الجمعة: 23/10/2020

تحذير من اختلاط الأمر على المصابين بالفيروسات الموسمية وفيروس كورونا

نشر بتاريخ: 26/09/2020 ( آخر تحديث: 26/09/2020 الساعة: 19:44 )
تحذير من اختلاط الأمر على المصابين بالفيروسات الموسمية وفيروس كورونا

الخليل- معا - حذر، د.محمد ربعي مدير مستشفى دورا الحكومي، من مغبة اختلاط الامر على المواطنين، خلال موسمي الخريف والشتاء، مع ارتفاع عدد الاصابات بالفيروسات الموسمية وفيروس كورونا، بحيث لن يتم التمييز ما بين الفيروس العادي او كورونا.

وقال د. ربعي ان مسشتفى دورا الحكومي يستقبل الحالات المستعصية وبحاجة للعناية المكثفة، التي لا تستجيب للعلاجات في المراكز او الحجر المنزلي، فطبيعية هذه الحالات للاسف تكون خطرة وفي نهاية المرض، ونحن نعمل جاهدين على انقاذ المرضى.

واضاف د. ربعي خلال البرنامج الاذاعي "يصبحكم بالخير" مع الاعلامي رياض خميس والذي يبث على اذاعة الرابعة وفضائية معا:" لدينا 25 مريض في مستشفى دورا الحكومي، 8 منهم في العناية المكثفة وحالتين على اجهزة التنفس الاصطناعي، والباقي يتم علاجه بالاكسجين و السوائل والمحاليل الطبية. كنا نتوقع ان تحصل حالة هدوء، لكن عدد الاصابات في ارتفاع مستمر، وقدمنا علاجات لمرضى من داخل محافظة الخليل وآخرين من محافظتي بيت لحم وأريحا".

وحول الوضع العام داخل مستشفى دورا الحكومي أوضح مديره العام د. محمد ربعي:" خلال الفترة الماضية بدأنا بتوسعة قسم العناية المكثفة في المستشفى لاستقبال حالات جديدة خلال الفترة القادمة كما هو متوقع، وكان لدينا 8 اسرة في العناية المكثفة بالاضافة لـ60 سرير للحالات المتوسطة والان نحاول ان يكون لدينا لـ20 سرير في العناية المكثفة و120 سرير للحالات العادية".

وأضاف للبرنامج الصباحي:" لاننا نقوم بالتوسعة داخل المستفى فنحن بحاجة لبعض المتطلبات مثل كوادر طبية اضافية وتجهيزات اضافية، خدمات لوجستية، واي توسعة بحاجة لما يرافقها من متطلبات ونأمل ان يتم توفيرها ورفعنا توصية لوزارة الصحة بذلك، الكوادر الطبية تكفي للعدد الموجود حاليا فقط , مثال ذلك 8 في العناية يوجد لدينا طاقم لهؤلاء واذا احتجنا 20 فلا يوجد هذا العدد من الكوادر، وكذلك 50 سرير يوجد طواقم لها، اما اذا رفعناها لـ120 سرير فيجب ان نضاعف عدد الكادر".

واكد د. ربعي ان محطة الاكسجين في المستشفى لم تتعطل، لكنها لم تعط الكمية المطلوبة. موضحاً:" المحطة تعطينا 370 لتر في الدقيقة، ونحن نحتاج الى اكثر من 500 لتر في الدقيقة في الفترة الحالية، وتم تعويض النقص عن طريق الاكسجين السائل، ونحن موعودين بمولد اكسجين سيصلنا في الايام القادمة، وسنوفر تقريبا 750 لتر بالدقيقة بالاضافة ل 370 لتر".