الخميس: 24/09/2020

3 خيارات حاسمة..نتنياهو قرر ألا يكون غانتس رئيسا للوزراء

نشر بتاريخ: 09/08/2020 ( آخر تحديث: 10/08/2020 الساعة: 07:18 )
3 خيارات حاسمة..نتنياهو قرر ألا يكون غانتس رئيسا للوزراء


بيت لحم-معا- قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عدم الالتزام باتفاق التناوب والذهاب إلى انتخابات رابعة وأن غانتس لن يكون رئيسًا للوزراء حتى ليوم واحد لتفادي المحاكمة. تقول القناة 12 العبرية .

ويعتقد المقربون لنتنياهو أن الحكومة البديلة برئاسة غانتس ستجعل من السهل على القضاة محاكمة نتنياهو ، لأن إدانته لن تكون لها أي أهمية سياسية وسيكون رئيس الوزراء البديل قادرًا على تولي منصبه دون التسبب في صدمات.

وبالتالي ، هناك عدة خيارات:

1. حل الحكومة في 24 آب : وفقًا للقانون ، هذا هو آخر موعد يمكن فيه لحكومة نتنياهو - غانز تحويل الميزانية ، وإلا سيتم حل الكنيست تلقائيًا. من الواضح الآن أنه لن تكون هناك ميزانية حتى ذلك الحين ، لذلك إذا وصلت الامور إلى هذا التاريخ دون تحرك سياسي آخر ، فستذهب إسرائيل إلى صناديق الاقتراع بعد 3 أشهر بالضبط ، في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر).



2. إقرار قانون تأجيل موعد تقديم الميزانية : إذا تمت المصادقة على قانون تسفي هاوزر ويؤاز هاندل ، فإنه يمنح الحكومة شهرًا أو شهرين أو حتى ثلاثة أشهر لتمرير الميزانية. لكن هذا القانون يرجل الانتخابات ولا يلغيها و حتى مع هذا القانون ، سيتم العودة إلى نفس النقطة بالضبط - نتنياهو يريد أن يترك له "محطة خروج" من الاتفاق مع غانتس ، وبالتالي لن يكون لديه مصلحة في تمرير ميزانية 2021.

3. خطوة سياسية أخرى: سيواصل نتنياهو محاولة إيجاد منشقين من الأزرق والأبيض لتشكيل ائتلاف بديل دون حل الكنيست ، لكن هذه الخطوة غير متوفرة حتى الآن وفي هذه المرحلة ، فإن احتمال التحرك السياسي غير الانتخابي منخفض للغاية.