الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارتا المرأة والصحة توقعان مذكرة تعاون لمأسسة قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة

نشر بتاريخ: 26/08/2020 ( آخر تحديث: 26/08/2020 الساعة: 12:14 )
وزارتا المرأة والصحة توقعان مذكرة تعاون لمأسسة قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة

رام الله- معا- وقعت وزيرتا شؤون المرأة آمال حمد والصحة مي الكيلة، في مقر وزارة الصحة بمدينة رام الله، مذكرة تعاون لمأسسة وتضمين قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في مختلف القطاعات، بحضور كادر من الوزارتين.

وأكدت د. حمد أن الاتفاقية تهدف إلى إدماج قضايا النوع الاجتماعي في برنامج الموازنة والخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية في القطاع الصحي، إضافة إلى بناء قدرات العاملين والعاملات وتوعيتهم حول قضايا النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان.

وأضافت د.حمد على ضرورة تطوير منظومة التشريعات ذات العلاقة بعمل القطاع الصحي خاصة نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات، ودليل إجراءات العمل الموحد وبروتوكولات العمل الصحي.

بدورها، أكدت كيلة على أهمية التعاون مع وزارة شؤون المرأة في المجال الصحي بموجب الاتفاقية التي وقعت، وستعمل على تزويد وزارة شؤون المرأة بتقرير سنوي عن واقع المرأة في القطاع الصحي والانجازات التي تم تحقيقها، وفقاً لمؤشرات مصنفة حسب الجنس والعمر والمنطقة الجغرافية، للاستفادة منها في اعداد التقارير الخاصة بقرار مجلس الأمن رقم (1325) والاتفاقات الدولية والمشاركة في الفعاليات الوطنية الخاصة بالمرأة، كاليوم الوطني للمرأة، وحملة ال16 يوم، والثامن من آذار.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم العمل على إعداد دراسات خاصة بقضايا المرأة في القطاع الصحي من قبل معهد سياسات النوع الاجتماعي، وبناء قدرات الموظفات والموظفين في وحدات النوع الاجتماعي والتخطيط والشؤون القانونية، وتنفيذ التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي ،وتعزيز قيم المساواة والعدالة والإنصاف في بيئة عمل القطاع الصحي وفقا للمرجعيات الدولية.