الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين لمعا: انقلاب عسكري في مالي واعتقال الرئيس كيتا ورئيس الوزراء (فيديو)

نشر بتاريخ: 18/08/2020 ( آخر تحديث: 19/08/2020 الساعة: 09:21 )
سفير فلسطين لمعا: انقلاب عسكري في مالي واعتقال الرئيس كيتا ورئيس الوزراء (فيديو)

مالي -معا- أعلن أحد قادة التمرد في مالي أن عسكريين متمردين "اعتقلوا" بعد ظهر الثلاثاء في باماكو الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا ورئيس الوزراء بوبو سيسيه.

وقال السفير الفلسطيني في مالي هادي شبلي لمعا" ان قوات عسكرية متمردة بمالي، اعتقلت مساء اليوم الثلاثاء الرئيس المالي إبراهيم بوباكار كايتا، بالعاصمة المالية باماكو، كما اعتقلت رئيس الوزراء ونجله ووزير المالية واقتادتهم الى جهة مجهولة.

وقال شلبي ان قائد ما يمسى المجلس الانتقالي والذي قاد الانقلاب سيخرج في بيان بعد ساعات لتوضيح مصير الرئيس المالي ورئيس الوزراء، مستبعدا ان يتم اعدامهم او قتلهم.

وتوقع السفير الفلسطيني ان يتم توقيع الرئيس المالي على الاستقالة وان يتم السماح له بالخروج الى فرنسا حاله كحال الرؤساء السابقين الذين تم الاطاحة بهم بنفس الطريقة.

وتابع السفير" الانقلاب جاء بعد اشهر من المظاهرات في مالي والتي تطالب باصلاح التعليم والفساد والحالة الاقتصادية الصعبة والحالة الاجتماعية السيئة، مشيرا الى ان جميع الجهود الدولية فشلت بالتوصل الى حل".

واشار الى ان حالة من التوتر تسود البلاد بالرغم من ان الانقلاب لم يحدث فيه اي حالة قتل، مشيرا الى فرنسا تطالبت بالافراج فورا عن الرئيس المالي".

وقال السفير ان دولة مالي مساندة للشعب الفلسطيني وحقوقه، متمنيا ان يسود الهدوء في البلاد المالية، كما اوضح الاوضاع ستضتضح بشكلا رسمي بعد المؤتمر المنوي عقده من قبل المسلحين بعد ساعات للكشف عن مستقبل الرئيس المال.

مقابلة احمد القرنة