الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات الاهلية تستنكر الاعتداء على مؤسسات مقدسية

نشر بتاريخ: 22/07/2020 ( آخر تحديث: 22/07/2020 الساعة: 19:26 )
شبكة المنظمات الاهلية تستنكر الاعتداء على مؤسسات مقدسية

القدس- معا- أعربت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية عن استنكارها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مركزين ثقافيين في مدينة القدس.

وأكدت شبكة المنظمات في بيان أن قوات الاحتلال اقتحمت مقر مركز يبوس الثقافي في مدينة القدس المحتلة، واستولت على ملفات وممتلكات خاصة به، كما اقتحمت أيضا منزل مديرة المركز رانيا الياس، ومنزل مدير المعهد الوطني للموسيقى سهيل خوري، واقتادتهما إلى مركز "يبوس" واستولت على ملفات وممتلكات خاصة، وأبلغتهم بأنهم موقوفين على "ذمة التحقيق". كما اقتحم الاحتلال منزل مدير شبكة شفق داوود الغول وقامت بتفتيش المنزل والعبث بمحتوياته، وتفتيش منزل عائلته.
وتجدر الإشارة إلى أن مقر المؤسسة، شأنه شأن العديد من مؤسسات العمل الأهلي الفلسطيني، كانت قد تعرضت لاقتحامات مشابهة خلال الفترة المنصرمة في اطار الحملة المسعورة التي تشنها قوات الاحتلال على المؤسسات الاهلية الفلسطينية التي تقدم الخدمات للمواطن الفلسطيني، وخاصةً المؤسسات المقدسية.
وأضاف البيان: "إذ تعبر شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية عن استنكارها الشديد لجريمة القرصنة التي اقترفتها قوات الاحتلال، والتي تشكل انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان، وخاصة نص المادة (٢٢) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وانتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني ولاسيما نص المادتين (٥٣ - ١٤٧) من اتفاقية جنيف الرابعة، فإنها ترى في هذه الجريمة الجديدة استمرار لسياق متصل من الهجوم على المنظمات الأهلية الفلسطينية ومحاولة تحطيمها بطرق مختلفة من بينها الهجمات المباشرة ومحاولات التشويه واعتقال وتقييد حق نشطاءها في حرية الحركة والتنقل".
واعتبرت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية هذا العدوان الاسرائيلي على مؤسسة يبوس خاصةً، والمجتمع المدني بشكل عام، جزء لا يتجزأ من السياسة الاستعمارية الاسرائيلية المستمرة الهادفة للقضاء على كافة اشكال النضال والتواجد الفلسطيني، والحد من قدرة الفلسطينيين على الدفاع عن انفسهم وحقوقهم، ووقفهم عن الانتصار لقضاياهم المحقة والعادلة، مؤكدة انه يأتي في سياقٍ متصل بالهجمة المستمرة على مؤسسات العمل الاهلي الفلسطيني، بما في ذلك حملات التشهير المغرضة التي تعرضت لها العديد من هذه المؤسسات، والذي يهدف بالأساس الى ثني هذه المؤسسات عن القيام بدورها أو اعاقة قدرتها في الاستمرار في الدفاع عن الإنسان الفلسطيني وحقوقه المشروعة.
وجددت الشبكة تعبيرها عن تضامنهما المطلق مع مؤسسة يبوس وشبكة شفق، وتطالب بالافراج الفوري عن مديرة المركز رانيا الياس، ومدير المعهد الوطني للموسيقى سهيل خوري، وتطالب المجتمع الدولي ولاسيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالتحرك العاجل والفعل لوقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق المنظمات الأهلية الفلسطينية والعمل على حماية الممتلكات الخاصة والعامة.
وطالبت مقرر الأمم المتحدة الخاص بالحق في حرية التجمع السلمي وتشكيل الجمعيات بلعب دور أكبر في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة ضد المؤسسات الفلسطينية، والعمل على مسائلة سلطات الاحتلال عن انتهاكاتها.