الثلاثاء: 20/10/2020

شاهد..الاسلحة الاسرائيلية لدى اذربيجان في حربها ضد ارمينيا

نشر بتاريخ: 30/09/2020 ( آخر تحديث: 01/10/2020 الساعة: 08:23 )
شاهد..الاسلحة الاسرائيلية لدى اذربيجان في حربها ضد ارمينيا

بيت لحم-معا- بعد أسبوع من الحرب التي اندلعت بين أذربيجان وأرمينيا ، يمكن القول على وجه اليقين أن هذه هي أول حرب باستخدام طائرات بدون طيار حيث أجرت أرمينيا وأذربيجان سباق تسلح ضخم في السنوات الاخيرة. من جهة ، هناك إيران وروسيا اللتان تدعمان أرمينيا ، ومن جهة أخرى هناك تركيا وإسرائيل اللتان تساعدان أذربيجان.

وتكشف مقاطع الفيديو التي نشرتها وزارتا دفاع البلدين عن عشرات الهجمات باستخدام طائرات مسيرة .تُظهر مقاطع الفيديو دبابات ومدافع مضادة للطائرات وشاحنات مدفعية وبطاريات مضادة للطائرات (بما في ذلك واحدة من S-300s) للجيش الأرميني تم تدميرها .

وتنشر أرمينيا أيضًا مقاطع فيديو مماثلة ، حيث تهاجم الطائرات بدون طيار وتسقط الطائرات بدون طيار الأذربيجانية باستخدام البطاريات المضادة للطائرات.

وتتمتع إسرائيل بعلاقة طويلة الأمد مع أذربيجان ويعتمد جزء كبير من قوتها العسكرية على الأسلحة الإسرائيلية.

من بين أشياء أخرى ، تم بيع اسلحة من صناعة الطيران الإسرائيلية ، وطائرات بدون طيار تستخدم لمهاجمة ومراقبة Hermes 450 من إنتاج شركة Elbit ، وجمع معلومات استخبارات الطيران بدون طيار ، وصواريخ Spike المضادة للدبابات وأنظمة مضادة للطائرات.

وجدت إسرائيل في أذربيجان مصدرًا مستقرًا وقريبًا نسبيًا للطاقة ، والذي أصبح موردًا مهمًا للطاقة لإسرائيل يوفر حوالي أربعين بالمائة من استهلاك النفط المحلي كل عام ، عبر خط أنابيب النفط الذي يبدأ في باكو ويمر عبر جورجيا إلى مدينة جيهان الساحلية التركية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

ويقول التلفزيون الاسرائيلي ان قرب أذربيجان من إيران يعتبر ميزة مهمة للغاية لإسرائيل .

وقدمت أرمينيا مؤخرًا معرضًا للطائرات بدون طيار التي أسقطتها أو استولت عليها واستخدمها الجيش الأذربيجاني. ويظهر الفيديو العديد من الطائرات بدون طيار التي صنعتها الشركات الإسرائيلية.