الثلاثاء: 27/10/2020

بومبيو يخطط لعقد مؤتمر سلام إقليمي في الأسابيع المقبلة

نشر بتاريخ: 25/08/2020 ( آخر تحديث: 26/08/2020 الساعة: 09:38 )
بومبيو يخطط لعقد مؤتمر سلام إقليمي في الأسابيع المقبلة

بيت لحم-معا- تهدف زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى محاولة صياغة اتفاق من حيث المبدأ من قبل دول المنطقة للمشاركة في مؤتمر سلام إقليمي يُعقد تحت رعاية أمريكية - ربما في الأسابيع المقبلة في إحدى دول الخليج. وفق صحيفة اسرائيل اليوم.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي كبير في الإمارات قالت انه مطلع على اتصالات بومبيو مع حكام الدول العربية المعتدلة ودول الخليج قوله &

39; إنه بالإضافة إلى إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ، تلقى الأمريكيون تعهدا من دول أخرى في المنطقة بأنهم سيرسلون ممثلين كبارًا إلى المؤتمر ومن بين الدول التي استجابت بشكل إيجابي البحرين وعمان والمغرب والسودان وتشاد.

وبحسب الدبلوماسي انه و قبل وصول بومبيو إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، تم إرسال رسائل إلى أبو مازن وكبار المسؤولين في القيادة الفلسطينية مفادها أن واشنطن ستكون سعيدة إذا قبل الفلسطينيون الدعوة للمشاركة في مؤتمر سلام إقليمي. واضاف بومبيو " إنه مستعد للحضور إلى مكتب أبو مازن في المقاطعة في رام الله وتوجيه دعوة إليه شخصياً لحضور قمة إقليمية "من أجل تعزيز السلام في الشرق الأوسط".

لكن بحسب ذات المسؤول "رفض أبو مازن بشكل قاطع الرسائل التي نقلت إليهم ، بل وأعلنوا أن بومبيو غير مرحب به في رام الله".

ويقول الديبلوماسي الاماراتي ان "السعودية، مصر والاردن لم يردوا بعد ان كانوا سيرسلون ممثلين الى المؤتمر الاقليمي، ان كان بالفعل سيتم اقامته رغم الرفض الفلسطيني" مع ذلك اشار الديبلوماسي الاماراتي الرفيع الى انه توجد موافقة ضمنية من قبل مصر ، السعودية والاردن على عقد المؤتمر وانهم سيكتفون بارسال ممثلين بمستوى موظفين وليس ممثلين بمناصب وزارية عليا".