الجمعة: 25/09/2020

اجتماع اللجنة التوجيهية لدعم تنمية السياحية الثقافية في فلسطين

نشر بتاريخ: 10/09/2020 ( آخر تحديث: 10/09/2020 الساعة: 19:02 )
اجتماع اللجنة التوجيهية لدعم تنمية السياحية الثقافية في فلسطين



بيت لحم- معا- عقدت اللجنة التوجيهية لبرنامج دعم التنمية السياحية في فلسطين اجتماعها في مقام النبي موسى، وبحضور وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة رئيسة اللجنة وبمشاركة اعضاء اللجنة والمهندس عدنان الحسيني - عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ووكيل وزارة الاوقاف حسام ابو الرب والسيد شارلز دي شانتي عن الاتحاد الاوروبي وسفيان مشعشع عن برنامج الامم المتحدة الانمائي.
حيث ان برنامج دعم التنمية السياحة الثقافية في فلسطين استهدف اعادة احياء مواقع تراثية بنماذج جديدة من الادارة والتشغيل من خلال مشاركة القطاع الخاص، وبتمويل سخي من الاتحاد الاوروبي وتنفيذ برنامج الامم المتحدة الانمائي وبشراكة كاملة مع وزارتي السياحة والاثار والاوقاف وكذلك بلدية نابلس، تم العمل على تشغيل موقع خان الوكالة التاريخي ويتم العمل حاليا على انهاء خطط التشغيل والادارة لمقام النبي موسى التاريخي والذي تم العمل على انهاء الترميم وتطوير الموقع في منتصف العام الماضي.
واشارت وزيرة السياحة والاثار الى أهمية العمل على تشغيل موقع مقام النبي موسى اسوة بما تم انجازه في موقع خان الوكالة التاريخي، في ظل الظروف التي تمر بها فلسطين من خطط الضم ومصادرة الاراضي وخاصة في هذه المنطقة الهامة.
معايعة اكدت على ضرورة تخطي كافة التحديات في سبيل تحقيق الهدف المنشود وبالرغم من التداعيات على قطاع السياحة نتيجة جائحة كورونا، مقدمة الشكر الجزيل للاتحاد الاوروبي على مساندته جهود التنمية وسبل العيش في فلسطين وعلى دعمه لهذا البرنامج الاستراتيجي.
وناقش المجتمعون سير البرنامج ووضع مقترحات وحلول لدفع الوصول لتحقيق الاهداف، وتقدمت اللجنة الفنية بتوصيات لاعتماد اللجنة التوجيهية ومن اهمها خطة تشغيل مقام النبي موسى وعرض النتائج الخاصة بنموذج الشراكة ما بين القطاع العام والخاص في تشغيل المواقع التراثية.
وفي الختام شكرت الوزيرة معايعة القائمين على برنامج الامم المتحدة الإنمائي على تعاونهم البناء في خدمة قطاع السياحة والتراث الثقافي في فلسطين.