الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يناشد المجتمع الدولي بتوفير المواد المخبرية اللازمة للكشف عن فايروس كورونا

نشر بتاريخ: 24/09/2020 ( آخر تحديث: 24/09/2020 الساعة: 15:50 )
مركز الميزان يناشد المجتمع الدولي بتوفير المواد المخبرية اللازمة للكشف عن  فايروس كورونا

غزة- معا- ناشد مركز الميزان لحقوق الإنسان المجتمع الدولي والمؤسسات والهيئات الدولية ذات العلاقة بالتدخل العاجل وتوفير المواد المخبرية اللازمة لإجراء فحوص الكشف عن فايروس كورونا, بعد توقف أحد جهازي الفحص في قطاع غزة جراء نقص المواد المخبرية.
وأضاف المركز في بيان صحفي وصل معا نسخة منه, " انتشار وباء كورونا يهدد القطاع بكارثة إنسانية، جراء الكثافة العالية للسكان وتدهور البنية التحتية والنقص المستمر في إمدادات الطاقة والغذاء والدواء ومياه الشرب النظيفة، جراء سنوات من الحصار الإسرائيلي، وسط تقاعس المجتمع الدولي عن القيام بواجبه والتدخل لإنهاء الحصار الذي أسهم في إشاعة الفقر والجوع. وأضعف الواقع الراهن من قدرة السلطات المحلية على مواجهة الجائحة بما في ذلك قدرتها على مساعدة الأسر الفقيرة وعمال المياومة".
وتابع, نقص المواد المخبرية ومواد التحليل سيسهم في تفشي الجائحة على نحو يهدد حياة مئات الآلاف من سكان القطاع، ولاسيما وأن حوالي 70٪ من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
وطالب المركز بضرورة أن توفر المؤسسات الدولية مواد التحليل اللازمة والمستلزمات المخبرية والطبية الضرورية، والعمل على زيادة المساعدات لسكان القطاع.
وأشار المركز إلى أن المعلومات الواردة من وزارة الصحة جراء توقف أحد جهازي الفحص عن العمل سيفقد المختبر المركزي في القطاع 50% من قدرته على إجراء الفحوصات، ما سيضعف جهود التقصي ومتابعة المخالطين وحالات الاشتباه، وأخذ المسحات العشوائية داخل المجتمع، وقد يتوقف المختبر المركزي عن العمل بالكامل خلال الأيام القادمة في حال استمر نقص المواد المخبرية.