الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

العطاونة: نحو 9 آلاف مصاب في الخليل و الالتزام والثقافة هي سيدة الموقف

نشر بتاريخ: 09/08/2020 ( آخر تحديث: 09/08/2020 الساعة: 14:22 )
العطاونة: نحو 9 آلاف مصاب في الخليل و الالتزام والثقافة هي سيدة الموقف

الخليل- معا- قال الدكتور عفيف عطاونة مدير عام صحة جنوب الخليل ومسؤول ملف كورونا في محافظة الخليل، ان الالتزام والثقافة هي سيدة الموقف، ومهما قامت لجان السلامة العامة من عمليات تفتيش ومتابعة الا اننا لا نستطيع ان نسيطر على كل الاماكن والمؤسسات والمحلات التجارية وغيرها.

وأضاف العطاونة خلال حديثه لبرنامج "يصبحكم بالخير" الذي يقدمه الاعلامي رياض خميس ويبث على إذاعة الرابعة وفضائية معا :"هناك تراجع بالتزام المواطنين بشروط السلامة العامة بمحافظة الخليل، رغم ما تحقق من نتائج في السيطرة نوعا ما على فيروس كورونا الا اننا نخشى من انفلات الامور الى ما لا يحمد عقباه".

وتابع خلال حديثه:"هناك مخالفات حررت بحق بعض المتجاوزين وهناك تنبيهات وجهت للاخرين من قبل لجان السلامة العامة المنتشرة في كافة أرجاء محافظة الخليل".

وحول عدد المصابين في محافظة الخليل، ونسبة الشفاء بينهم، قال العطاونة:" نحن نقترب من 9 الاف حالة في المحافظة حتى الان منذ اجتياح الفيروس وما يفوق 55% من المصابين تماثلوا للشفاء وهذا مؤشر جيد في المحافظة، ولا زال 45% من المصابين قيد الحجر المنزلي، و هناك 35 مريضا يتماثلون للشفاء في المشافي المختلفة، منهم ما هو موجود في غرف العناية المركزة ومنهم ما هو موجود في العناية المتوسطة وبقية المصابين يتماثلون للشفاء في منازلهم".

وبخصوص وضع مستشفيات المحافظة، قال موضحاً:" وضع المستشفيات ليست كما كانت قبل ستة اسابيع وقد تم رفد المستشفيات بطواقم طبية متعددة واجهزة طبية حديثة، وما وصل من الطواقم الطبية لدعم طواقم الخليل الطبية هم من الكفاءات المختلفة في مختلف التخصصات".

وحول نتائج الفحوصات، قال العطاونة:" اعلان نتائج المسحات للمواطنين اصبح اكثر مرونة وسرعة، واصبحت العينات تسحب في اليوم وتخرج نتائجها في ذات اليوم ويعلن عنها في اليوم التالي".