الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب: لا مانع من بيع طائرات إف-35 للإمارات

نشر بتاريخ: 15/09/2020 ( آخر تحديث: 16/09/2020 الساعة: 08:26 )
ترامب: لا مانع من بيع طائرات إف-35 للإمارات

بيت لحم- معا- قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز "لن أجد مشكلة في بيع طائرات إف -35 للإمارات"، مضيفا، ان ذلك "يزيد من سوق العمل"، موضحا أن آخرين قد يخشون مثل هذه الصفقة.

وأشار ترامب إلى أن اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين، وبخصوص مراسم التوقيع التاريخية في البيت الأبيض، قال "ستنضم إلينا دول أخرى كثيرة، سينضمون إلينا جميعا، وبعد ذلك سيكون لدينا السلام في الشرق الأوسط. سنفعل ذلك عند الباب الخلفي، لم يفكروا في الأمر من قبل، مع كل هذا الحديث".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق من هذا الشهر، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق سرا على أن تبيع الولايات المتحدة طائرات F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من أنه أعرب علنا عن معارضته لهذه الخطوة. ونفى نتنياهو هذا التقرير.

وفي الشهر الماضي، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن ما دفع حاكم الإمارات لإعطاء الضوء الأخضر لاتفاق مع إسرائيل كان صفقة أسلحة مع الأميركيين بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، حيث سيتم تزويده بمقاتلات إف-35 وطائرات بدون طيار متطورة، والمزيد من أدوات القتال.

وقال نتنياهو ردا على ذلك أن "اتفاق السلام مع الإمارات العربية المتحدة لا يتضمن أي بند في هذا الشأن، وأن الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أنها ستحافظ دائما على التفوق النوعي لإسرائيل"، وقال مسؤولون إسرائيليون أيضا إن إسرائيل لم تغير موقفها القديم بشأن هذه القضية، ولا تزال تعارض بيع طائرات أميركية من طراز اف-35 الى هذه الدولة.