السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرصد يصدر ورقة بحثية حول جهوزية النظام المصرفي الفلسطيني في مواجهة أزمة كورونا

نشر بتاريخ: 08/07/2020 ( آخر تحديث: 08/07/2020 الساعة: 14:08 )
المرصد يصدر ورقة بحثية حول جهوزية النظام المصرفي الفلسطيني في مواجهة أزمة كورونا


رام الله- معا- أصدر مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية – المرصد، ورقة بحثية جديدة بعنوان "جهوزية النظام المصرفي الفلسطيني في مواجهة أزمة كورونا: فعالية الإجراءات والقدرة على الاستمرار"، والتي أعدها الدكتور نصر عبدالكريم والباحث المساعد عبدالله مرار، ضمن سلسلة أوراق بحثية يصدرها المرصد حول الآثار الناجمة عن أزمة كورونا على الاقتصاد الفلسطيني وتغيرات المؤشرات الاجتماعية التي طرأت.
تتناول الورقة عدة محاور، كأبرز بيانات النظام المصرفي في فلسطين، وإجراءات سلطة النقد الإدارية والتحفيزية في ظل أزمة كورونا، وأثر تعليمات سلطة النقد على الجهاز المصرفي خلال فترة كورونا، وأداء الجهاز المصرفي تجاه المسؤولية الاجتماعية، وقدرة النظام المصرفي حال استمرار أزمة كورونا.
وأشارت الورقة إلى أنه ومن خلال متابعة الإجراءات الإدارية لسلطة النقد في إدارة الأزمة، كان واضحاً قرار التساهل مع الشيكات حيث سمح لمصدري الشيكات بإرجاع شيكاتهم، وقد كان له الأثر الكبير في هذا الأزمة. وعندما تم العودة بالعمل السابق انخفضت الشيكات المرجعة ولكن لا زالت مرتفعة. إن هذا القرار قد سبب ارباكاً عاماً في الاقتصاد الفلسطيني.
كما وذكرت الورقة إلى أن إغلاق المدن والمنشآت قد شل ما نسبته 74% من الأنشطة والخدمات، مما رفع حجم البطالة إلى مستويات مرتفعة وتشكل أعلى نسبة بطالة على مستوى العالم بحسب تقارير منظمة العمل الدولية والمواقع الاقتصادية الدولية. وزاد الامر سوءً منع الحكومة الفلسطينية العمال الفلسطينيين إلى الدخول إلى عملهم في الداخل الفلسطيني، ونشر الأجهزة الأمنية على المعابر، مما أدى بدون شك إلى زيادة الوضع سوءً. وهذا بدوره يزيد من كاهل الحكومة لتحمل عبء إضافي بسبب دخول فئات جديدة إلى نظام المساعدات الاجتماعية والعوائل المحتاجة. فقد بلغ عدد المنشآت التي تعمل 37,336 من أصل 142,400 منشأة أي بنسبة 26% من عدد المنشآت، تعمل هذه المنشآت على تشغيل 105,345 موظف/ة من أصل 424,904 موظف/ة. سيؤدي هذا ضغطاً إضافياً على الحكومة والتي ستلجأ إلى البنوك المحلية لسد تلك الفجوة، بالتالي سيضعف قدرة البنوك المحلية على تلبية هذه المتطلبات. لذا توصي الورقة بأن يتم إدارة الأزمة بكفاءة عالية وتجنب فرض قيود شاملة على كل المناطق الفلسطينية.
من الجدير بالذكر أن المرصد سينشر في الأيام المقبلة ورقة جديدة حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن أزمة كورونا بعنوان "الخسائر والخاسرون من انتشار فايروس كورونا في فلسطين".