السبت: 19/09/2020

اتفاق يسمح بدخول الإسرائيليين لليونان بدون حجر صحي

نشر بتاريخ: 13/08/2020 ( آخر تحديث: 13/08/2020 الساعة: 17:30 )
اتفاق يسمح بدخول الإسرائيليين لليونان بدون حجر صحي

بيت لحم- معا- أكدت قناة "كان" العبرية، أن إسرائيل توصلت إلى اتفاق مع السلطات اليونانية يسمح بدخول الإسرائيليين وحملة الجواز الإسرائيلي إلى اليونان، دون الحاجة إلى دخول الحجر الصحي، مشيرةً إلى أن اليونان تدرس هذا المقترح بشكل إيجابي وفقًا لبروتوكولات وزارة الصحة.

ونقلت القناة عن مسؤولين يونانيين أن قضية دخول الإسرائيليين لليونان لم تنتهِ بعد، موضحةً أن الاقتراح مبني على أن الدخول إلى اليونان سيكون مشروطًا بعدد محدود من الجزر اليونانية ولفترة محدودة فقط.

في المقابل، توصل وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكينازي، مع نظيره اليوناني، نيكوس داندياس، الذي وصل اليوم إلى إسرائيل، إلى اتفاق يتيح دخول 600 سائح إسرائيلي أسبوعيًا إلى 4 مدن يونانية وهي: أثينا وسالونيك وكريت وكورفو؛ دون الحاجة إلى حجر صحي.

ونص الاتفاق على أن الرحلات ستوكل إلى شركة "يسرائير" الإسرائيلية وشركة الخطوط الجوية اليونانية، على أن يخضع جميع المسافرين إلى فحوصات كورونا قبل مغادرة المطار، وعند الوصول إلى إحدى هذه المدن الأربعة، على أن يتم إخضاعهم للحجر لحين ظهور النتائج والذي قد يستغرق ساعات قليلة.

وبحسب الاتفاق الذي أوردت القناة 12 أبرز ما جاء فيه، لن يتعين عن المسافرين الخضوع للحجر الصحي عند عودتهم من اليونان.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان لها: إن كلًا من وزيرة المواصلات ميري ريغيف، ووزير الصحة يولي إدلشتاين، ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ووزير السياحة آساف زمير، اتفقوا على الإعلان غدًا في تمام الساعة 16:00 (الرابعة عصرًا بتوقيت القدس) عن قائمة الدول التي يمكن للإسرائيليين وحملة الجواز الإسرائيلي السفر إليها دون الحاجة للحجر الصحي.

وكانت القناة قد ذكرت الأسبوع الماضي أن وزارة الصحة الإسرائيلية تُعد قائمة بالدول التي ستسمح برحلات جوية إليها دون إلزام المسافرين بالخضوع للحجر الصحي.

وتضمنت القائمة الجديدة التي تعمل وزارة الصحة على إعدادها دول النمسا وجورجيا وألمانيا والدنمارك والأردن ولاتفيا وليتوانيا وفنلندا وعدد من الجزر اليونانية.