الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوميات فيروس رقم العدد (126)

نشر بتاريخ: 16/07/2020 ( آخر تحديث: 16/07/2020 الساعة: 10:13 )
يوميات فيروس رقم العدد (126)

إعداد: د. صبري صيدم

وسطَ تصعيدِ الخلافاتِ داخلَ الحكومة؛ الاحتلالُ يُعَوِّلُ على "مُعجزةٍ" لتَفادي إغلاقٍ شاملٍ ثانٍ، ونتنياهو يَتَباهى بمُواجهةٍ ناجحةٍ لكورونا

أهم الأخبار

📌 شركةُ الأدويةِ الأميركيةِ مُودِيرْنا تُعلن أنَّ لقاحَ الأمَلِ بأميركا سَيَدْخُلُ المرحلةَ النهائيةَ قبلَ نهايةِ الشهرِ.

📌 رئيسُ شركةِ "مِيرْك": الوعودُ بإعدادِ لقاحٍ قبلَ نهايةِ العامِ الحاليِّ "أذىً خطير".

📌 طوكيو تَدُقُّ ناقوسَ الخطرِ، وتُحذِّرُ من كورونا بأعلى درجة.

📌 خبيرٌ أمريكيٌ يَكشِفُ أنَّ المدَّةَ اللازمةَ للسيطرةِ على الوباءِ إذا ارتدى الجميعُ كماماتٍ هي ما بين أربعةٍ إلى ستَّةِ أسابيع، وفاوْتْشِي يَطْلُبُ من الشبابِ المساعدةَ بخُصوصِ الوباء.

📌 علماءُ يقولونَ إنَّ إصابةَ عشرةٍ بالمائةِ من السكانِ بشكل طبيعيٍّ ستَضْمَنُ حدوثَ مناعةِ القطيع، في حينِ أن المناعةَ الناجمةَ عن اللقاحِ تتطلَّبُ شتينَ بالمائةِ من السكان.

📌 دراسةٌ حديثةٌ تكشِفُ عن تسجيلِ حالاتٍ خطيرةٍ لمتلازمةِ التهابِ الأجهزةِ المُتَعدِّدَةِ لدى الأطفالِ ولدى الكبارِ مِمَّنْ أصيبوا بالفيروس، وأخرى تُشَكِّكُ في انتقالِ كورونا من الأسطح.

📌 جونسون: الوقتُ غيرُ مناسبٍ لفتحِ تحقيقٍ بخصوصِ تَعامُلِنا مع الجائحة، وسيُفتَحُ في المستقبل. وأنباءُ جيدةٌ مُنتَظَرَةٌ من جامعةِ أوكسفورد عن لقاحٍ بريطاني.

📌 دراسةٌ علميةٌ بريطانيةٌ تُؤكدُ أنَّ الأجسامَ المضادةَ المأخوذةَ من حيوانِ الّلامَا أثبتت فَعّاليةً في تَحييدِ الفيروسِ ومَنْعِهِ من دخولِ الخلايا البشرية.

📌 كورونا يَتَفَشَّى في قاعدةٍ عسكريةٍ أمريكيةٍ باليابان.

📌 دراسةٌ تُؤَكِّدُ أن الأجسامَ المُضادَّةَ التي يَتِمُّ العملُ على تطويرِها لا تَظَلُّ فَعّالةً سوى لِبِضْعَةِ أَشْهُرٍ فقط، ما يَعني الحاجةَ لتطويرِ حمايةٍ أكثرَ قوةً وأطولَ أَمَداً، أو أنْ يَجري الحصولُ على اللقاحِ بانتظام.

📌 الفلبين تَسْتَعِينُ بالشرطةِ للبحثِ عن حالاتِ كورونا في المنازل.

📌 الطفحُ الجلديُ أكثرُ أهميةً من ارتفاعِ درجةِ الحرارةِ كواحدٍ من الأعراضِ التي يجبُ أن تُضافَ إلى علاماتِ الإصابةِ بالوباء.

📌 الأردنُّ يستبعِدُ فتحَ مطاراتِهِ بدايةَ الشهرِ القادم، ويقررُ عودةَ الدوامِ في المدارسِ بشكلٍ اعتياديٍّ في مطلعِ أيلولَ ضمن شروطٍ صحية.

📌 السعوديةُ تسجلُ أكثرَ من ألفينِ وستِّمائةِ إصابةٍ جديدة، وقطَرُ تسجلُ أربعَمائة وخمسين حالة.

📌 العراقُ يسجلُ أكثرً من ألفينِ ومائةِ إصابةٍ جديدة.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ أكثرَ من سبعةٍ وستينَ ألفِ إصابةٍ جديدة.

📌 إندونيسيا تسجلُ قفزةً غيرَ مسبوقةٍ في الوفيات.

📌 البرازيلُ تسجلُ أكثرَ من أربعينَ ألفِ إصابةٍ جديدةٍ، وألفاً وثلاثَمائةِ وفاة.

📌 الإماراتُ تسجلُ صفرَ وفياتٍ في الأربعِ وعشرينَ ساعةً الماضية.

📌 فلسطين تُسجلُ أربعَمائةٍ وتسعَ عشرةَ إصابةً جديدةً ترفعُ الحصيلةَ إلى ثمانيةِ آلافٍ ومائةٍ وثلاثٍ وخمسينَ إصابة، فيما ارتفعَ عددُ الوفياتِ إلى تسعٍ وأربعين حالة.

📌 ارتفاعُ عددِ الوفياتِ بين الجالياتِ الفلسطينيةِ إلى مائةٍ وتسعٍ وسبعينَ وفاة، فيما ارتفع عددُ الإصاباتِ إلى ثلاثةِ آلافٍ وخمسِمائةٍ وتسعٍ وعشرين حالة.

📌 الاحتلالُ: لا فحوصاتٍ لكورونا دونَ أعراض، وتجريبُ نظامٍ تكنولوجيٍ مُبْتَكَرٍ يكشفُ عن كورونا خلالَ خمسَ عشرةَ دقيقة، وحصيلةُ الإصاباتِ اليوم تتجاوزُ ألفاً وثلاثَمائةِ إصابة.

📌 العالَمُ يسجلُ اليومَ أكثرَ من مائتي ألفِ إصابة؛ منها حوالي اثنيْ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ في البلدان ِالعربية.