Advertisements

صندوق الاستثمار يعلن عن نتائج برنامج "ابدأ"

نشر بتاريخ: 27/07/2020 ( آخر تحديث: 27/07/2020 الساعة: 15:51 )
صندوق الاستثمار يعلن عن نتائج برنامج "ابدأ"

رام الله- معا- أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني عن نتائج برنامج الشباب "ابدأ" منذ إطلاقه عام 2016 وحتى نهاية حزيران من العام الجاري. ويهدف برنامج "ابدأ" إلى توفير قروض إنتاجية تحت شروط مشجعة، من خلال مؤسسات الإقراض والتأجير التمويلي العاملة في فلسطين، مما يسهل عملية إنشاء مشاريع جديدة للشباب وخلق عمالة ذاتية، أو المساهمة في تطوير مشاريع إنتاجية قائمة. وقد تم إطلاق البرنامج بتمويل مقدم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على شكل قرض بقيمة 30 مليون دولار، وبالتعاون مع مؤسسات التمويل والإقراض المحلية.

وقد ساهم "ابدأ" في إقراض أكثر من 2,000 مشروع صغير في مختلف محافظات الوطن بقيمة بلغت حوالي 19 مليون دولار، بحيث تم توظيف هذه القروض في تنفيذ الخطط التنموية لتلك المشاريع وزيادة إنتاجيتها وتوفير مزيد من فرص العمل فيها، ومن جانب آخر، ساهمت هذه القروض في إطلاق وإنشاء أكثر من 550 مشروعاً جديداً بالكامل، حيث استحوذت فئة الشباب على أغلبية تلك القروض بنسبة وصلت حوالي 91%، في حين استحوذت النساء على ما يقارب من 37% من تلك القروض.

وقال الدكتور محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني: "على الرغم من الظروف التي يمر بها اقتصادنا الوطني، إلا أن الصندوق يواصل جهوده بالتعاون مع مختلف الشركاء لمحاولة الحد من آثار هذه الأزمة، والعمل جنباً إلى جنب مع مختلف الأطراف للمساهمة في تعافي مختلف القطاعات الاقتصادية، والدفع باتجاه إعادة عجلة العمل كسابق عهدها".

وأضاف الدكتور مصطفى: "يعتبر برنامج "ابدأ" أحد البرامج التي نفخر بإطلاقها، فلقد استفادت شريحة واسعة من هذا البرنامج وهم أصحاب المشاريع الصغيرة، وعلى صغر تلك المشاريع إلا أن هذا القطاع يشكل ما نسبته أكثر من 90% من اقتصادنا الوطني، وبالفعل ساهم البرنامج بضخ حوالي 13.3 مليون دولار إضافية في الاقتصاد من خلال المقترضين أنفسهم أو مؤسسات الإقراض الشريكة، بحيث طوّروا أعمالهم، وزادت إنتاجيتهم وشغّلوا مزيداً من الأيدي العاملة".

ومن جهته، قال السيد جمال حداد، مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية التابعة للصندوق والمنفذة للبرنامج: "لم يقتصر برنامج ابدأ على منطقة معينة ولم يستهدف قطاعاً دون القطاعات الأخرى، فمن إحدى ميزات البرنامج هو الشمولية من حيث الانتشار الجغرافي ليغطي مختلف محافظات الوطن بما فيها القدس وقطاع غزة، إلى جانب استهدافه لكافة القطاعات الاقتصادية كالتجارة والزراعة والصناعة والحرف والتكنولوجيا والخدمات والسياحة وغيرها".

وتابع حداد: "لقد ركز برنامج "ابدأ" على ضرورة توفير فرص عمل والحفاظ على القائمة منها، وبالفعل، فقد ساهم البرنامج بتوفير والحفاظ على أكثر من 4,200 فرصة عمل في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية المشاريع التي استفادت وتطوير أعمالها وفتح آفاق جديدة أمامها".

برنامج " ابدأ"،، نماذج النجاح

شركة الإخلاص للتكييف والتبريد وأعمال الصاج في مخيم الجلزون بمدينة رام الله، أحد المشاريع المستفيدة من برنامج "ابدأ" من خلال قرض من مؤسسة فاتن. يقول السيد أسامة الشنطي صاحب المشروع: "حصلت على عدة قروض من مؤسسة فاتن لشراء سيارة للشركة وآلات صناعية، الأمر الذي ساهم بتمكين الشركة من الدخول إلى مجالات صناعية جديدة لها علاقة بالتكييف مثل أعمال الصاج، والمشاركة في عطاءات ومشاريع جديدة عملت على زيادة دخل الشركة، وساهمت في زيادة خبرة العاملين والإنتاجية".

السيدة تحرير ياسين، صاحبة روضة رواد المستقبل، استفادت من برنامج "ابدأ" من خلال قرض من مؤسسة فيتاس لتطوير الروضة وتجهيزها بمعدات إضافية. تقول السيدة ياسين: "تستهدف روضة رواد المستقبل الأطفال من عمر 3-5 سنوات، وهي تعتني بالطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة، وتعمل على تزويده بالمهارات الأساسية للدخول للمدرسة كالقراءة والكتابة، حصلت على قرض من مؤسسة فيتاس لشراء أثاث والعاب جديدة للأطفال، ما ساهم في تحسين بيئة الروضة للأطفال، وأنصح كل امرأة فلسطينية تجد في نفسها القدرة لافتتاح مشروع أن تبدأ بتنفيذه. ولقد نبعت فكرة المشروع لدي لقناعتي بأن المرأة الفلسطينية لها أهميتها الكبيرة في المجتمع، وقادرة على إثبات ذاتها كأي إنسان له طموح بتحسين مستواه المعيشي له ولأسرته."

ومن بين المشاريع الزراعية المستفيدة من برنامج "ابدأ"، مشروع دجاج بياض لصاحبه السيد مرعي نصار من قلقيلية. يقول السيد نصار: "بدأت بعدد قليل من الدجاج لا يتجاوز 45 دجاجة، وأصبحت الفكرة تتطور يوما بعد يوم، ليصل عدد الدجاج 1,000 دجاجة، وبعد تطوير المشروع من خلال قرض حصلت عليه مؤسسة فيتاس أصبح عدد الدجاج 2,000 دجاجة. لقد ساهم القرض في شراء معدات جديدة وآلات حديثة لإنشاء مشروع (البركس المغلق) لاستيعاب حوالي 2,000 دجاجة ما عمل على زيادة الإنتاج ودفع المشروع إلى الأمام، وزيادة دخل المشروع والوصول إلى أسواق جديدة".

ويتم تنفيذ برنامج "ابدأ" بالتعاون مع مؤسسات التمويل والإقراض المحلية وهي: الشركة الفلسطينية للإقراض والتنمية (فاتن)، وشركة أصالة للتنمية والإقراض، وشركة أكاد للتمويل والتنمية، والشركة الفلسطينية للتأجير التمويلي بال ليس، وشركة ريف لخدمات التمويل، وشركة الإجارة الفلسطينية، والمؤسسة المصرفية الفلسطينية، وشركة الإبداع للتمويل متناهي الصغر، وشركة فيتاس فلسطين للإقراض.

صندوق الاستثمار يعلن عن نتائج برنامج "ابدأ"
صندوق الاستثمار يعلن عن نتائج برنامج "ابدأ"
صندوق الاستثمار يعلن عن نتائج برنامج "ابدأ"
Advertisements

Advertisements