Advertisements

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: أي من المرشحين أفضل في نظر الجمهور الإسرائيلي؟

نشر بتاريخ: 12/07/2020 ( آخر تحديث: 12/07/2020 الساعة: 07:18 )
الانتخابات الرئاسية الأمريكية: أي من المرشحين أفضل في نظر الجمهور الإسرائيلي؟

بيت لحم- معا- في ظل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، التي من المتوقع أن تؤثر نتائجها بشكل كبير على مستقبل إسرائيل من حيث تطبيق الضم في الضفة الغربية، سعى استطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلية إلى فحص أي المرشحين أفضل في نظر الجمهور الإسرائيلي من حيث تنفيذ المصالح السياسية لإسرائيل. بحسب صحيفة "معاريف" العبرية.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري في نهاية شهر حزيران/يونيو، الذي شمل عينة مكونة من 609 من اليهود فوق سن 18، إلى جانب 149 من العرب، ردًا على سؤال: "من وجهة نظر دولة إسرائيل، أي من المرشحين للرئاسة أفضل برأيك، هل دونالد ترامب ممثل الحزب الجمهوري، أو جو بايدن ممثل الحزب الديمقراطي؟"، أن أكثر من نصف المستطلعة آراؤهم (56%) يعتقدون أن ترامب كرئيس للولايات المتحدة أفضل لإسرائيل من منافسه جو بايدن.

وأضاف الاستطلاع أن أكثر من ربع المستطلعة آراؤهم (26%) ليس لديهم موقف تجاه هذا الموضوع، في حين أن 16% فقط من المجيبين قالوا إن بايدن أفضل لإسرائيل.

وبين الاستطلاع أن حوالي 75%من مؤيدي ترامب هم ناخبين يمينيين، و56% من مؤيدي بايدن هم ناخبين يساريين، بينما 46% من ناخبي أحزاب الوسط دعموا الرئيس الأمريكي الحالي، مقابل 20% قالوا إنهم يدعمون المنافس الديمقراطي.

يذكر أن استطلاعات الرأي الأخيرة في وسائل الإعلام أظهرت فجوة كبيرة مؤيدة لبايدن على ترامب، حيث أظهر استطلاع أجري الشهر الماضي في صحيفة "نيويورك تايمز" دعم 50% من المستطلعة آراؤهم للمرشح الديمقراطي بايدن، مقابل 36% فقط للرئيس ترامب. ويأتي ذلك بعد تعرض ترامب في الأسابيع الأخيرة لانتقادات واسعة النطاق لتعامل الإدارة الأمريكية مع جائحة كورونا، ولاندلاع الاحتجاجات بعد مقتل الشاب من ذوي البشرة السوداء جورج فلويد على يد ضابط شرطة.

Advertisements

Advertisements