السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة العربية الأمريكية ووزارة الصحة تطلقان مشروع بحثي لدراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا

نشر بتاريخ: 28/06/2020 ( آخر تحديث: 28/06/2020 الساعة: 14:02 )
الجامعة العربية الأمريكية ووزارة الصحة تطلقان مشروع بحثي لدراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا

رام الله- معا- أطلقت الجامعة العربية الأمريكية وبالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية مشروعاً بحثياً لدراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد بين المرضى في فلسطين وتحت إشراف وإدارة الطاقم الأكاديمي وطلبة برنامج ماجستير الوراثة الجزيئية والسمية الجينية في الجامعة، وخبراء من وزارة الصحة.

وتأتي هذه الشراكة لتعزيز أهمية البحث العلمي في تحديد معالم الوضع الوبائي في فلسطين لتكون المبادرة الأولى من نوعها والتي من شأنها دراسة الواقع وتحديد معالم الإجراءات المستقبلية فيما يتعلق بالحالة الفلسطينية.

وسيقدم هذا العمل رؤى جديدة حول العوامل التي تدفع تطور الفيروس وتتبع كيفية تغير الفيروسات في منطقتنا اضافة الى الاجابة على العديد من الاستفسارات عن الفيروس والتي من شأنها مساعدة المختصين والسلطات في تحديد آليات التعامل المستقبلية مع الحالة الوبائية في فلسطين واحتواء انتشار الفيروس.

وأوضحت الدكتورة نوار القطب أستاذ مساعد في البيولوجيا الجزيئية في الجامعة العربية الامريكية أن هذه الدراسة تهدف إلى تحديد وتمييز الطفرات الجينيه لفيروس كورونا المستجد بين المرضى في فلسطين وما إذا كانت الطفرات الجديدة تعمل على تغيير خصائص الفيروس، وأضافت بانه سيتم الاعتماد على تقنيات حديثة (next generation sequencing) تعتمد على التحليل الجيني كوسيلة لتحليل العينات المحلية وبالتالي الكشف عن سلالة الفيروس.

ومن جانبها أكدت وزاره الصحة أهمية الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص للتصدي ومواجهة هذا الخطر الوبائي حيث أن الوزارة تعمل على تقديم كافة اشكال الدعم للجامعة من ضمنها تزويدهم بالخبراء وبالعينات المطلوبة لإجراء الدراسة والمضي قدما حتى نتمكن من الوصول إلى نتائج وبالتالي التخطيط لإجراءات مستقبلية قائمة على أساس علمي.

وأشار الاستاذ الدكتور هشام درويش استاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في الجامعة أن هذه المبادرة تأتي لأهمية دراسة سلالات تطور وطفرات الفيروس وهذا ما يسعى إلية كل العالم من خلال مراقبة تسلسل الجينوم الفيروسية لعدد كبير من العينات التي تعود للمرضى وخصوصيتها في المناطق المختلفة.

وبين المشرف التقني في مختبرات الجامعة الاستاذ حسام سالم إلى أن العلماء من كافة أنحاء العالم يتشاركون المعلومات الجينية الناتجة عن أبحاثهم لتكون متاحة أمام الجميع بهدف المساهمة في الوصول إلى استنتاجات علمية.

بدوره أكد الدكتور زيدون صلاح أستاذ مشارك في البيولوجيا الجزيئية والخلوية في الجامعة أن النتائج ستكون بمثابة عامل مهم لتحديد آليات العمل للتخطيط للقاحات الممكنة واختيار آليات التشخيص المناسبة بناءً على التركيب الجيني للأنماط الجينية الفيروسية الموجودة في فلسطين.