الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا قال نتنياهو عن اتفاق الامارات ولماذا تجاهل غانتس وارجأ تطبيق السيادة؟

نشر بتاريخ: 17/08/2020 ( آخر تحديث: 18/08/2020 الساعة: 15:07 )
ماذا قال نتنياهو عن اتفاق الامارات ولماذا تجاهل غانتس وارجأ تطبيق السيادة؟

بيت لحم-معا-تم توقيع اتفاقية التطبيع مع الإمارات العربية المتحدة من وراء الكواليس ودون علم نائب رئيس الوزراء غانتس ووزير الخارجية أشكنازي ، وكشف نتنياهو أنه لم يبلغهم بمجريات الاتفاق خوفًا من أن يؤدي تسريب الموضوع إلى نسف الخطوة.

وفي مقابلة اجراها رئيس الوزراء مع صحيفة اسرائيل اليوم كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن سبب عدم مشاركته زعماء حزب الأزرق والأبيض الاتفاقية خشية ان يؤدي تسريب الموضوع الى شركائهم في الحزب من نسف الاتفاقية.

واضاف نتنياهو "انا منخرط في هذه العملية منذ سنوات..غانتس وأشكنازي موجودان هنا منذ شهرين والهدف كان الحفاظ على سرية الاتفاق من أجل عدم السماح لإيران والآخرين بنسف هذه الخطوة". لم أقل أنهم سوف يسربونها إلى إيران.لكن يمكنهم التحدث بلا حسيب ولا رقيب مع زملائهم ويمكن أن تظهر تلك المعلومات ".

ويقول نتنياهو: "السلام مقابل السلام والسلام بقوة لا ضعف.حققنا السلام دون التنازل عن الأراضي وللمرة الأولى منذ ربع قرن نصنع السلام ليس على أساس التنازلات والانسحابات الإسرائيلية كما كان الحال مع مصر والأردن".

ويضيف نتنياهو: "خصومي ، بمن فيهم إيهود أولمرت ، قالوا حتى قبل أيام قليلة إنه لا توجد دولة عربية ستعقد سلامًا رسميًا معنا حتى نحل النزاع مع الفلسطينيين".

فيما يتعلق بتطبيق السيادة ، قال نتنياهو" ستتم فقط بموافقة الولايات المتحدة ولقد عملت لمدة ثلاث سنوات ولم أتخلى عن السيادة ووفقًا للخطة الأمريكية ، ستحصل إسرائيل بنسبة 30 في المائة من الضفة الغربية - عشرة أضعاف ما كانت عليه في الخطط الأخرى - دون اخلاء أي مستوطنة وهي ضرورية لأمن إسرائيل . "

وقال: "صحيح أنه فور إعلان خطة ترامب أردت عرضها على الحكومة وطلبوا مني الانتظار ، وطلبت مرارًا وتكرارًا أن أنتظر للسماح لهم بالمضي قدمًا في اتفاقية السلام مع الإمارات ، وربما مع دول أخرى". "لقد غيرت الاولويات".

وتابع قائلا" أعتقد أن المفاهيم قد تغيرت. فكرة أننا سنعود إلى خطوط 67 ، وسنخلي المستوطنات - هذه الأشياء لم تعد واردة في الواقع. أعتقد أن هذا التغيير ، الذي عملت عليه مع الرئيس ترامب