الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تميز بين أعراض كورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟

نشر بتاريخ: 28/09/2020 ( آخر تحديث: 28/09/2020 الساعة: 19:35 )
كيف تميز بين أعراض كورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟

معا- مع دخول فصل الشتاء، تبدأ المواسم التقليدية لنزلات البرد والإنفلونزا في معظم دول العالم، ولكن الأمر يزداد خطورة هذا العام، بسبب تداخل أعراضهما مع أعراض مرضى كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، وفقا لصحيفة الغارديان.

وفي محاولة للتمييز بين الأمراض الثلاث، أنتجت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية دليلا للتمييز بين الأنواع الثلاثة، والتي يأمل خبراء الصحة أن توضح للناس ما المرض الذي يعانون منه.

فيروس كورونا

يعاني مريض فيروس كورونا من الحمى حيث تبلغ درجة حرارة 37.8 درجة مئوية (100 فهرنهايت)، وسعال مستمر جاف، وفقدان حاسة التذوق والشم.

وقد يعاني المريض أحيانا أيضا من التعب والأوجاع والآلام والتهاب الحلق والصداع وضيق التنفس، ومن النادر حدوث إسهال وسيلان أو انسداد في الأنف، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن الأعراض يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

نزلات البرد

أما نزلات البرد، فيعاني المصابون بها من العطس والأوجاع والآلام وسيلان الأنف أو انسدادها والتهاب الحلق، ويمكن الشعور بسعال خفيف، وأحيانا يكون هناك إجهاد، ومن النادر الشعور بالحمى أو الصداع.

ولا تسبب نزلات البرد الإسهال، وأشارت الهيئة إلى أنه في حالة نزلة البرد عادة ما يكون هناك ظهور تدريجي للأعراض.

أنفلونزا

بينما تشمل أعراض الإنفلونزا الحمى والتعب والسعال الجاف والأوجاع والآلام والصداع، كما يعاني المرضى أحيانا من سيلان أو انسداد في الأنف أو التهاب في الحلق.

ويمكن أن يحدث الإسهال أحيانا عند الأطفال، ولا يوجد عطس أو ضيق في التنفس مع الأنفلونزا، وتلاحظ هيئة الخدمات الصحية الوطنية ظهورا سريعا للأعراض في الغالب.