الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسميا.. إثيوبيا تعلن البدء في ملء سد النهضة

نشر بتاريخ: 15/07/2020 ( آخر تحديث: 15/07/2020 الساعة: 20:35 )
رسميا.. إثيوبيا تعلن البدء في ملء سد النهضة

بيت لحم-معا- بدأت إثيوبيا ملء سد النهضة على النيل الأزرق الأربعاء، بعد يوم من تعثر المفاوضات مع كل من مصر والسودان بخصوصه.

وقال وزير المياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، في تصريح بثه التليفزيون الإثيوبي "بناء السد وملء المياه يسيران جنبا إلى جنب"، وفقا لما ذكرت رويترز.

وانتهت جولة مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان التي استمرت 11 يوما بدون اتفاق الثلاثاء، في وقت حساس مع قرب انتهاء المهلة المحددة بأسبوعين.

وكان وزير المياه والري الإثيوبي قد أعلن أن المحادثات الثلاثية التي جرت بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة باءت بالفشل.

وفشلت الدول الثلاث في الاتفاق على التفاصيل الفنية والقانونية بشأن قواعد ملء السد، وتشغيله.

وتقول أثيوبيا إن الكهرباء المتوقع توليدها من سد النهضة لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنموية في البلد الفقير البالغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة.

لكن مصر تقول إن السد يهدد تدفق مياه النيل التي ينبع معظمها من النيل الأزرق حيث بني السد، وقد تكون تداعياته مدمرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية. وتستقي مصر 97 في المئة من حاجتها من المياه من النيل.

وقالت إثيوبيا مرارا إنها ترغب في ملء خزان السد هذا الشهر، في منتصف موسم الأمطار الموسمية في البلاد، لكن مصر والسودان يدفعان للتوصل لاتفاق أولا حول كيفية تشغيل السد العملاق.