الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الشاباك": الهارب عز الدين حسين قدّم معلومات ثمينة عن حماس (فيديو)

نشر بتاريخ: 30/07/2020 ( آخر تحديث: 30/07/2020 الساعة: 22:08 )
"الشاباك": الهارب عز الدين حسين قدّم معلومات ثمينة عن حماس (فيديو)

بيت لحم- معا- أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، الخميس، أن التحقيق مع فلسطيني تسلل إلى إسرائيل بحرا من قطاع غزة كشف معلومات استخبارية ثمينة عن حركة حماس.

وأضاف "الشاباك" في بيان نشرته وسائل الإعلام العبرية، أن عز الدين حسين (24 عاما) من سكان مخيم جباليا شمال قطاع غزة، تسلل إلى إسرائيل سباحة يوم 28 حزيران 2020.

وبحسب ادعاء "الشاباك"، فقد قال خلال التحقيق معه إنه تسلل إلى إسرائيل طوعا على خلفية الصعوبات الشخصية والعائلية التي عاشها بعد أن تعرض لحملة اضطهادات وتشويه لسمعته من قبل مسؤولين كبار في حماس.

وأكد "الشاباك"، أنه تم اعتقال حسين من قبل قوة عسكرية إسرائيلية فور اجتيازه الحاجز البحري وعليه تم تحويله إلى التحقيق في جهاز الأمن العام (الشاباك).

وسمح بالنشر، حسب بيان الشباك، بأنه أفاد أثناء التحقيق معه أنه تم تجنيده عام 2013 لصفوف الجناح العسكري لحركة حماس وأنه عمل في صفوف منظومة الدفاع الجوي التابعة لحماس منذ العام 2018 وحتى اعتقاله. كما كشف أنه عمل قائدا لمجموعة صواريخ كتف أرض-جو. وفي دوره هذا كان يخبئ في منزله صاروخا مضادا للطائرات وكان عليه اطلاقه على طائرة مروحية إسرائيلية في حال هبوطها قرب منزله وذلك بهدف قتل جنود إسرائيليين أو اختطافهم.

وأضاف البيان، أنه في إطار عمله في صفوف حماس شارك حسين في تدريبات مختلفة وفي عمليات عسكرية ضد إسرائيل. هذا وفي إطار خدمته في صفوف منظومة الدفاع الجوي التابعة لحماس تعلم عن أنواع الطائرات التي يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي وعن أدوارها وعن صواريخ مضادة للطائرات وعن مناظير وكاميرات يتم استعمالها لمراقبة الطائرات الإسرائيلية التي تحلق في سماء قطاع غزة.

وأدعى "الشاباك" أن التحقيق مع حسين كشف معلومات استخبارية ثمينة للشاباك حول حركة حماس.

وذكر البيان أنه ومع اختتام التحقيق معه قدمت نيابة المحافظة الجنوبية لائحة اتهام بحقه إلى المحكمة اللوائية في بئر السبع تنسب له ارتكاب مخالفات أمنية خطيرة.

ونشرت قوات الاحتلال شريطا مصورا ادعت أنه لعز الدين حسين لحظة فراره من قطاع غزة باتجاه زورق تابع لقوات الاحتلال.