الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات العمال يشارك في ندوة منظمة العمل العربية

نشر بتاريخ: 23/07/2020 ( آخر تحديث: 23/07/2020 الساعة: 10:56 )
اتحاد نقابات العمال يشارك في ندوة منظمة العمل العربية

رام الله - معا- شارك الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، عبر تقنية الــ(ZOOM)في الندوة الإلكترونية التي دعت إليها، منظمة العمل العربية التابعة لجامعة الدول العربية، وعقدت تحت عنوان "مراجعة إستراتيجيات إدارة الموارد البشرية في ظل تغيير بيئة العمل بعد جائحة كوفيد – 19".

وتعد منظمة العمل العربية(ALO)، أحد كيانات العمل العربي المشترك الفاعلة ضمن جامعة الدول العربية. وهي التي تأسست في عام 1965م، وهي أول منظمة عربية متخصصة تركز على شؤون العملوقضايا التوظيف على المستويات الوطنية.

وتؤمن "المنظمة" بأهمية الثلاثية المتضافرة في العالم العربي، كحاجة ودعامة أساسية للوحدة العربية؛ والإعتراف بأن التعاون في مجال التوظيف هو أفضل ضمان لحقوق الإنسان العربية في حياة كريمة، يسعي لتعميق قيم ومقاصد العدالة الإجتماعية، والتعاون الفعال لتنمية المجتمع العربي على أسس صلبة وسليمة.

ومثل الاتحاد في الندوة المذكورة الدكتور "أشرف الأعور" أمين سر الاتحاد، و "عبد الهادي أبو طه" عضو الأمانة العامة للاتحاد، وشارك فيها (77) ناشط وناشطة، يمثلون أطراف الإنتاج من ثمانية عشر دولة عربية.

وافتتح الندوة "عماد الشريف" مدير العلاقات العامة والتعاون الدولي في منظمة العمل العربية، الذي تحدث عن التحولات في الموارد البشرية في ظل جائحة كورونا، وأكد على أن منظمة العمل العربية، أصدرت دليل مختصر لبرنامج الصحة المهنية في حالات الأوبئة.

كما تحدثت "رانيا رشدية" عن قطاع الصحة والعاملين والعاملات فيه، والصعوبات التي يلاقوها والمخاطر التي يتعرضون لها، سيما تعرضهم لخطر الإصابة بالفايروس ونقله لأسرهم، وضرورة العمل على حمايتهم وتأمينهم.

كما استعرض المتحدثون العديد الآثار الفورية للجائحة، ومنها تعزيزها لفرص العمل عن بعد، التي حلت كبديل فوري عن الدوام المباشر لملايين الموظفين، حيث تشير الإحصائيات الدولية إلى هناك 260 مليون عامل وعاملة يعملون عن بعد؛ أي ما يشكل 8% من مجموع القوى العاملة على مستوى العامل، وهي نسبة مرجحة للزيادة خلال الشهور الستة القادمة لتلامس 30%.

كما قدمت الدكتورة "علا عمارة" ورقة عمل حول استراتيجيات الموارد البشرية في ظل جائحة كورونا، وإعادة التأهيل والتدريب لاستيعاب العاملين، وبينت أهم المشاكل الناشئة في عالم العمل عن بعد ومنها: العمل لساعات طويلة، وزيادة الإنتاجية بنسبة قدرها من 20% - 25%.

كما تحدث "فايز المطيري" مدير عام المنظمة، في صلب موضوع الندوة، وشدد على أهمية وضرورة الحفاظ على حقوق العمال المنخرطون في العمل عن بعد، بوصفه أحد الانعكاسات الكبيرة للجائحة ولتطور عالم العمل وتغيير مستقبله.

وأضاف، "حرصت منظمة العمل العربية منذ بداية الجائحة، على تنظيم عدد من الندوات التفاعلية، وأصدرت عدد من التقارير المتخصصة والتى ناقشت بعض الحلول والأفكار والمقترحات للتصدي للأثار السلبية لهذه الجائحة".

ومنها تنظيم هذه الندوة لتبادل الأفكار بين أطراف الإنتاج والعمل، حول أهم الممارسات المتبعة لمواجهة الآثار الكبيرة لأزمة جائحة كورونا على عالم العمل، وهو ما يتطلب منا المضي قدماً في إعداد البرامج والأنشطة التي تصب في صالح البلدان العربية لمواجهة التداعيات التي أثرت على أسواق العمل العربية، كما أثرت على ملايين العمال وأصحاب الأعمال ووضعت الحكومات العربية في تحدي غير مسبوق.