الخميس: 22/10/2020

فاجعة.. وفاة 5 مواطنين سقطوا بحفرة امتصاص بالخليل (أسماء)

نشر بتاريخ: 26/09/2020 ( آخر تحديث: 26/09/2020 الساعة: 17:47 )
فاجعة.. وفاة 5 مواطنين سقطوا بحفرة امتصاص بالخليل (أسماء)

الخليل- معا- في الوقت الذي شغلت فيه وسائل الاعلام المحلية، واجهزة الانقاذ في فاجعة قرية العسل الفوقا، اعلن المتحدث باسم الشرطة عن مصرع خمسة مواطنين في الحادثة واصابة سادس لم تعرف بعد مدى اصابته.

واوضح مصدر في الهلال الاحمر، ان سيارة اسعاف تابعة لنجمة داود الحمراء، قامت بنقل المصاب السادس الى أحد المشافي الاسرائيلية.

واضاف المصدر: "تلقى الهلال الاحمر اتصالا من نجمة داود الحمراء عن وجود اصابة من حادثة الحفرة، لديها في سيارة كانت متواجدة على الحاجز العسكري قرب بلدة بيت عوا، وطلبوا منهم الحضور لاستلام جثته، وبعد دقائق اخبرتنا نجمة داود بان هذا الشخص تم اعادة للحياة وجار نقله الى احد المشافي الاسرائيلية، وحالته خطرة".

وكان اطباء ومسعفون، قد اعلنوا اليوم السبت، عن وفاة 5 اشخاص جراء سقوطهم في حفرة امتصاص في قرية دير العسل الفوقا جنوب غرب دورا.

وقال اسلام ابو شيخة مسؤول العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني بمحافظة الخليل، ان طواقم الدفاع المدني انتشلت 6 مواطنين سقطوا داخل حفرة امتصاص في قرية دير العسل جنوب غرب مدينة دورا.

وأضاف ابو شيخة لمراسل معا في الخليل: "وصلتنا اشارة استغاثة عن سقوط عدد من المواطنين داخل حفرة امتصاص، وعلى الفور تحركت فرق من الدفاع المدني الى المكان، وعملوا على انتشال الاشخاص من داخل الحفرة".

وبحسب مصادر محلية، فإن عددا كبيرا من المواطنين قد تدافعوا الى مكان الحادث، ووجه الدفاع المدني نداء الى اصحاب صهاريج النضح في منطقة دورا للمساعدة في عملية الانقاذ.

وقالت مصادر في الهلال الاحمر الفلسطيني، انه تم نقل الجثث الى مستشفى الخليل الحكومي ومستشفى الميزان.

وفي تعقيبه على الحادثة قال العقيد لؤي ارزيقات المتحدث باسم الشرطة: "شرعت المباحث العامة بالتحقيق في الحادث، ويرجى انتظار التحقيقات لمعرفة اسبابه".

وقال العقيد يزن يوسف عمر مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل لمراسل معا في الخليل: "من المبكر الحديث عن اسباب الحادثة، فلا زالت طواقمنا تعمل بالتعاون مع الشرطة على التحقيق في الحادثة".

وأضاف: "بحسب المعلومات الأولية وقد تكون غير دقيقة، خلال قيام عدد من الاشخاص بحفر حفرة امتصاص، بجوار حفرة ممتلئة، وجراء اعمال الحفر تسربت المياه العادمة من الحفرة القديمة للحفرة الحديثة ، وغرق شخص كان داخل الحفرة الحديثة وحاول الآخرون فيما يبدو انقاذه، لكنهم فشلوا وذهبوا ضحايا".

وقال العقيد عمر:" نحن بانتظار انتهاء التحقيقات لمعرفة الاسباب، وحال الانتهاء منها، سيتم اعلام الجمهور بها، وندعو المواطنين لأخذ الحيطة والحذر في التعامل مع حفر الاتصاص".

من جانبه أوضح مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر في محافظة الخليل محمد سامي الجعبري، ان طوارئ الهلال الاحمر دفعت بخمس سيارات اسعاف الى مكان الحادث، وعمل المسعفون على نقل 5 حالات على الاقل الى المستشفيات لتلقي العلاج جراء اصابتهم بانهيار عصبي.

وتابع في حديثه مع مراسل معا في الخليل:" وبخصوص الضحايا في حفرة الامتصاص، فتم اخلاء 3 من الضحايا بواسطة سيارات اسعاف الهلال الاحمر، فيما قامت سيارتي اسعاف تابعة للخدمات الطبية العسكرية على اخلاء ضحيتين، وقامت اسعاف بلدية دورا بنقل ضحية واحدة".

وبهذا يرتفع عدد ضحايا حفر الامتصاص في محافظة الخليل الى ستة أشخاص منذ بداية الشهر الحالي، حيث سقط مواطن قبل نحو الاسبوع داخل حفرة في مدينة الخليل.

اسماء الضحايا في الحادث:
1) فوزي رسمي اسماعيل شوامرة (٥٠ عاما) _ مشفى الخليل الحكومي
2) بدوي محمد بدوي شوامرة (25 عاما) _ مشفى الخليل الحكومي
3) امجد محمد بدوي الشوامرة (32 عاما) _ مشفى الخليل الحكومي
4) محمد وائل الشوامرة (32 عاما) - الميزان.
5) حماد محمد بدوي الشوامرة (28 عاما) - الاهلي
ومحمد فوزي رسمي شوامرة (16 عاما) تم نقله الى مشفى في الداخل.