الجمعة: 30/10/2020

حمد تشارك في إجتماع رفيع المستوى في الجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 01/10/2020 ( آخر تحديث: 01/10/2020 الساعة: 22:03 )
حمد تشارك في إجتماع رفيع المستوى في الجمعية العامة للأمم المتحدة

القدس - معا- شاركت وزيرة شؤون المرأة د. آمال حمد اليوم الخميس عبر تقنية الزووم، في إجتماع رفيع المستوى في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين للمؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة، للتسريع بتحقيق المساواة وتمكين النساء والفتيات.


تحدثت حمد في كلمتها باسم النساء والفتيات الفلسطينيات، وبأسم الحركة النسوية التي تخوض غمار النضال على الجبهتين حيث تخوض المرأة الفلسطينية نضالاً على المستوى الوطني ضد الاحتلال الاستعماري جنبا الى جنب مع رجال دولة فلسطين، ونضالاً من أجل حقوق المرأة وتعزيز مكانتها.

وأكدت د. حمد على أن المجتمع الفلسطيني بما فيه النساء يؤمنون بمبادئ الحرية والعدالة والمساواة وإحترام الكرامة الإنسانية، حيث تعتبر هذه المبادئ القاعدة الأساسية لازدهار المجتمعات، مشددة الى وعي المجتمع الفلسطيني بشكل عام والنساء بشكل خاص ماذا يعني انتهاك حقوق الانسان وسلب حقوقه الأساسية.

مؤكدة انه رغم كل التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال ، إلا أننا نسعى لتنفيذ التزاماتنا الوطنية والدولية لتعزيز حقوق المرأة الفلسطينية، حيث انضمت دولة فلسطين إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الانسان، تعبيرا عن قناعتنا لإيمان بحقوق الانسان وسيادة القانون، كما تبنت دولة فلسطين الخطة الوطنية التنفيذية لقرار 1325، لتعزيز دور المرأة الفلسطينية في إطار أجندة المرأة والأمن والسلام. وطالبت بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني بما فيه المرأة الفلسطينية والتي اقر اعلان بيجين بوضعها الخاص، مساءلة الاحتلال عن جرائمه.

وتوجهت د. حمد بالشكر لنساء العالم على تضامنهن مع المرأة الفلسطينية، وحّييت الدول التي تدعم حقوق المرأة الفلسطينية في الوطن والشتات، خاصة في مخيمات اللجوء، بما في ذلك الدول التي صوتت لصالح قرار المجلس الإقتصادي والإجتماعي للأمم المتحدة بشأن المرأة الفلسطينية التي تستحق دعمكم.