الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العدل يبحث مع القنصل البريطاني تعزيز التعاون الثنائي في مجال العدالة

نشر بتاريخ: 16/09/2020 ( آخر تحديث: 16/09/2020 الساعة: 18:16 )
وزير العدل يبحث مع القنصل البريطاني تعزيز التعاون الثنائي في مجال العدالة

رام الله- معا- بحث وزير العدل د.محمد الشلالدة مع القنصل البريطاني العام فيليب هول، اليوم الاربعاء، تعزيز التعاون الثنائي وتوطيد العلاقات مع المملكة المتحدة في مجال العدالة وترسيخ القانون وعلى أسس صون حقوق الإنسان في فلسطين.

وناقش الطرفان بحضور نائب رئيس البرامج (صندوق الصراع والاستقرار والأمنCSSF) في القنصلية السيدة كريستي راين، ووكيل وزارة العدل أ. محمد أبو سندس، ومشرف وحدات التخطيط والنوع الاجتماعي سامر شرقاوي، برامج المملكة المتحدة الجديدة المحتملة في قطاع العدالة.

وأكد د. الشلالدة، أن وزارة العدل بصدد رفع مذكرة قانونية لإنشاء "العيادات القانونية" المتنقلة بين المناطق متعلقة بحقوق المواطن الفلسطيني ونشر الوعي القانوني، ولتكون الوزارة الضامن لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أهمية ودور لجنة مواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية، موضحا أننا بصدد رفع مذكرة تفسيرية لمجلس الوزراء بضرورة تحويل مشاريع القوانين إلى لجنة المواءمة لضمان مواءمتها مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت لها دولة فلسطين والتزمت بتطبيقها.

وشدد ان الحكومة والوزارة مع مبدأ فصل السلطات الثلاث، وأهمية استقلالية السلطة القضائيةلتحقيق العدالة، وسنعمل في قطاع العدالة على إيجاد الحلول بتقصير أمد التقاضي.

بدوره، أكد القنصل البريطاني ان المملكة المتحدة مستمرة في دعم بناء وتطوير مؤسسات الدولة الفلسطينية، والى موقف بلاده الرافض لخطة الضم و الداعم لحل الدولتين.

وأشار أن المملكة المتحدة تثمن التزام الفلسطينيون بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.