الأحد: 01/11/2020

نتنياهو يطلب ارجاء تنفيذ قرار هدم "الخان الأحمر" ستة أشهر إضافية

نشر بتاريخ: 07/09/2020 ( آخر تحديث: 09/09/2020 الساعة: 11:48 )
نتنياهو يطلب ارجاء تنفيذ قرار هدم "الخان الأحمر" ستة أشهر إضافية

بيت لحم- معا- قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طلبا لتأجيل مداولات في التماس حركة "ريغافيم" الاستيطانية ضد عدم تهجير وإخلاء قرية خان الأحمر حتى نهاية الربع الأول من العام 2021 المقبل.

وجاء أن النيابة العامة قدمت إلى المحكمة الإسرائيلية العليا طلب رئيس الحكومة نتنياهو، يطالب بموجبه بتأجيل النظر بالتماس الجمعية "ضد عدم إخلاء خان الأحمر" الذي كان مقررا في أيلول/ سبتمبر المقبل، لمدة 6 أشهر.


وتذرع نتنياهو في طلب التأجيل، بانشغال الحكومة بمواجهة فيروس كورونا المستجد؛ علما بأن نتنياهو كان قد تقدم بطلبات مشابهة للمحكمة في الماضي، بذرائع مختلفة، منها سياسية وأخرى تتعلق بأنه يترأس حكومة انتقالية.

ويعيش حوالي 200 فلسطيني في خان الأحمر في منازل من الألواح المعدنية والصفيح على غرار القرى البدوية الأخرى عموما، وتقع القرية على الطريق الرئيسي بين مدينة القدس المحتلة وأريحا، وهي محاطة بعدد من المستوطنات الإسرائيلية.

وأثار سابقا مصير القرية اهتمام الاتحاد الأوروبي الذي دعا في حينه إسرائيل إلى "مراجعة قرارها"، معتبرة أن هدم خان الأحمر سيمكن من توسيع الاستيطان بشكل يقطع الضفة الغربية إلى قسمين، ما سيجعل من المستحيل إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا.