الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو الرب: سيتم الاحتفاظ بأسماء من سجلوا للحج هذا الموسم للعام المقبل

نشر بتاريخ: 29/06/2020 ( آخر تحديث: 29/06/2020 الساعة: 16:49 )
أبو الرب: سيتم الاحتفاظ بأسماء من سجلوا للحج هذا الموسم للعام المقبل

رام الله- معا- أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب أنه سيتم الاحتفاظ بأسماء المواطنين ممن سجلوا لأداء فريضة الحج من المحافظات الشمالية والجنوبية لموسم حج (2020م/1441هـ ) والاكتفاء بها للمنافسة في القرعة التي ستجريها الوزارة للعام القادم مع عدم فتح باب التسجيل من جديد.

وأوضح أبو الرب أن هذا القرار جاء بعد صدور القرار من الأخوة في المملكة العربية السعودية بعدم استقبال الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية لهذا العام واقتصار أداء الحج على عدد معين ومحدد من المواطنين والمقيمين في المملكة نتيجة لما تعانيه معظم البلدان من تفشي فيروس كورونا المعدي.

واشار أن لجنة الحج والعمرة بالوزارة وبتوجيهات من دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية تدارست سبل التعامل مع هذا الواقع حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين من هذا الوباء واتخذت العديد من القرارات المتعلقة بعدم استقبال الحجاج من كافة دول العالم .

أما بخصوص رسوم التسجيل للحج والتي قام المواطنين بدفعها هذا العام قال أبو الرب " من يرغب من المسجلين من المحافظات الشمالية باسترداد رسوم التسجيل والبالغة (300) دينار التوجه للبنك الذي أودع به المبلغ لاسترداد تلك الرسوم ابتداءً من يوم الأربعاء 1/7/2020م ".

أما الأخوة في المحافظات الجنوبية ( قطاع غزة ) أوضح أبو الرب أن على من قاموا بإيداع مبلغ (1500) دينار في البنوك ويرغبون باسترداد المبالغ، بإمكانهم التوجه إلى البنوك لاستردادها ايضا ابتداءً من يوم الأربعاء 1/7/2020م مع الاحتفاظ بحقهم للعام القادم إن شاء الله .

وفيما يتعلق بشركات الحج والعمرة المؤهلة لهذا العام في المحافظات الشمالية والجنوبية من قبل الوزارة أوضح ابو الرب أنه سيستمر تأهيل هذه الشركات للعام القادم، مع إعفائها من رسوم تأهيل الموسم القادم للشركات الراغبة في العمل في مجال الحج والعمرة مع إعادة كافة الكفالات المسلمة الخاصة بالشركات لعام 2019م/2020م، باستثناء الشركات التي لديها ملفات عالقة لحين تسوية ملفاتها.

وبين أبو الرب أن الوزارة تعمل وبشكل مستمر على مخاطبة الجهات الرسمية ذات العلاقة والاختصاص من أجل النظر إلى قطاع شركات الحج والعمرة باعتباره من القطاعات المتضررة من الدرجة الأولى، لاسيما أن على الشركات التزامات كبيرة تجاه العاملين فيها.

واضاف إن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية جاهزة للوقوف عند مسؤولياتها تجاه كافة المواطنين وأصحاب الحقوق خاصة بما يتعلق بالحج والعمرة ، وأننا نثمن دور الحكومة والقيادة الداعم والمساند لجميع ابناء شعبنا في هذه الأوضاع الصعبة التي نعيشها .