الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأونروا" تفتتح العام الدراسي بإجراءات مشددة بالضفة

نشر بتاريخ: 06/09/2020 ( آخر تحديث: 06/09/2020 الساعة: 13:49 )
"الأونروا" تفتتح العام الدراسي بإجراءات  مشددة بالضفة

رام الله- معا- افتتحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بالشرق الأدنى"الأونروا"، العام الدراسي الأول2020-2021، في 96 مدرسة وثلاثة كليات. حيث عاداليوم الطلاب اللاجئين من الصف الأول حتى الرابع إلى مدارسهم، أما الطلاب من الصف الخامس فما فوق فسيلتحقون بمدارسهم بعد أسبوعين أي بتارخ 20 أيلول. وفي نفس الوقت التحق ما يقارب 1600شاب وفتاة بمراكز التدريب المهني التابعة للوكالة في إقليم الضفة الغربية.

ولضمان سير العملية التعليمية بنجاح في ظل جائحة فيروس كورونا التي ضربت العالم مطلع شباط الماضي، فإن الأونروا اتبعت بروتوكولات صحية واضحة لضمان سلامة طلابها وطاقمها التعليمي. يشمل ذلك ارتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي. كما تم تخفيض عدد الطلاب في الصف الواحد إلى 25 طالبا كحدٍ أقصى لضمان المحافظة على مبدأ التباعد الاجتماعي. وخلال العطلة الصيفية، تم استكمال أعمال الصيانة في المدارس مع التركيز على مرافق المياه والصرف الصحي.كما أن آذنة المدارس الذين تم توظيفهم سيكون لزاما عليهم التأكد من القيام بأعمال التنظيف بوتيرة أكبر لضمان أعلى مستوى ممكن من النظافة.

وكما عبّرت غوين لويس، مديرة شؤون الأونروا في الضفة الغربية: "تماشيا مع قرارات وزارة التربية والتعليم لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، سيعتمد التعليم لجميع الصفوف من الأول حتى العاشرعلى التعليم المدمج الذي يجمع ما بين التعلم الوجاهي و التعلّم الذاتي عن بعد.حيث سيتم تقسيم الطلا بإلى مجموعتين، الأولى ستحضر إلى المدرسة لتلقي التعليم وجاهيا ايام السبت والاثنين والأربعاء، أما المجموعة الثانية فستحضر إلى المدرسة أيام الأحد والثلاثاء والخميس".مضيفة: "يهدف نهج التعلم المدمج إلى ضمان مستوى عالٍ من التعليم مع التخفيف من مخاطر توسع انتشار الفيروس والحفاظ على سلامة الأطفال وعائلاتهم بقدر الإمكان"

كما أضاف رئيس برنامج التعليم في الضفة الغربية معاوية أعمر:" قمنا بتدريب أفراد الكادر التعليمي عن بعد حول الصفوف الافتراضية والبروتكولات الصحية قبل بدء دوامهم الرسمي في الـ23 من الشهر الماضي، كما شكلنا فريق عمل صحي لكل مدرسة لرصد أي مخاطر صحية وبيئية محتملة. على صعيد آخر قمنا بتطوير مواد تعليمية الكترونية مستندة للمنهاج الدراسي، ليتمكن الطلبة من تحقيق النتائج المرجوة من التعلّم الذاتي."

وسيتم تعقيم جميع مرافق المدارس والمعاهد والكليات بشكل دوري وقبل استقبال الطلبة.وسيتم أيضا فحص درجة حرارة الطلاب ومراقبة الوضع الصحي لهم بشكل عام. كما سيتم توزيع كمامات مصنوعة من القماش على كل طفل من عمر 12 فما فوق، حيث صممت هذه الكمامات طالبات كلية مجتمع المرأة برام الله، وفق ارشادات مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية. ستبقى المقاصف مغلقة خلال الفصل الدراسي الأول لذايجب على الطلبة احضار طعامهم وشرابهم من منازلهم،على أن يتم مراجعة هذا الأمر بشكل مستمر.

وعلى صعيد الصحة النفسية والاجتماعية لدى الطلاب، فسيتم تطوير انشطة ترفيهية تستهدف جميع الطلبة مما سيوفر لهم فرصةللعب والمشاركة في الأنشطة الإبداعية. بالإضافة إلى تقديم المشورات الفردية للطلبة الذين يعانون من ضغوطات نفسية بسبب الجائحة وما تلاها من آثار نفسية واجتماعية، مع التركيز على فئات الطلاب الأكثر تهميشا.