السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم الـ16 للطوارئ بغزة- مزيد من الحركة ومحاولة التعايش ونشر قوات

نشر بتاريخ: 09/09/2020 ( آخر تحديث: 09/09/2020 الساعة: 13:53 )
اليوم الـ16 للطوارئ بغزة- مزيد من الحركة ومحاولة التعايش ونشر قوات

غزة- معا- في اليوم السادس عشر لاعلان حالة الطوارئ في قطاع غزة واستمرار حظر التجوال في مناطق عديدة، شرعت وزارة الداخلية في تخفيف اجراءات الحظر على مزيد من المناطق في وقت نشرت فيه قوات اضافية في الشوارع لتعزيز مواجهة فيروس كورونا الذي تحاول غزة التعايش معه.

وأعلن اياد البزم الناطق باسم الداخلية استمرار إغلاق محافظة شمال قطاع غزة بشكل كامل دون أي تغيير على الإجراءات السابقة، بسبب استمرار ارتفاع الإصابات فيها ,تخفيف إجراءات حظر التجوال في محافظة غزة، باستثناء مناطق: النصر، الشيخ رضوان، الشاطئ، الصبرة، التفاح والدرج، الجديدة والجزء الشمالي من التركمان بحي الشجاعية.
كما اعلن تخفيف إجراءات حظر التجوال في المحافظة الوسطى، باستثناء بؤرة تقع في مخيم المغازي و تخفيف إجراءات حظر التجوال في محافظتي خانيونس ورفح، مع إبقاء الإجراءات في المناطق المغلقة بالمحافظتين كما هي دون تغيير.

وأكد منع التحرك في جميع المحافظات والمناطق الخاضعة لقرار تخفيف إجراءات حظر التجوال، بعد الساعة 8:00 مساء، وحتى الساعة 7:00 صباحاً، وستُتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالف ين مع تحرك المواطنين خلال الساعات المسموح بها يكون وفق إجراءات السلامة والوقاية، وستقوم الأجهزة الشرطية والأمنية بتوقيف المخالفين لإجراءات السلامة، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة.

وقررت الداخلية السماح بحركة المركبات داخل نطاق المناطق المسموح الحركة فيها، ويمنع استخدام الحافلات بأنواعها والسماح لأصحاب الحرف بالعمل والتنقل ضمن إجراءات السلامة والوقاية، ومنع الازدحام.
وأوضح ان قرار الفصل بين المحافظات، ومنع الحركة والتنقل بينها مع استمرار الإغلاق الكامل لشاطئ البحر أمام المصطافين في جميع المحافظات.

تعايش
من جهته قال وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش إن وزارته تمكنت من اغلاق خرائط تتبع الحالات المصابة بفيروس كورونا في معظم مناطق قطاع غزة من حيث اكتشاف الحالات المصابة والحالات المخالطة وذلك في كل من جنوب ووسط قطاع غزة و معظم مناطق مدينة غزة، مشيراً إلى أن قطاع غزة الآن يعيش المرحلة الثالثة في التعامل مع وباء كورونا وهي مرحلة الاستجابة والتخفيف والاغلاق وفقاً للحالة الوبائية للمنطقة.
وأشار د. أبو الريش إن وزارته وعبر لجان مختصة ستعمل على مراجعة وتقييم جملة من السياسات والإجراءات التي فرضتها في المرحلة السابقة وخصوصاً ما يتعلق بالحجر والعزل الصحي وفقاً لمتطلبات المرحلة الحالية.
وبين د. أبو الريش أن وزارته ستعمل خلال المرحلة الحالية على تخفيف الاجراءات في المناطق التي تم حصر الوباء فيها من خلال فتح العديد من الخدمات الضرورية للمواطنين والتي تتمثل في العيادات الخاصة والمختبرات وغيرها مع التزامها بإجراءات الوقاية والسلامة.
وأشار إلى أن وزارته تعاملت مع الأزمة وفق 4 مراحل، اولها كان الاستعداد ورفع الجهوزية وتأخير وصول الفيروس للقطاع، فيما كانت المرحلة الثانية التدخل الصارم لتشخيص الواقع، والمرحلة الثالثة تمثلت في الاستجابة، والمرحلة الرابعة كانت التحضير للتعايش والتعافي والخروج من الأزمة.
ولفت إلى أن وزارته اليوم أكثر جهوزية للتعامل مع كورونا من حيث التجهيزات والاستفادة من تجارب دول العالم واليوم هناك اصبح مستشفى للعزل مجهز بأفضل الموارد المتاحة وأن أكثر من 80% من الطواقم الطبية مدربة للتعامل مع الفيروس.
نشر قوات

وبدأت وزارة الداخلية في نشر 528 عنصرا امنيا ضمن جهودها لمكافحة فيروس كورونا في قطاع غزة.

وقامت الداخلية بفتح عدد من الشوارع واغلاق اخرى في مختلف مناطق قطاع غزة وعززت الحواجز الداخلية بعناصر امنية لضبط المناطق الموبوءة.

اليوم الـ16 للطوارئ بغزة- مزيد من الحركة ومحاولة التعايش ونشر قوات
اليوم الـ16 للطوارئ بغزة- مزيد من الحركة ومحاولة التعايش ونشر قوات