصر على المناطق التي سجلت الإصابة فقط.

ما هو مرض كاواساكي؟

مرض كاواساكي عبارة عن مرض التهابي يسبب التهاب الأوعية الدموية في الجسم أو تورمها، وعادة ما يصيب الأطفال دون الخامسة من عمرهم، دون سبب واضح للمرض.

أما أعراض الإصابة بالمرض فتشمل ما يلي:

ارتفاع شديد في درجة الحرارة لمدة تستمر لأربع أيام على الأقل

طفح جلدي

احمرار العينين والشفاه واللسان

تورم واحمرار اليدين والقدمين

تورم في الرقبة.

في بعض الحالات النادرة قد تتطور الإصابة إلى متلازمة صدمة مرض كاواساكي (Kawasaki Disease Shock Syndrome)، والتي تترافق مع التهابات حادة تسبب مرضًا شديدًا للأطفال.

إلى جانب هذا، فقد لاحظ الأطباء أن بعض المصابين لديهم حالات إصابة بمتلازمة أخرى تدعى المتلازمة الالتهابات المتعددة لدى الأطفال (Pediatric inflammatory multisystem syndrome- PIMS)، وهي مشابهة لمرض كاواساكي، إلا أنها تصيب الأطفال الأكبر عمرًا.