الأربعاء: 23/09/2020

أكثر من 280 ألف طالب عادوا لمدارس الاونروا بغزة

نشر بتاريخ: 08/08/2020 ( آخر تحديث: 08/08/2020 الساعة: 09:23 )
أكثر من 280 ألف طالب عادوا لمدارس الاونروا بغزة

غزة- معا- افتتحت الأونروا صباح هذا اليوم جميع مدارسها في قطاع غزة، حيث استقبلت 285,768 من طلاب لاجئي فلسطين في277 مدرسة، بما فيهم32,083 طالبا جديدا في الصف الأول الابتدائي.

وأشارت الاونروا الى انه سيتم تخصيص الـ 4 أسابيع الأولى للتعليم الاستدراكي، وذلك لاعادة تنشيط الطلاب ودمجهم في العملية التعليمية وكذلك استدراك ما فاتهم من مهارات نتيجة لتوقفهم عن الدراسة بعد إعلان حالة الطوارئ بسبب أزمة كوفيد 19.

وقال ماتياس شمالي، مدير شؤون الأونروا في غزة خلال افتتاح العام الدراسي"بعد أشهر من التزام الأطفال في المنزل ومحاولة التعلم على أفضل وجه ممكن من هناك، يسعدني أن أرحب بهم مرة أخرى في مدارس الأونروا اليوم. أنا متأكد من أن الأطفال سيكونوا سعداء للقاء أصدقائهم مجددا، وكذلك سيكونوا متحمسين للعودة إلى التعلم في الفصل الدراسي مرة أخرى".

وشكر شمالي جميع المعلمين والموظفين في برنامج التعليم الذين عملوا بجد خلال الظروف المتغيرة وأظهروا مرة أخرى التزامهم الحقيقي تجاه طلابهم والجيل القادم، معربا عن تطلعاته بلقاء الأطفال في المدارس خلال هذا الأسبوع .

وقام برنامج التعليم بمجموعة من الإجراءات الوقائية من ضمنها توفير جميع المواد اللازمة لتعقيم وتطهير المدارس، وتدريب أذنة المدارس على كيفية استخدام المعقمات والمطهرات بفاعلية، حيث تم تعقيم جميع المدارس دون استثناء استعداداً لاستقبال الطلاب. تم اتخاذ كافة الإجراءات لتوفير بيئة سليمة وصحية لجميع الطلاب في مدارس الأونروا.

وتم في المرحلة الحالية إلغاء الطابور الصباحي واستبدال الاستراحة في ساحة المدرسة بين الحصص باستراحة داخل الفصول الدراسية، تتخللها بعض الأنشطة الترفيهية، مع ضمان تنظيم خروج الأطفال لدورات المياه دون ازدحام أو تدافع.

وتبدأ الفترة المسائية بعد ساعة ونصف من انتهاء الفترة الصباحية وذلك للقيام بتعقيم المدراس بين الفترتين. كما تم إلغاء المقاصف في الفترة الحالية لذى يرجى من الطلاب جلب الطعام الخاص بهم و قارورة المياه من المنزل.

ودعت الاونروا أهالي الطلاب عدم التجمهر عند احضار أبناءهم الى المدرسة وكذلك تجنب ارسالهم الى المدرسة في حال ملاحظة أي أعراض مرضية عليهم. وستتم مراجعة هذه الإجراءات بشكل اسبوعي للتقييم والمتابعة وعمل التحسينات اللازمة.

ومن أجل عودة سلسة للطلاب وبهدف إعادة تنشيطهم ودمجهم في العملية التعليمية بعد 5 أشهر من التوقف، قامت الاونروا بتوظيف عدد من المعلمين الجدد بنظام المياومة وطباعة مواد استدراكية للطلاب.

وجدير بالذكر أنه قد تم تجهيز المدراس بجميع المستلتزمات اللازمة لبداية سلسة للعام الدراسي، كما سيتم توزيع قرطاسية على الطلاب من الصف الأول وحتى الرابع الابتدائي. ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع ممول محدد لهذه الفئة من الطلاب.