الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوشنر: المباحثات بشأن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي تجري منذ نحو عام ونصف

نشر بتاريخ: 14/08/2020 ( آخر تحديث: 14/08/2020 الساعة: 11:25 )
كوشنر: المباحثات بشأن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي تجري منذ نحو عام ونصف

القدس - معا - اشار مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، عند سؤاله عما إن كانت إسرائيل ستسمر في تعليق خطتها بضم أجزاء من الضفة الغربية، بأن التعليق سيستمر مؤقتاً، مشيرًا إلى أن التركيز الإسرائيلي سينصب على استغلال الفرصة التي تكشفت من اتفاقية التطبيع الكامل مع الإمارات.

ونقلًا عن موقع شبكة «CNN» الإخبارية عند سؤال مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر عن المدة المؤقتة للتعليق وهل حصل على ضمانات بأنه سيلتزم بذلك؟، رد المستشار الرئاسي: «في فترة ما بين وقت طويل وقصير، هذا هو معنى مؤقت».

وبعد الضغط عليه بشأن المدة المؤقتة، تهرب كوشنر مرة أخرى من التفاصيل، وقال: «مناقشاتنا مع رئيس الوزراء كانت مكثفة للغاية على مدى السنوات الثلاث الماضية. لدينا ثقة كبيرة بين إسرائيل وأمريكا، لقد فعلنا الكثير من الأشياء التاريخية معًا».

وتابع كوشنر: «شعب إسرائيل يثق في الرئيس ترامب لاتخاذ القرارات الصحيحة التي تصب في مصلحة أمن إسرائيل وازدهارها. أعتقد أنهم لن يتخذوا أي إجراء للمضي قدمًا ما لم يكن لدينا تفاهم بين أمريكا وإسرائيل على أن هذا هو الإجراء الصحيح في الوقت المناسب، ومرة أخرى ليس الأمر ثنائيًا للمضي قدمًا أو لا».

وأضاف: «أعتقد أن هذا أمر سيتم مناقشته في وقت ما في المستقبل، ولكن اليوم هو يوم عظيم. هذا تقدم كبير. هذا تغيير لقواعد اللعبة».

وأشار كوشنر إلى أن الإمارات اتخذت الخطوة لأنها لا تريد أن تتخذ إسرائيل خطوة استفزازية بالمضي قدما في خطة الضم.

وكشف كوشنر إنه جرى التوصل للاتفاق الإسرائيلي الإماراتي من حيث المبدأ قبل نحو أسبوع وتم الانتهاء من جميع تفاصيله أمس.

وأعلنت إسرائيل والإمارات اتفاقا الخميس سيؤدي للتطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بينهما.