الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالقراءة التمهيدية: الكنيست تقر مقترح قانون للنائبة توما- سليمان حول السوار الالكتروني

نشر بتاريخ: 01/07/2020 ( آخر تحديث: 01/07/2020 الساعة: 18:14 )
بالقراءة التمهيدية: الكنيست تقر مقترح قانون للنائبة توما- سليمان حول السوار الالكتروني

القدس- معا- أقرت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية بالقراءة التمهيدية، اليوم الأربعاء، اقتراح قانون "السوار الالكتروني" الذي كانت قد قدمته النائبة عايدة توما-سليمان (الجبهة، القائمة المشتركة).

وينص هذا القانون على وضع سوار الكتروني لكل زوج أو فرد من العائلة متهم يشكل خطر كبير أو تهديد على نساء في العائلة لمراقبة تحركاته وضمان عدم اقترابه من المنطقة التي تتواجد بها النساء المهددات.

وفي استعراضها لاقتراح القانون أمام الهيئة العامة للكنيست قالت توما-سليمان:" اقتراح القانون هذا عبارة عن طريق طويلة مليئة بالعمل الدؤوب المستمر لي في الكنيست، ويأتي للحد من معاناة النساء المهددات اللواتي يضطررن للدخول إلى ملاجئ النساء وتغيير نمط حياتهن، حيث يعيد لهن السيطرة على أمنهن ويستطعن إكمال حياتهن دون تشويش وقلق".

وتابعت توما-سليمان:" التكنولوجيا الجديدة تسمح في تعريف منطقة آمنة يُمنع الرجل المعنِف من الاقتراب اليها تحت مراقبة السلطات المختصة الذين يقومون بالتدخل الفوري في حال خرق قرار الابعاد وينذر النساء المهددات من أن الخطر يقترب منهن ما يمكنهن من التواجد مع مجموعة تستطيع الدفاع عنهن أو ببساطة يسمح لهن بالتواجد في مكان مغلق حتى يتم التدخل من قبل الشرطة".

وأضافت توما سليمان:" منذ بداية هذا العام قتلت ١٢ امرأة، جزء منهن كانوا قد قمن مسبقًا بتقديم شكوى للشرطة التي فشلت بالدفاع عن حياتهن. وكلي ثقة بأن هذه التكنولوجيا المستعملة في عدد من البلدان ستمكن من منع إزهاق العديد من الأرواح".

كما تم بعد استعراض القانون من قبل النائبة التصويت على المقترح، حيث قام بدعمه ٢٦ عضو كنيست في حين لم يكن هناك أي معارض.

يذكر أن قانون السوار الالكتروني كان قد سبق ومر بالقراءة التمهيدية في الكنيست ال ٢٠، وتم الاتفاق على ايقاف تشريعه حتى وقت غير مسمى مقابل تعهدات من الحكومة بتقديم خطة تجريبية تنفيذية.