الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحويل سجن "اصداء" لمركز للحجر الصحي بغزة

نشر بتاريخ: 09/08/2020 ( آخر تحديث: 09/08/2020 الساعة: 21:56 )
تحويل سجن "اصداء" لمركز للحجر الصحي بغزة

غزة- معا -قررت وزارتا الداخلية والصحة في قطاع غزة تحويل سجن "أصداء" جنوب قطاع غزة الى مركز للحجر الصحي بعد اعادة تأهيله.

وأكد د. يوسف أبو الريش على خطورة المرحلة المقبلة، وازدياد احتمالية وجود إصابات بالفيروس في صفوف المواطنين العائدين، لافتاً إلى أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية السليمة.

وأضاف "أبو الريش" أنه تم استحداث مركزين جديدين للحجر الصحي، أحدهما تم تشييده في المحافظة الوسطى، إلى جانب تحويل "مركز تأهيل وإصلاح خانيونس المركزي" إلى مركز للحجر بعد إعادة تأهيله وتهيئته.
ولفت خلال اجتماع مشترك لطواقم من الداخلية والصحية إلى أن ذلك تم بعد تسليم المدارس للجهات المختصة والفنادق إلى أصحابها؛ من أجل الحفاظ على سير العام الدراسي الجديد، والحرص على عدم تعطيل الحياة العامة داخل قطاع غزة.



وعقدت وزارتا الصحة والداخلية، اليوم اجتماعاً طارئاً لمناقشة ترتيبات استقبال العالقين المتوقع وصولهم عبر معبر رفح البري خلال الفترة القادمة.


وناقش الاجتماع، الذي عُقد في مقر العمليات المركزية بوزارة الداخلية غرب مدينة غزة، آخر الترتيبات والاستعدادات لاستقبال المواطنين العالقين المتوقع وصولهم عبر معبر رفح البري خلال الفترة القادمة، وآليات التعامل معهم وفق إجراءات الوقاية والسلامة في مواجهة فيروس "كورونا".


وقال ابو الريش إن الجهات المختصة ستتعامل وفق إجراءات مُشددة خلال استقبال العالقين؛ عملاً بمبدأ اتخاذ الإجراء الأحوَط لضمان السلامة العامة، ومنع تفشي الوباء.



بدوره، استعرض اللواء توفيق أبو نعيم الإجراءات الوقائية المُشددة التي تتخذها الجهات المختصة خلال استقبال أفواج العالقين القادمين عبر معبر رفح، وتحويلهم إلى مراكز الحجر الصحي الاحترازي.
كما استعرض "أبو نعيم" التجهيزات الخاصة بمراكز الحجر الصحي المخصصة لاستقبال المواطنين العائدين، وإجراءات تأمينها، وتقديم الخدمة فيها.
وناقش الاجتماع تفاصيل الإجراءات الجديدة التي سيتم العمل بها داخل مراكز الحجر الصحي، وتقديم الخدمة للمواطنين المستضافين فيها، والقدرة الاستيعابية لكل مركز، بعد تطوير تلك الإجراءات والاستفادة من تجربة المرحلة السابقة خلال الشهور الماضية.
أهمية المرحلة المقبلة
وأكد اللواء "أبو نعيم" على أهمية المرحلة المقبلة على صعيد مواجهة جائحة كورونا ومنع تفشي الفيروس داخل قطاع غزة.
وقال إن تلك المرحلة هي الأخطر والأصعب في ظل استقبال أعداد جديدة من المواطنين العالقين، ودخول الدول المحيطة في موجة جديدة من انتشار الوباء.
وشدّد "أبو نعيم" على ضرورة استحضار كافة الملاحظات والاستخلاصات من المرحلة السابقة، والعمل على تجنبها خلال الفترة المقبلة.
وأضاف: "من الضروري جداً أن نعبر هذه المرحلة بسلام؛ حتى نُجنّب شعبنا تبعات كارثية".

ومن المتوقع فتح معبر رفح قريبا وعودة الاف الفلسطينيين من الخارج للقطاع ووضعهم في مراكز للحجر الصحي.