الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس (العدد 201)

نشر بتاريخ: 02/10/2020 ( آخر تحديث: 02/10/2020 الساعة: 23:22 )
يومياتُ فيروس (العدد 201)

العدد مائتين وواحد

الجمعة – الثاني من تشرين الأول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

إصابةُ ترامب وزوجتِه ومُساعِدتِهِ بفيروسِ كورونا، والـ "سي أن أن" تقول: ترامب يُعَدُّ ضمن فئةِ المصابينَ "عاليةِ المخاطرِ"، وربما تكون هذه أخطرَ لحظةٍ في تاريخ الحكومة، وعلى بايدن أن يخضعَ للفحصِ على الفور

أهمُ وأبرزُ الأخبارِ المحليّةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ خمسَمائةٍ وخمساً وأربعينَ إصابة، منها مائةٌ وتسعُ إصاباتٍ في غزة، ومائةٌ وإصابةٌ واحدةٌ في القدس، لترتفعَ الحصيلةُ إلى واحدٍ وخمسينَ ألفٍ وستِمائةٍ وسبعِ حالات.

📌 الصحةُ الفلسطينية: ثلاثةٌ وخمسونَ مصاباً في غرفِ العناية، بينهم أربعةَ عشرَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ثلاثَمائةٍ وتسعاً وسبعين، كما بلغت نسبةُ التعافي اثنينِ وثمانين فارزة أربعةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 العالمُ يسجلُ حواليْ ثلاثِمائةِ وخمسَةً وعشرينَ ألفِ إصابة، من بينها حواليْ أربعةَ عشرَ ألفِ حالةٍ في الوطنِ العربيِّ، وأعلى حصيلةُ وفياتٍ يوميةٍ في العالمِ منذُ بدءِ الجائحةِ والتي بلغت ثمانيةَ آلافٍ وتسعَمائةٍ وأربعاً وثلاثينَ حالة.

📌 وزيرٌ بريطانيٌ تعليقاً على إصابةِ ترامب بكورونا: هناك بروتوكولٌ لخلافةِ الرئيسِ الأمريكيِّ إذا لزمَ الأمر، والمحللُ السياسيُ ماك شرقاوي يقول: إصابةُ ترامب قد تقضي على آمالِه في الفوزِ بفترةٍ رئاسيةٍ ثانية.

📌 ملكةُ بريطانيا تُلغي الفعالياتِ الكبيرةَ في القصورِ لبقيةِ العامِبسببتفشيفيروسكورونا.

📌 تركيا: أكبرُ جمعيةٍ طبيةٍ تركيةٍ تتهم الحكومةَ بإخفاءِ الحقيقةِ بشأنِ كورونا.

📌 العراقُ يسجلُ حوالي أربعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابة وخمسينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ أربعَمائةٍ وتسعينَ إصابةً وستاً وعشرينَ وفاة، وقطر تسجلُ مائتي إصابة.

📌 المغربُ يرصدُ حوالي ألفينِ وأربعِمائةِ إصابةٍ وخمساً وثلاثينَ وفاة، ومصرُ تسجلُ مائةً وستَّ عشرةَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة، والكويت ترصُدُ حوالي خمسِمائةِ إصابةٍ وحالتي وفاة.

📌 الإماراتُ ترصدُ ألفاً ومائةً وستينَ إصابةً وحالتيْ وفاة، والبحرين تسجلُ خمسَمائةٍ وعشرَ إصابات وثلاثَ وفيات.

📌 الجزائرُ تسجلُ مائةً وستينَ إصابةً وخمسَ وفيات، ولبنانُ يرصُدُ ألفاً ومائتينِ وثماناً وأربعينَ إصابةً وسبعَ وفيات، وليبيا تسجلُ أكثرَ من سِتِّمائةِ وثمانينَ إصابةٍ وثمانَ وفيات.

📌 السودان يرصدُ سبعَ إصابات، والأردنُّ يسجلُ ألفاً ومائتينِ وستاً وسبعين إصابةً وثمانَ وفيات، وسوريا تسجلُ سبعاً وأربعينَ إصابةً وحالتيْ وفاة.

📌 الولاياتُ المتحدةُ ترصدُ تسعَمائةٍ وعشرينَ وفاةً جديدةً، فيما ارتفعتِ الإصاباتُ في سبعٍ وعشرين ولاية، إذ سجلت أكثرَ من سبعةٍ وأربعينَ ألفٍ وثلاثِمائةِ حالة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من واحدٍ وثمانينَ ألفِ إصابةٍ، وألفاً ومائةَ وفاة.

📌 البرازيلُ تسجلُ أكثرَ من ستةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وسبعَمائةٍ وثماناً وعشرينَ وفاة، وروسيا تسجلُ أكثرَ من تسعةِ آلافٍ وأربعِمائةِ إصابةٍ جديدة، وإيطاليا تسجل أكثرَ من ألفيْ إصابةٍ جديدةٍ لأولِ مرةٍ منذُ أواخرَ نيسانَ الماضي.

📌 فرنسا تعلنُ فرضَ حالةِ الطوارئِ القصوى في باريس اعتباراً من الإثنين في حالِ استمرارِ تدهورِ الوضعِ الصحيِّ، حيث عادت الإصاباتُ إلى مستوياتها القياسيةِ من جديدٍ بتسجيل حوالي أربعَ عشرةَ ألفِ إصابة.

📌 بريطانيا ترصدُ أكثرَ من ستةِ آلافٍ وتسعِمائةِ إصابة، حيثُ أفادَ نظامُ الاختبارِ والتتبُّعِ بأن هناك زيادةً بنسبةِ واحدٍ وستينَ بالمائةِ في حالاتِ الإصابة.

📌 الأرجنتين: ارتفاعُ الوفياتِ إلى أكثرِ من عشرينَ ألفِ حالة، بعد تسجيلِ ثلاثةِ آلافٍ وثلاثِمائةٍ واثنتينِ وخمسينَ وفاةٍ جديدةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة، وأوكرانيا تسجل أعلى قفزةٍ يوميةٍ بالإصاباتِ تجاوزت أربعةَ آلافٍ وستِّمائةِ حالة.

📌 السويد تسجلُ أكثرَ من سبعِمائةٍ وخمسينَ إصابةٍ جديدة، في أكبرِ زيادةٍ يوميةٍ منذُ حزيران الماضي.

📌 ألمانيا ترفعُ مستوى تحذيراتِها بخصوصِ السفر إلى الدولِ خارجَ الاتحادِ الأوروبي، بسببِ الموجةِ الثانيةِ من الوباء.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ: أربعون بالمائةِ من إصاباتِ كورونا مؤخراً تعودُ لمتشددينَ يهود تزامناً مع الأعيادِ اليهودية، وتسجيلُ حوالي ثمانيةِ آلافِ إصابةٍ جديدةٍ وثلاثأ وخمسين وفاة.