الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام بطولة الشطرنج الأولى لطلبة المدارس "أون لاين"

نشر بتاريخ: 17/08/2020 ( آخر تحديث: 17/08/2020 الساعة: 12:40 )
اختتام بطولة الشطرنج الأولى لطلبة المدارس "أون لاين"

رام الله- معا- نظّم الاتحاد الفلسطيني للشطرنج، بطولة الشطرنج الأولى لطلبة المدارس "أون لاين"، اختتاما لمبادرة تعليم الشطرنج "أون لاين" والتي كان الاتحاد قد أطلقها في بداية أزمة كورونا بمشاركة أكثر من 5 آلاف لاعب شاركوا من مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة إلى لاعبين من دول عربية. وتنافس في البطولة 60 لاعبًا ولاعبة ممن تميّزوا في المستويين المبتدئ والمتوسط.

وتنافس اللاعبون عبر أربعة أقسام للمستويين المبتدئ والمتوسط في الفئات العمرية بين (6 – 12) عامًا وبين (13 – 16) عامًا، حيث جرت البطولة أون لاين عبر موقع Lichess.org.

وفاز في المراكز الأولى للبطولة اللاعبون عز دوابشة، أحمد غانم، إينيل شاهين ومحمد مريدي. وحصل الفائزون على جوائز نقدية وعينية.

من جهته قال رئيس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج بشار المصري "الإقبال الكبير الذي شهدته المبادرة من الطلبة وأهاليهم، ورغبتهم الكبيرة في التعلّم وتطوير مهاراتهم، أعطى زخماً كبيراً للشطرنج محلياً وإقليمياً، حيث تلقى الاتحاد دعوات من دول عربية شقيقة لنشاركهم تجربتنا هذه". وأضاف: "اكتشفنا مبدعين جدداً ولاعبين مميزين سيعمل الاتحاد على مواصلة تدريبهم لصقل مهاراتهم ليرفعوا اسم فلسطين عاليًا في بطولات عالميّة."

وهنأ المصري الفائزين في المراكز الأولى داعيًا جميع المشاركين إلى الاستمرار في تطوير مهارتهم في هذه الرياضة الذهنية المهمة، كما قدّم شكره لأعضاء الاتحاد والمدربين وأهالي الطلبة ووزارة التربية والتعليم، معتبرًا أن هذا التعاون الذي أظهره الجميع كان سببًا رئيسيًّا في نجاح المبادرة.

يشار إلى أن مبادرة "تعليم الشطرنج لطلبة المدارس (أون لاين)" التي أطلقها الاتحاد الفلسطيني للشطرنج، هدفت إلى تعليم هذه الرياضة الفكرية لطلبة المدارس في مختلف محافظات الوطن، وتعزيز ثقافة استغلال وقت الفراغ في أنشطة تربوية هادفة، تزامناً مع الحجر المنزلي الذي فرضته أزمة فيروس كورونا على محافظات الوطن كافة.

واستهدفت المبادرة طلبة المدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وفق مستويات تدريب مختلفة حسب الفئات العمرية للطلبة، حيث يجري اختبار جميع الطلبة لتحديد مستواهم، وشملت عملية التدريب على مستويين اثنين، هما المستوى المبتدئ والمتوسط. وتلقى اللاعبون التدريب على يد مدرّبين فلسطينيين متميّزين حاصلين على شهادات دوليّة وشاركوا في بطولات عالميّة لسنوات طويلة.