الثلاثاء: 24/11/2020

مبادرة للوصول للمرضى في ظل حظر التجوال بغزة

نشر بتاريخ: 30/09/2020 ( آخر تحديث: 30/09/2020 الساعة: 14:43 )
مبادرة للوصول للمرضى في ظل حظر التجوال بغزة

غزة- معا- تعتبر العيادة الطبية المتنقلة إحدى المبادرات التطوعية لتقديم الخدمة الصحية المواطنين في ظل إجراءات حظر التجوال في بعض مناطق القطاع, وعدم تمكن المواطنين خاصة النساء الوصول إلى المراكز الصحية المغلق بعضها.

وقال ناجي الجمل المسؤول الإداري للعيادة المتنقلة لـ معا إن فكرة العيادة المتنقلة جاءت من إيمان اتحاد لجان العمل الصحي العميق بأن الخدمة الصحية هي حق لكل محتاج, له الحق في الوصول لجودة الخدمة الصحية العالية.

وأضاف "في ظل جائحة كورونا وحظر التجوال الذي تم فرضه على القطاع أصبح هناك مشكلة في الوصول للخدمات الصحية ومشكلة أيضا في الخدمات المقدمة, لذلك قرر اتحاد لجان العمل الصحي عمل العيادة المتنقلة في محافظة غزة، تلك العيادة المتنقلة هي الأولى من نوعها والتي تقدم خدمات صحة إنجابية للنساء وبعد الولادة أيضا خدمات نفسية".

وتابع "العيادة المتنقلة تقدم عدة خدمات, منها خدمات الكشف و الفحص التي تقوم بها طبيبة النساء المتخصصة, والتحاليل المخبرية بأنواعها التي تقوم بها فنية المختبرات،وتقدم أيضا خدمات كشف العلامات الحيوية التي تقوم بها الممرضة وخدمة الاستشارة الصحية والتصوير الصحي وخدمة العلاج المجاني والاستشارة المجانية والخدمات النفسية والاجتماعية".

وأوضح أن آلية الوصول لخدمات تلك العيادة من خلال الاتصال على الرقم المجاني الموجود على صفحة الاتحاد أو على رقم الجوال, ويتم تعبئة مجموعة من البيانات, الاسم ومكان السكن ورقم الجوال، ورقم الهوية، وبعد ذلك يتم توجيه العيادة المتنقلة لمنزل الحالة وتقديم الخدمة كاملة من خلال العيادة المجهزة بجهاز الالترا ساوند وجهاز مخبري وسرير وطواقم طبية كاملة.

من جهته، قالت الدكتورة بيسان التيان استشارية النساء والولادة في العيادة المتنقلة إن الخدمة تقدم للنساء بالمجان، حيث العيادة مزودة بالجهاز الأساسي التصوير, منه نوعان داخلي وخارجي، إضافة إلى عدد من الأجهزة المخبرية، وتزويد العيادة بعدد من المكملات الغذائية، وعلاجات ويتم تقديم الخدمة كاملة متكاملة بالمجان من فحص وتصوير والتحاليل المخبرية وتقديم العلاج.

وأشارت إلى أن هناك صعوبات عديدة واجهت عمل العيادة , منها صعوبة الوصول للمكان, لأن أغلب الأماكن بها حواجز أثرت على عملهم من ناحية التعب والوقت.

وأكدت أن الفريق الطبي الموجود في العيادة يتخذ إجراءات سلامة مشددة من خلال تعقيم العيادة بعد كل حالة, وقبل دخول السيدة للعيادة يتم إعطائها غطاء للحذاء وكمامة وتعقيم الايدين بالمعقم وقبل دخولها أيضا يتم قياس درجة حرارتها, موضحة بعد نجاح هذه العيادة في تقديم خدماتها يسعي اتحاد لجان العمل لإنشاء عيادة متنقلة أخرى في محافظات القطاع الأخرى.

من ناحيته، أضاف نضال لبد ضابط إسعاف, "العيادة يتم تعقيمها يوميا من قبله لسلامة الفريق والمواطن, مع الالتزام بإجراءات السلامة كاملة من خلال ارتداء ملابس الوقاية, بالكلور والماء".

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من ساعات العمل يتم تعقيم السيارة يوميا، وغسلها بالماء والصابون وأيضا من الداخل يتم تعقيم الأجهزة بالكامل.

مبادرة للوصول للمرضى في ظل حظر التجوال بغزة
مبادرة للوصول للمرضى في ظل حظر التجوال بغزة
مبادرة للوصول للمرضى في ظل حظر التجوال بغزة
مبادرة للوصول للمرضى في ظل حظر التجوال بغزة