الإثنين: 26/10/2020

لقاحات الكورونا جاهزة لكن ليس للأطفال

نشر بتاريخ: 24/09/2020 ( آخر تحديث: 24/09/2020 الساعة: 14:26 )
لقاحات الكورونا جاهزة لكن ليس للأطفال

بيت لحم-معا-بلغت الجهود العالمية ذروتها لإيجاد لقاح لفيروس كورونا ولكن من المرجح أن تنتظر مجموعة واحدة أطول فترة لتجهيز اللقاحات وهم الأطفال، فالتجارب التي يتم إجراؤها حاليًا تجرى على البالغين فقط - نظرا لخطورتها على الاطفال.

وقال الدكتور أوين أندرسون ، طبيب الأطفال في أتلانتا لصحيفة نيويورك تايمز : "في الوقت الحالي ، أشعر بقلق شديد من عدم توفر لقاح للأطفال في بداية العام الدراسي المقبل".

يلاحظ أندرسون أن الفكرة "ليست مبتكرة" ، وقد شارك الأطفال في الماضي في تجارب التطعيم ضد أمراض أخرى مثل الإيبولا.

وتوفي أكثر من 100 طفل في الولايات المتحدة بسبب كورونا ، من بين ما يقرب من 200000 ضحية للفيروس في البلاد ، وتشير التقديرات إلى أنه على الرغم من أن الأطفال أقل عدوى وإصابة ، إلا أنهم يستطيعون نقل المرض إلى البالغين. وقال أندرسون للصحفيين: "قيِّموا اللقاحات الواعدة".


توجد حاليًا ثلاث تجارب للبالغين على نطاق واسع في الولايات المتحدة باستخدام لقاحات محتملة لكورونا ، ولكن لم يبدأ أي منها في اختبار الأطفال.

وقال متحدث باسم الشركة لشبكة CNN ، إن شركة لقاحات حديثة ، وهي في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في الولايات المتحدة ، تخطط لبدء التجارب على الأطفال "في المستقبل القريب ، بشرط الحصول على موافقة الجهات المختصة" .

وفقًا للتقديرات ، يجب أن يكون لدى الدولة بيانات جيدة حول سلامة وفعالية اللقاح في وقت ما في شهر نوفمبر ، قال الدكتور أشيش جاها للجنة الاقتصادية المشتركة الأمريكية يوم الثلاثاء ، مضيفًا أنه يعتقد أنه سيكون هناك لقاح قبل نهاية العام.