الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختصون لـ معا: إصابات كورونا 5 أضعاف المُكتشفة واللقاحات غير حقيقية

نشر بتاريخ: 21/09/2020 ( آخر تحديث: 21/09/2020 الساعة: 18:53 )
مختصون لـ معا: إصابات كورونا 5 أضعاف المُكتشفة واللقاحات غير حقيقية

بيت لحم- معا- قال مختصون في الفيروسات، أن فيروس كورونا سيواصل الانتشار خلال الأشهر القادمة، وخاصة خلال فصلي الخريف والشتاء، مع بدء الانفلونزا العادية واختلاط الأعراض، متوقعين تسجيل أضعاف الاصابات والوفيات في حال عدم الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة، والترجيحات بعدم التوصل إلى لقاح عالمي في الوقت القريب.

واضاف المختصون ضمن برنامج " مسرح العلوم"، الذي يبث على فضائية معا في تمام الساعة السابعة مساءً من يوم الأحد، ان فيروس كورونا مستجد، وهو ما يشكل صعوبة كبيرة في عمليات تتبع الخارطة الوبائية، وايجاد اللقاح، والوقاية هي السلاح المتوفر لمكافحة انتشار الفيروس فقط..

ويقول د. جهاد البابا استشاري الأنف والأذن والحنجرة، ان عائلة كورونا كبيرة جداً، وكورونا بدأ من سلالتين، وتطور لاحقا لسلالات عديدة، وجميع المراكز والدول تعمل حالياً على ايجاد لقاح لسلالة واحدة فقط، وليس لجميع السلالات، مضيفاً انه من غير الممكن التوصل إلى لقاح خلال أشهر، فجميع اللقاحات السابقة احتاجت لسنوات عديدة قبل بدء استخدامها، وهو ما يضع علامة استفهام كبيرة حول مدى نجاعة اللقاحات المعلنة من عدة دول ومراكز، متسائلا لمن سيعطى هذا اللقاح، وكم هي مدة المناعة، وهذا اللقاح خاص بأي سلالة؟.

وأضاف البابا، ان ما نشهده حالياً من اعلانات متسارعة عن ايجاد لقاحات كورونا هي منافسة بين السياسيين وشركات الأدوية العالمية، لأهداف اقتصادية، وهو ما يعني ان جميعها غير حقيقة ومشكوك فيها، لأننا لا نعلم إلا القليل عن هذا الفيروس، وهو ما تؤكده المعلومات المتضاربة التي تنشر يومياً، وهو ما يقتضي عدم وقوع المواطن ضحية للتسويق التجاري.

وحول فصل الخريف أوضح الباب، ان الانفلونزا العادية ستنتشر، وهو ما يعني التهابات في المجاري التنفسية، وبالتالي ضعف المناعة، وفي حال وجود كورونا فإنه سينتشر بشكل أكبر، وستوفر له الانفلونزا العادية الظروف المناسبة لمهاجمة الجهاز التنفسي في ضل انشغال جهاز المناعة بالأنفلونزا العادية، وضعفه المستمر، والأشخاص المصابون بالانفلونزا العادية سيكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.

من جانبه قال د. روبين أبو غزالة المختص في علم الفيروسات والمحاضر في جامعة بوليتكنك فلسطين، ان 80% من المصابين بفيروس كورونا لا يعانون من الأعراص، بالإضافة إلى انتشار الكثير من المعلومات المغلوطة، وهو ما دفع المواطنين للاستهتار بفيروس كورونا، مطالباً المواطنين بالالتزام بالوقاية كونها تكنولوجيا بسيطة، وحتى لا نصل إلى مرحلة قاسية خلال الفترة القادمة في حال عدم الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية، بالإضافة إلى العامل النفسي.

وأوضح أبو غزالة، ان حالات الاصابة بفيروس كورونا في ازدياد مستمر، متوقعاً أن يكون عدد الاصابات الفعلي أكثر بخمسة أضعاف من الحالات المسجلة في ضل أزدياد قوة الفيروس، وقرب موسم الانفلونزا العادية، والذي سيشكل اداة ضغط على الكواد الصحية، وخاصة انها تتعامل مع فيروس خطير لديه العديد من الجينات، ويقضي على المناعة ، بالإضافة لاحتمال اصابة الشخص لأكثر من مرة.

يمكنكم متابعة الحلقة الكاملة عبر الرابط التالي: