الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله: الدعوة الى تعزيز البحث العلمي في مواجهة صفقة القرن ومخطط الضم

نشر بتاريخ: 30/09/2020 ( آخر تحديث: 30/09/2020 الساعة: 14:12 )
رام الله: الدعوة الى تعزيز البحث العلمي في مواجهة صفقة القرن ومخطط الضم

رام الله- معا- اشار وزير التعليم العالي الدكتور محمود ابو مويس الى أهمية تعزيز المجهود البحثي في تعزيز الرواية الفلسطينية بهدف مواجهة صفقة القرن ومخططات الضم.

واعتبر الوزير أن رفع الوعي الوطني وتعزيز الهوية الوطنية للطلبة الفلسطينيين يعتبر أحد المخرجات الرئيسية للتعليم العالي في فلسطين.

جاء ذلك في اطار اجتماع كادر الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال ومخطط الضم مع وزير التعليم العالي الدكتور محمود ابو مويس في مكتبه برام الله،

كما دعا ابو مويس الى أهمية التنسيق مع الجامعات الوطنية الفلسطينية في توحيد الاطر العامة لتدريس مادة القضية الفلسطينية وذلك بهدف ضمان الجودة العلمية والوطنية لمخرجات هذا المساق لدى الطلبة الجامعيين. ومن خلال شرحه لاهمية الحملة الاكاديمية لمناهضة الاحتلال والضم.

واوضح الدكتور رمزي عودة منسق الحملة الاكاديمية ومدير وحدة الابحاث في معهد فلسطين لابحاث الامن القومي، بأن توفير الزمالات والمنح البحثية للعلماء الفلسطينيين في حقل دراسة الاحتلال والضم يعتبر من المرتكزات الرئيسية لتعزيز الرواية الفلسطينية في مواحهة الحملة التصفوية التي تشن على حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة والراسخة في اقامة دولتهم المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

كما اشار عودة الى ضرورة التعاون والشراكة مع كافة الاجسام الاكاديمية الفاعلة في فلسطين من اجل توحيد الجهد الاكاديمي ومأسسته بهدف مواجهة مخطط الضم.

من جانيه أوضح الدكتور جمال حويل عضو المجلس الثوري لحركة فتح وأحد مؤسسي الحملة الاكاديمية الدولية بأن دعم الحملة وضمان التعاون الفعال بينها وبين الاجسام الاكاديمية الحكومية والحزبية من شأنه ان يكتسب أهمية خاصة في هذه الفترات الحرجة التي تمر بها القضية الفلسطينية في ظل تداعيات صفقة القرن على المشروع الوطني الفلسطيني بما فيها حملة التطبيع العربي المتصاعدة مع الكيان الاسرائيلي الغاصب. وقد طالب حويل كافة فئات المجتمع الفلسطيني بما فيهم الاكاديميين الفلسطينيين الى تعزيز المناصرة الدولية الاكاديمية للقضية الفلسطينية في مختلف الجامعات والمراكز البحثية الدولية.

وفي نهاية الاجتماع الذي حضره الدكتور محمد شتيوي رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي والدكتور خليل ابو كرش من الحملة الاكاديمية، اتفق المجتمعون على التعاون بين الحملة والوزارة وبناء شراكة حقيقية في مجالات متنوعة من أهمها البحث العلمي والزمالات العلمية والكتابة البحثية في المجلات المحكمة وتطوير مساق القضية وتحسين سبل تدريسه في الجامعات الفلسطينية.