الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشغال تسمح بعودة عمل شركات المقاولات شريطة الالتزام بإجراءات السلامة

نشر بتاريخ: 16/09/2020 ( آخر تحديث: 16/09/2020 الساعة: 21:46 )
الأشغال تسمح بعودة عمل شركات المقاولات شريطة الالتزام بإجراءات السلامة

غزة-معا- سمحت وزارة الاشغال العامة والإسكان لشركات المقاولات بالعودة للعمل في المناطق المفتوحة التي لا تخضع لمنع الحركة مع الالتزام بالإجراءات الصحية والأمنية لمواجهة فيروس كورونا.
جاء ذلك عبر رسالة من وكيل الوزارة ناجي سرحان موجهة لنقيب المقاولين الفلسطينيين بمحافظات غزة أسامة كحيل تتضمن مجموعة من الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة العاملين في مواقع العمل.
ويشترط السماح بعودة العمل، بعدة شروط منها، منع تواجد كبار السن والمرضى ومن يعانون من أعراض الانفلونزا أو أي امراض للجهاز التنفسي داخل موقع العمل، والالتزام بوسائل الوقاية الشخصية ولبس الكمامة، وتعقيم الأيدي قبل الدخول لموقع العمل، والحفاظ على مسافة تباعد جسدي لا تقل عن متر ونصف.
وكان اتحاد المقاولين قد قدم للجهات الحكومية خطة تعايش مع فيروس كورونا بهدف الحفاظ على النشاط الاقتصادي خاصة في المشاريع تحت التنفيذ قبل وخلال مرحلة اكتشاف الفيروس داخل المجتمع في القطاع.
علما أن قطاع المقاولات يشهد تراجعا في عدد المشاريع جراء استمرار الحصار والانقسام وتردي الوضع الاقتصادي وتراجع التمويل الدولي للمشاريع الانسانية واحتجاز وزارة المالية برام الله مستحقات الارجاع الضريبي وعدم صرف غالبية التعويضات التي التزم بها المجتمع الدولي عن أضرار عدوان 2014 الموثقة لصالح القطاع الخاص.
يشار إلى أن الأسباب سالفة الذكر أدت إلى خروج نحو 70 شركة من سوق المقاولات عام 2019 وتسريح عمالها، مع توقعات بعدد مماثل للعام الجاري جراء الظروف الاقتصادية المتردية والمستجدات التي فرضتها جائحة كورونا.